تستهدف 6 ملايين.. كيف يتم تطعيم الأطفال بحقن "سولك" للحماية من شلل الأطفال

الأربعاء، 01 يوليو 2020 04:10 م
تستهدف 6 ملايين.. كيف يتم تطعيم الأطفال بحقن "سولك" للحماية من شلل الأطفال
أمل عبد المنعم

انطلقت اليوم ، الحملة القومية الجديدة للتطعيم ضد شلل الأطفال،  في الأول من يوليو، والتي أعلنت عنها وزارة الصحة والسكان، وتستهدف مواليد يناير عام 2016 حتى 22 مارس 2018، وشهد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، انطلاق الحملة بالمركز الطبي النزهة أول "المحكمة" بمصر الجديدة.

شلل أطفال
 

ويتم استمرار الحملة حتى الانتهاء من تطعيم جميع الأطفال عن طريق فرق ثابتة، بكل مكاتب الصحة والوحدات الصحية في جميع محافظات مصر، على أن يحصل الطفل على الجرعة الثانية بعد مرور شهر من تلقيه الجرعة الأولى.

وتستهدف حملة التطعيم ضد شلل الأطفال الجديد لـ 6 ملايين طفل، كما تهدف منع خطورة 15 نوعاً من الأمراض، كما يسمح للأطفال الأجانب بالتطعيم ويكون التطعيم بالحقن وليس جرعات من الطعم الفموي، وأن التطعيم يتم بالحقن "سولك" الجزيئي بجرعتين يفصل بينهما شهر.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن التطعيمات الروتينية الإجبارية الخاصة بتطعيم شلل الأطفال كانت تعطى "فموياً" من خلال تطعيم "سابين" ثلاثي التكافؤ"3 أنواع" حتى أوصت منظمة الصحة العالمية عام 2016 باستبداله بالتطعيم الفموي ثنائي التكافؤ مع إضافة جرعة التطعيم بالحقن" سولك" التي تعطى للمواليد في الشهر الرابع من الميلاد.

وساهمت زيارات الدكتورة هالة زايد، إلى منظمة الصحة العالمية والتحالف الدولي للقاح والأمصال بمدينة جنيف، في حصول مصر على حصتها المفقودة من التطعيمات في ظل ظروف النقص العالمي، وكانت هناك صعوبة في حصول مصر على حصتها من لقاح شلل الأطفال بالحقن "سولك" عند إضافته للتطعيم عام 2016.

وكانت وزارة الصحة والسكان أطلقت حملة قومية للتطعيم ضد شلل الأطفال مستهدفة مواليد 2016 بداية من 1 يناير حتى 22 مارس 2018، في 9 يونيو الماضي، وشددت الوزارة على الأمهات باحضار شهادة الميلاد وارتداء الكمامة الطبية عند التطعيم، وأن يكون المرافق واحد فقط مع الطفل لمنع التزاحم.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من مرض شلل الأطفال منذ عام 2006، وتم تسجيل أخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004، ومع ذلك تستمر وزارة الصحة والسكان في تنفيذ حملات قومية سنوية، لرفع المناعة لدى الأطفال الأقل من 5 سنوات، والحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة