بعد تصديق الرئيس عليه.. تعرف على أبرز 4 نقاط في قانون مجلس النواب القادم

الخميس، 02 يوليو 2020 11:48 ص
بعد تصديق الرئيس عليه.. تعرف على أبرز 4 نقاط في قانون مجلس النواب القادم
سامي سعيد

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، على قانون مجلس الشيوخ والنواب، والذي سبق ووافق عليه مجلس النواب أمس الأربعاء بنسبة الثلثين.
 
وتقدم بالقانون النائب عبد الهادي القصبي رئيس ائتلاف دعم مصر، صاحب الأغلبية البرلمانية، وفيما يلي نستعرض أبرز 4 نقاط في قانون مجلس النواب الذي دخل خيز التنفيذ بداية من اليوم.
 
يتكون 568 نائباً
 
ونص القانون على أن يتكون عدد أعضاء مجلس النواب من 568 نائباً، منهم 25% من السيدات كذلك سيتم انتخاب نصف هذا العدد بنظام القائمة والنصف الآخر بنظام الفردي، على أن يكون يتم تمييز 5 فئات وهم الشباب والمرأة وذوي الإعاقة والمصريين بالخارج بجانب الأقباط.
 
 
الانتخابات نوفمبر وديسمبر
 
ووفقا لما أكده عدد من أعضاء مجلس النواب فإن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستجري خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين، بحيث تكون قبل انتهاء المجلس الحالي بـ 60 يوماً، حيث من المفترض أن ينتهي المجلس الحالي مطلع شهر يناير من العام المقبل.


نظام القوائم

ونصت المادة 3 والمتعلقة بنظام وطريقة الانتخاب، على أن يكون انتخاب مجلس النواب بواقع 284 مقعداً بالنظام الفردى، و284 مقعداً بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما، وذلك بدلاً من 240 مقعداً بالنظام الفردي و120 مقعداً بنظام القوائم المغلقة المطلقة فى القانون الحالى.

 
تقسيم الدوائر
وعن تقسيم الدوائر فنصت على تقسيم جمهورية مصر العربية إلى عدد من الدوائر، تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، وعدد (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، يخصص لدائرتين منهما عدد (42) مقعداً لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد (100) مقعد لكل منها، ويحدد قانون خاص نطاق ومكونات كل دائرة انتخابية وعدد المقاعد المخصصة لها، ولكل محافظة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة