حكاية معجزة طبية في زمن كورونا.. أعلى نسبة شفاء من الوباء

الأحد، 05 يوليو 2020 09:00 ص
حكاية معجزة طبية في زمن كورونا.. أعلى نسبة شفاء من الوباء

من رحم الـ كورونا تظهر المعجزات، ربما تصلح هذه العبارة لما سترويه السطور القادمة عن اعلى معدلات للشفاء بمستشفى إسنا بالأقصر صعيد مصر، فمن بين هذه الحالات التي تعافت كان جون رؤوف الذي يعمل مهندس صيانة أجهزة طبية في لندن، واكتشف إصابته بالفيروس لدى عودته من بريطانيا إلى مصر، حيث تمت إحالته إلى مستشفى إسنا جنوبي البلاد، حيث خصص هذا الصرح الطبي لعزل المصابين بالوباء.

فقبل دخول رؤوف إلى المستشفى جراء إصابته بفيروس كورونا، كان فاقداً للأمل في النجاة بعد مشاكل والتهابات بالرئة بلغت 60 في المئة، تطلب ذلك نقله للعناية المركزة، لكن الأمور سارت بشكل غير متوقع مع الرعاية التي حصل عليها في واحدة من أكثر المستشفيات تحقيقا لمعدلات الشفاء من مرض كورونا.

1-1358256

أعلى معدل شفاء
من جانبها أعلنت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد في وقت سابق إن إجمالي عدد المستشفيات المتعاملة مع أزمة فيروس كورونا وصل إلى 340 مستشفى على مستوى الجمهورية، بعد إضافة 320 مستشفى فرز وعزل، واعتبرت مديرية الصحة بمحافظة الأقصر في بيان سابق لها، إن مستشفى العزل بإسنا حققت أعلى معدلات للشفاء بين كافة مستشفيات الجمهورية المخصصة للعزل.

ويؤكد الدكتور حسام فتحي المتحدث الرسمي باسم مستشفى عزل إسنا في تصريحات صحفية أن المستشفى الذي جرى افتتاحه في ديسمبر 2019، حقق أعلى نسب شفاء من كورونا بين مستشفيات العزل منذ بدء عملها كمستشفى عزل في منتصف مارس الماضي وحتى الآن، وفقا لتقارير وبيانات داخلية لوزارة الصحة المصرية.


تعافي كبار السن
ووصلت نسبة تعافي كبار السن البالغة نحو 35 في المئة، بجانب النجاح فى إجراء 15 عملية ولادة قيصرية لمصابات بالفيروس ومعجزات تعاف أخرى، ورعاية استثنائية، دفعت سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة، ودبلوماسيين إيطاليين؛ لتوجيه رسائل شكر وعرفان بمجهود طاقم طبي محترف.

فبحسب المتحدث باسم المستشفى، فقد بلغت نسبة تعافى كبار السن بالمستشفي نحو 35 في المئة، بجانب نجاح المستشفى فى إجراء 15 عملية ولادة قيصرية لمصابات بفيروس كورونا، مما يؤكد على قدرات وإمكانيات المستشفى.

"الأطباء وجميع العاملين بالمستشفى وقفوا إلى جواري، ودعموني طبيا ونفسيا، حتى بدأت في التعافي تدريجيا"..  هذا ما قاله جون رؤوف في تصريحاته بعدما تماثل الشفاء.

ويضيف الدكتور حسام فتحي وهو طبيب متخصص في جراحة العظام أيضا، إن أعداد المتعافين بالمستشفى التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 120 سريرا، بلغ 819 حالة، منذ بدء استقبال حالات كورونا، من بين 1200 مصاب تم استقبالهم قبل أكثر من 3 شهور.

1-1358260

أسباب النجاح
هناك عوامل وأسباب عديدة تقف وراء نجاح مستشفى العزل، ويشرح فتحي: هناك فريق طبي متكامل من أطباء وتمريض وإداريين مدرب على أعلى مستوى من أجل تقديم خدمة طبية متميزة، فضلا عن نظام غذائي يساعد على تقوية المناعة، مع المتابعة الدقيقة للمرضى والاهتمام بأدق شكاواهم مهما كانت بسيطة.

حيث التزمت مستشفى عزل إسنا بتطبيق بروتوكول وزارة الصحة العلاجي، هناك متابعة دقيقة لمواكبة أحدث بروتوكولات العلاج في العالم، ومستجدات الأبحاث الطبية، وأيضاً طبيق نظام فعال لمكافحة العدوي، وتوفير المستلزمات الطبية والبدل الوقائية اللازمة للأطقم الطبية، فالطاقم الطبي داخل المستشفى لم يتعرض لأي إصابة بكورونا عدا حالتين فقط، وقد تعافا تماما وعادا لممارسة عملهما من جديد، وهو ما يعتبر أقل عدد إصابات فى مستشفي عزل على مستوى الجمهورية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة