كيف أحرج وزير الدفاع التركي كذبة "استشارات أردوغان" العسكرية في ليبيا؟

الأحد، 05 يوليو 2020 02:22 م
كيف أحرج وزير الدفاع التركي كذبة "استشارات أردوغان" العسكرية في ليبيا؟

حملت تصريحات المسؤولين الأتراك بشأن التدخل التركي في ليبيا تناقضات واضحة، حيث كشفت الصور التي التقطت خلال زيارة وزير الدفاع التركي خلوصى آكار إلى العاصمة الليبية طرابلس كذب تصريحات كان قد أطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورددها وزير الخارجية تشاووش أغلو حول أن اقتصار مهام عمل بلاده في ليبيا على الاستشارات العسكرية. 
 
وأكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن بلاده تقدم فقط استشارات عسكرية لحكومة الوفاق، لكن الصور أظهرت أن مهام الجنود الأتراك في ليبيا تفوق مسألة الاستشارات العسكرية.
 
وكشفت الصورأيضا زييف خطاب تركيا الموجه للمجتمع الدولي في معرض دفاعها عن وجودها في ليبيا، حيث جاء حديث أوغلو في وقت وجه فيه سهام الانتقاد للتدخلات الفرنسية في ليبيا.
 
صور وزير الدفاع التركي في ليبيا أحرجت بشكل كبير الدبلوماسي التركي والرئيس التركي الذي لطالما ردد مقولة أن تركيا توجه مساعدات استشارية لحكومة الوفاق، حيث أظهرت الصور الأول داخل غرفة عملياتٍ عسكرية تضم عشرات الضباط الأتراك، وهي الغرفة التي تدير الجنود الأتراك في المعركة، إلى جانب صور أخرى للقائه مع جنود أتراك في مصراتة.
 
فضلا عن صور  أخرى لآكار وهو يتفقد البارجات الكبيرة في ميناء مصراتة، وكلها صور وفقا لموقع العربية تؤشر على تدخل عسكري تركي كبير، يتجاوز دور الاستشارات الذي تحدث عنه وزير الخارجية.
 
وكان وزير الخارجية التركي قال خلال لقائه نظيره الألماني هايكو ماس إن بلاده تقدم فقط استشارات عسكرية لحكومة الوفاق بناء على الاتفاق بينهما، متهماً في الوقت نفسه فرنسا بإرسالِ سلاح إلى الجيش الوطني.
 
وتعني الاستشارات بالغة العسكرية وجود عدد من الضباط الأتراك يقدمون نصائح ويقومون بعمليات تدريب يشرف عليها عدد محدود من الضباط الأتراك، لكن الصور التي تداولت في أعقاب زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي آكار إلى طرابلس تفضح دوراً أكبر من الاستشارات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق