بمباركة البابا تواضروس.. إنتاج أول فيلم عن «شهداء ليبيا» بإشراف مطرانية سمالوط

الإثنين، 06 يوليو 2020 03:34 م
بمباركة البابا تواضروس.. إنتاج أول فيلم عن «شهداء ليبيا» بإشراف مطرانية سمالوط
فيلم الإيمان والوطن
نرمين ميشيل

أعلنت مطرانية سمالوط بدء خطواتها الأولى لإنتاج فيلم عن شهداء ليبيا بعنوان "شهداء الإيمان والوطن" لتجسيد رحلة الشهداء وكيف ثأرت مصر لأبنائها.
 
وأوضح البيان الصادر عن مطرانية سمالوط، وصناع الفيلم أن العمل الفني جاء بعد شهور طويلة من التوثيق والمراجعة والبحث وجلسات نقاشية ضمت الكنيسة وصناع الفيلم لإنتاج عمل يجسد رحلة الشهداء، من الخطف حتى عودة الجثامين.
 
وأضافت المطرانية: "تم كتابة السيناريو والحوار من خلال معايشة واقعية، لينتقل للمسات الأخيرة بمباركة الكنيسة وترحيب البابا تواضروس الثاني، وتحت رعاية الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط الذي يواصل رحلته لمجد الشهداء من بناء الكنيسة لمباركته".
 
وتابع بيان صادر عن المطرانية وأصحاب العمل الفني، رحلة فيلم "شهداء الإيمان والوطن" بدأت بفكرة عرضت على قداسة البابا تواضروس الذى رحب بها، وطلب بعرضها على نيافة الأنبا بفنوتيوس بعد انتهاء كتابة السيناريو للكاتب والشاعر مينا مجدي الذى بدأ عمله بعد عودة أجساد الشهداء في ٢٠١٨.
 
وأكمل البيان: قام بالذهاب لقرية الشهداء لجمع المعلومات عن شخصيات الشهداء وأسرهم من خلال معايشة حية مع الاستعانة بالمراجع التي توثق رحلة الشهداء ، حتى تحول السيناريو لخطة تجسد الواقع ما بين الدراما لتجسد حياتهم وما بين وقائع ومشاهد حقيقية وضعت كما هى دون تغيير.
 
وأردف: بدأت خطة العمل الفنى للفيلم بمباركة الكنيسة، وتولى المخرج جوزيف نبيل مهمة إخراج هذا العمل وهو صاحب سلسلة الأعمال الناجحة في الدراما المسيحية "الراهب الصامت ونسر البرية والـ ٤٩ شهيد وأخرهم أبو نفر السائح".
 
واستطرد: بعد عرض السيناريو على الأنبا بفنوتيوس، قام بتشكيل لجنة لمراجعة السيناريو لأشخاص عايشوا الأحداث ضمت القس إبيفانيوس يونان كاهن كنيسة شهداء الإيمان والوطن، والصحفي نادر شكري.
 
وتابع: عقدت جلسة مع نيافته بمقر المطرانية في يناير الماضي ضمت أعضاء اللجنة والمؤلف مينا مجدى والمخرج جوزيف نبيل وتمت مراجعة أخيرة للسيناريو، وإجراء بعض التعديلات والإضافات، وتم تأجيل الإعلان عن الفيلم نظرا لظروف تفشى فيروس كورونا وما تمر به البلاد في ظل هذه الأزمة، وأهمية اختيار التوقيت المناسب حتى يتم عرض السيناريو على بعض الرعاة ومحبي الشهداء لمن يرغب للمشاركة فى دعم إنتاج هذا العمل الضخم، الذي تشرف عليه الكنيسة.
 
واختتم البيان، تصويره سوف يستغرق وقتا طويلا وبعض المشاهد منه سوف تتم داخل مدينة الإنتاج الاعلامى بمشاركة نخبة كبيرة من الفنانين حتى يتم إخراج هذا العمل الذي يوثق مشاهد حقيقية وتفاصيل وأسرار تعرض لأول مرة عن الـ 21 شهيدا والفترة التى قضوها بليبيا أثناء الخطف، وتفاصيل عن أسر الشهداء مع أبنائهم ودور الدولة والكنيسة أثناء الأزمة ورد الفعل المصرى عقب الاستشهاد حتى عودة موكب الشهداء لأرض الوطن

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق