مصر تُنعي المقاتل المغوار.. العصار في ذمة الله

الإثنين، 06 يوليو 2020 11:03 م
مصر تُنعي المقاتل المغوار.. العصار في ذمة الله

توفي  اليوم الفريق محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، بعد صراع مع المرض، وبعد أيام من منحه رتبة فريق، وولد العصار فى 3 يونيو 1946، وشارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر أطقم إصلاح كتائب صواريخ الدفاع الجوى، وتقلد كافة الوظائف الرئيسية لمنظومة التأمين الفنى للدفاع الجوى ، ثم مساعد رئيس هيئة التسليح للبحوث، ورئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، ثم مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، ثم مستشار وزير الدفاع للبحوث الفنية والعلاقات الخارجية. 
 
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر فى 26 يونيو من الشهر الماضى قراراً بترقية اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إلى رتبة فريق فخري، مع منحه وشاح النيل 

الرئيس ينعي العصار
ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ببالغ الأسي والحزن الفريق محمد سعيد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي الذي انتقل الي جوار ربه مساء اليوم، لتفقد مصر احد رموزها العسكرية الفذة
 
وقال الرئيس السيسي في نعيه على موقع التواصل الاجتماعي: «فقدت مصرنا العزيزة اليوم رجل دولة من طراز فريد وقيمة وطنية عظيمة هو الفريق محمد العصار - وزير الدولة للإنتاج الحربي  - والذي وافته المنية اليوم، لقد كان الفقيد من أخلص الرجال الذين خاصوا غمار التحدي من أجل وطننا العظيم، ولم يدخر من أجله جهدا، بل كان دائما في صدارة رجال مصر المدافعين عنها في لحظات فارقة ودقيقة من تاريخها.. اللهم أرحم الفقير العزي ونسأل لأسرته وذويه الصبر والسلوان.

الجيش 
ونعت القوات المسلحة المصرية ابن من أبنائها الفريق فخرى محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى الذي وافته المنية عصر اليوم، وتقدمت القوات المسلحة لأسرته بخالص العزاء، داعية الله أن يتغمده بواسع رحمته.

الأزهر
كما نعى الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف،  الفريق محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، الذي وافته المنية، اليوم الاثنين، عن عمر ناهز 76 عاماً، وتقدم الإمام الأكبر بخالص العزاء لأسرة الفقيد وللشعب المصري، كما نعى الدكتور شوقى علام مفتي الجمهورية وفاة اللواء محمد العصار.
 
وقال  المفتي: إن الراحل كان رجلًا عسكريًّا من الطراز الرفيع، وقدم الكثير من الخدمات والإنجازات من أجل رفعة مصرنا الحبيبة، وتوجه فضيلة المفتي بخالص العزاء إلى أسرة الفريق العصار، داعيًا الله أن يتقبله في الصالحين وأن يلهم أهله الصبر والسلوان، ونعى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الفريق محمد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي، الذي وافته المنية اليوم بعد صراع طويل مع المرض.
 
ونعت وزارة الداخلية ببالغ الحزن والأسى تنعى وزارة الداخلية الفريق محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى  راجين الله تعالى أن يتغمد الفقيد بمغفرته ورحمته.

خالد صلاح ينعي
ونعى الكاتب الصحفي، خالد صلاح رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع، الفريق محمد العصار، الذي وافته المنية اليوم بعد صراع طويل مع المرض، وقال الكاتب الصحفي خالد صلاح، في تغريدة له على موقع التدوينات القصيرة تويتر: كنت صوت الطمأنينة يوم الفوضى ، وصوت العقل والدبلوماسية حين غاب المنطق والجسر الذي قرب المسافات بين المتناحرين والملجأ عندما تتداخل الخيوط والضمير العادل على طاولات الحوار. 
 
وتابع قائلاً: "رحم الله هذا الرجل النبيل الفريق محمد العصار . خدمت مصر فى صمت ورحلت فى هدوء وسكينة . اللهم تقبله برحمتك".

نقيب الصحفيين
نعى الكاتب الصحفى ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ونقيب الصحفيين الفريق محمد سعيد العصار الذي ارتقت روحه إلى بارئها مساء اليوم، وقال رشوان فى بيان اصدره منذ قليل، أن فقيد مصر الكبير قد قاتل وناضل بشرف فى ساحات القتال ومراكز صنع القرار ومواقع الإنتاج من أجل تحرير الأرض، ومن أجل حماية استقرار البلاد وتقدمها ورفعتها.
 
وتابع بيان نقيب الصحفيين: وكان مشاركا بكل تفان وروح وطنية فى كل المنعطفات الكبرى التى مرت بها مصر منذ معركة تحرير التراب الوطنى فى حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة وحتى آخر لحظة من حياته، وحظى بتقدير الشعب المصرى فى كل المراحل، رحم الله الفريق محمد العصار وألهم الشعب المصري والقوات المسلحة وأسرة الفقيد الكريمة الصبر والسلوان.

مجلس النواب
ونعي مجلس النواب المغفور له بإذن الله الفريق محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، وقال في بيان له بقلوب مطمئنة راضية بقضاء الله وقدره، ينعي مجلس النواب إلى شعب مصر العظيم، إبنا بارا من أبناء مصر اللذين خرجوا من نبتها الطيب، والذي حمل لواء الدفاع عنها في مسيرة عطاء امتدت لعقود مضت، شارك في حروبها التي خاضها جيش مصر دفاعا عن الوطن، وحماية لترابه المقدس.
 
وتابع لقد كان المغفور له مصدرا للفخار والصمود، وسيظل شاهدا أمينا لملحمة الشرف والعزة التي خاضتها مصر خلال حقبة من الزمن، بما حوته من أحداث فارقة، هي الأخطر أثرا والقاسية بمسئولياتها الجسام، حفلت بالأنواء والأهوال.
 
وذكر استحق المغفور له  تقدير بلاده ،قبل انتقاله إلى جوار ربه، بمنحه وشاح النيل لقاء ما قدمه من عطاء لوطنه، وتابع  كان المغفور له مثالا يحتذى في الإيمان بالله، والثقة بالنفس، والأمل في المستقبل والمهنية والأمانة والكتمان، وأضاف إننا نفتقد هذا الرجل العظيم، ولا نملك إلا أن ندعو الله عز وجل أن يشمله بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهمنا وشعب مصر صبر المؤمنين.

المخابرات
ونعى جهاز المخابرات العامة المصرية ببالغ الحزن والأسى الفريق محمد سعيد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي والذي وافته المنية عصرا اليوم، بعد رحلة طويلة من الكفاح والعمل والتضحية من أجل الوطن.
 
ونعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، الفريق محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، الذي وافته المنية اليوم بعد صراع طويل مع المرض، وكتبت «المشاط» في تغريدة لها على صفحتها الرسمية على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «إنا لله وإنا إليه راجعون .. فقدنا اليوم سيادة الفريق محمد العصار رجل الدولة المميز، مثال الوطنية و العمل الدؤب، البشوش دائماً.. الذي استقبلني كزميلة بحب ورعاية أبوية نادرة جمعت بين الفخر والتشجيع.. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وألهم أسرته وذوية وكل من تتلمذ علي يديه الصبر والسلوان.

تنسيقية شباب الأحزاب
وتنعى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ببالغ الحزن والأسى الفريق محمد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي والذي وافته المنية عصرا اليوم، بعد رحلة طويلة من الكفاح والعمل والتضحية من أجل الوطن.
 
وفقدت مصر اليوم رجلا وطنيا عظيما ومحاربا شارك في حرب الاستنزاف، وحرب الكرامة الوطنية في 6 أكتوبر 1973 م،  وتقلد العديد من المناصب الرفيعة في خدمة وطنه، وكان له دورا كبيرا أثناء ثورة 25 يناير 2011 م؛ كأحد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي انحاز لإرادة الشعب المصري ومسؤولا عن ملف العلاقات الخارجية، وعرف بدوره الحكيم في التواصل مع القوى الوطنية من أجل الوصول بمصر لبر الأمان، ومن بعده في ثورة 30 يونيو 2013.
 
وتابع البيان:  حيث كان أحد المشاركين في اجتماع 3 يوليو، وساهم كذلك في الاتفاق على خارطة الطريق التي اتفق عليها ذلك اليوم بين الحاضرين ممثلي القوى الوطنية والقوات المسلحة؛ انحيازا لإرادة الشعب المصري التي أنهت حكم جماعة  الإخوان الإرهابية في مصر، وبدأت مرحلة جديدة زاهرة من تاريخ الوطن، كما ساهم في تطوير قدرات مصر في الصناعات العسكرية، وأحدث تطورا كبيرا في هذا الملف خلال توليه وزارة الانتاج الحربي، وقد كرمه السيد رئيس الجمهورية برتبة الفريق الفخرية لما بذله طيلة عمره من أجل مصر.

مجلس الوزراء
ونعى مجلس الوزراء ببالغ الأسى والحزن نعى مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الفريق محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، الذي وافته المنية مساء اليوم الاثنين، وأكد مجلس الوزراء أن مصر  فقدت واحدا من أبرز الكفاءات المهنية والقامات الخُلقية، حيث قدم الراحل الكريم كل ما بوسعه لخدمة وطنه في كل مجال عمل به، وفي كل موقع شغله.
 
 
وعبر مجلس الوزراء عن خالص التعازى لأسرة الفريق العصار  وللشعب المصرى، الذى فقد ابنا غاليا من أبنائه المخلصين، لم يدخر يوما جهدا لخدمة وطنه، والذود عنه، وتولى مسئوليات جساما فى أوقات صعبة، وكان دائما عند حسن الظن به، يؤدى كل مهامه بتفان وإخلاص، وأعرب الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عن تعازيه لأسرة الراحل الكريم، قائلا: لقد فقدت اليوم أخا عزيزا، شرفت بزمالته والعمل معه، طوال الفترة السابقة، فكان دوما نعم المسئول، وخير الداعم والسند.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق