موعد عيد الأضحى واختلاف طقوسه في 2020.. وسبب الاحتفال به

الأربعاء، 08 يوليو 2020 07:12 م
موعد عيد الأضحى واختلاف طقوسه في 2020.. وسبب الاحتفال به
أمل عبد المنعم

يتم الاحتفال بعيد الأضحى المبارك هذا العام وفقاً للحسابات الفلكية، يوم الجمعة الموافق 31 يوليو 2020، والعاشر من ذي الحجة، على أن تكون وقفة عرفات 30 يوليو الموافق يوم الخميس، والتاسع من ذي الحجة، وتمتد الإجازة ليوم الأثنين 3 أغسطس 2020، وقد تختلف هذه المواعيد باختلاف الرؤية.

و تزداد مؤشرات البحث في هذه الأيام، لمعرفة موعد "عيد الأضحى"2020، لانتظار العديد من الموظفين في القطاعات المختلفة من القطاع"الحكومي، عام، خاص"، لتحديد موعد سفرهم وقضاء الإجازة مع أسرهم وذويهم، أو للسفر لقضاء وقت ممتع في الأماكن السياحية.

وقد تختلف طقوس عيد الأضحى هذا العام تحسباً لعدم نشر فيروس كورونا، والالتزام بالإجراءات الإحترازية والتباعد الاجتماعي، ومن المعروف أن الاحتفال بعيد الأضحى يتم بذبح الأضاحي، وتوزيع اللحوم على الفقراء، والمساكين.

ويتم ذلك لإحياء ذكرى سيدنا "إبراهيم" بعد ما أمره الله بذبح ابنه إسماعيل، وذلك بعد رؤية منام أنه يذبحه، وبعدها لم يتردد  سيدنا إسماعيل واستجاب مطيعاً لوالده سيدنا "إبراهيم"، حتى أنزل الله عليه كبش عظيم فداءً لإبنه، وكانت الحكمة من ذلك أن يجعل الله الخضوع التام، والأمتثال للتضحية والإيمان صفات يتحلى بها كل مسلم، ومن هنا تم إحياء الذكرى في العاشر من ذي الحجة، وهو الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الهجري.

ولإتمام شعائر عيد الأضحى يتم الوقوف على جبل عرفة كوقت ثابت هجرياً في التاسع من ذي الحجة، والتي تختلف ميعادها سنوياً في التقويم الميلادي، وتختلف بشكل أكبر هذا العام بعدم امتلاء الكعبة بالحجاج مثل كل عام، وتقتصر على عدد معين من المتواجدين بداخل الدولة السعودية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق