«كينيا» تعيد رسوم الدراسة إلى أولياء الأمور.. هل تفعلها مصر؟

الخميس، 09 يوليو 2020 10:56 ص
«كينيا» تعيد رسوم الدراسة إلى أولياء الأمور.. هل تفعلها مصر؟
إبراهيم الديب

اضطرابات عديدة شهدتها الحياة نتيجة انتشار فيروس كورونا المتسجد «كوفيد 19» وألقت بظلالها على العملية التعليمية، وهو مادعى الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى اتخاذ قرارها بتعطيل عمل المدارس، والاعتماد على الأبحاث العلمية في الامتحانات غير شهادة الثانوية العامة، وغيرها من الإجراءات التي شهدها العام الدراسي 2020.

ونتيجة لتعطيل المدارس، وبقاء الطلاب في منازلهم، خرجت مطالبات أطلقها أولياء الأمور لتأجيل سداد رسوم المدارس للعام الدراسي الجاري، أو إلغاؤها، مراعاة للظروف التي تمر بها البلاد، والتي انعكست على الأسر المصرية وأحوالها المادية، خاصة بعد تفعيل قرارات حظر التجوال، وتعطيل العمل بالعديد من المؤسسات وغيرها من الإجراءات التي أضرت بالأحوال الاقتصادية.

ولكن كانت إجابة تلك المطالبات في كينيا، حيث قال وزير التعليم الكيني «جورج ماجوها»، إن على المدارس إما أن تعيد للآباء الرسوم المدرسية المدفوعة لهذا العام الدراسى أو توافق على تحويلها إلى العام المقبل، وذلك في رده على المخاوف التى أثيرت بعد إعلانه، أن المدارس الإبتدائية والثانوية فى كينيا لن يتم إعادة فتحها حتى عام 2021 بسبب فييروس كورونا.

وقال «ماجوها»، إن حالات الإصابة بالفيروس فى البلاد فى ارتفاع، كما أعلنت الوزارة أن جميع الطلاب سيستأنفون الدراسة فى فصولهم الحالية.. ولن يشارك أولئك الذين فى سنواتهم الأخيرة فى الامتحانات الوطنية لهذا العام.
 
وقد أعرب الآباء عن قلقهم بشأن الرسوم المدرسية المدفوعة لهذا العام، يذكر أن الطلاب كانوا قد درسوا فقط فى يناير وفبراير الماضيين قبل إغلاق المدارس فى مارس بعد تسجيل أول حالات الإصابة بالفيروس التاجي.
 
وكان بعض الآباء قلقين لأن الطلاب يدفعون مقابل الفصول عبر الإنترنت ولكنهم سيكررون نفس الفصل فى العام المقبل، لكن جمعية أولياء الأمور فى كينيا قالت إن الفصول على الإنترنت طريقة جيدة لإبقاء الطلاب مشغولين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق