قرية الصيادين بـ"إغزيوان".. إنجاز عمراني على ضفاف البردويل يساهم في استقرار الشقيانين (صور)

السبت، 11 يوليو 2020 08:00 م
قرية الصيادين بـ"إغزيوان".. إنجاز عمراني على ضفاف البردويل يساهم في استقرار الشقيانين (صور)
كتب-محمد الحر

على مرمى البصر من ساحل بحيرة البردويل بمنطقة اغزيوان التابعة لقرية السادات بمركز بئر العبد في شمال سيناء ، تجرى على قدم وساق أعمال إنشاء قرية للصيادين العاملين بحرفة صيد الاسماك بمرسى اغزيوان.
 
اللواء محمد بهجت ، رئيس مركز ومدينة بئر العبد بشمال سيناء اكد في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أنه تم الإنتهاء من العمل بقرية الصيادين باغزيوان بنسب تتراوح من 50-70% من الإنشاءات السكنية الخاصة بالصيادين لتوفير أماكن سكنية لهم بالقرب من عملهم بحرفة صيد الاسماك ببحيرة البردويل.
 
وأشار رئيس مدينة بئر العبد إلى أن قرية للصيادين باغزيوان هي قرية سكنية متكاملة تضم 200 منزل ، ومجمع خدمات يضم مسجد  ونقطة إسعاف ودار ضيافة ومدرسة تعليم اساسي وساحة رياضية .
 
 وأوضح" أنه جارٍ إنشاء قريين للصيادين في منطقتين الأولى في اغزيوان التابعة لقرية السادات فى نطاق مركز بئر العبد، على مساحة  700×700 متر، والموقع الثاني بمرسى التلول بالقرب من ساحل بحيرة البردويل، على مساحة 200× 200 متر.
ويعمل في بحيرة البردويل بشمال سيناء نحو 5 آلاف صياد من أبناء قرى سلمانة  والسادات والنجاح واحياء بئر العبد و 6 اكتوبر يعملون على نحو 1228 مراكب صيد مسجلة رسميا.
 
وقال محسن سالم ، نائب رئيس مركز ومدينة بئر العبد ومسؤول متابعة انشاءات قرى الصيادين، إن 3 شركات مقاولات تواصل العمل في إنهاء العمل بتشطيبات قرية الصيادين باغزيوان حيث بلغت نسبة العمل بالمنازل التي تقام على الطراز البدوي المعروف الذي يضم منزل مكون من غرفتين وحمام ومطبخ وفناء لتربية الطيور قرابة 70% ، فيما بلغت نسبة الانشاءات في مباني الخدمات الرسمية قرابة 50% .
 
وأوضح نائب رئيس مركز ومدينة بئر العبد أن إنشاء قرية للصيادين بالقرب من مرسى اغزيوان يساهم في إنهاء معاناة انتقال الصيادين من موقع العمل إلى القرى البعيدة ويوفر عليهم مصاريف الانتقالات من وإلى مكان العمل ببحيرة البردويل ويساهم في استقرار حياة الصيادين ممن خصصت لهم هذه المساكن.
 
 وقال  "سالم" إن الموقع الثانى بقرية التلول ينتظر أنهاء انشاء قرية الصيادين الثانية والتي تضم  50 وحدة سكنية جديدة في إطار الامتدادات العمرانية الجديدة وجارى تنفيذها بواسطة عدد من شركات المقاولات المختصة بالتنفيذ شاملة كافة الخدمات الأساسية .
من جانبهم ثمن الصيادين ببحيرة البردويل كافة الجهود التي تبذلها الجهات المعنية بالدولة لإنهاء معاناة الصيادين ببحيرة البردويل والعمل على توفير مساكن مناسبة لهم بالقرب من مناطق عملهم.
 
وقال الشيخ سالم التوني رئيس جمعية الصيادين بقرية 6 أكتوبر ، إن إنشاء قرية للصيادين بمنطقة اغزيوان حلم طال انتظاره واليوم أصبح إنجازا ملموسا على أرض الواقع ، سيكون له أثرا إيجابيا كبيرا سينعكس على حياة الصيادين وتحسين معيشتهم واستقرار حياتهم.
 
وأشاد محمد مبارك ، أحد الصيادين ببحيرة البردويل ، بإنجاز قرية الصيادين بالقرب من مرسى اغزيوان ، حتى يشعر الصيادين بالأمان والإستقرار وخاصة أن منطقة عملهم لا تبعد عن  مقر سكناهم  سوى عدة أمتار ، وكان هذا مطلب ملح للصيادين وكال انتظاره.
 
وأعرب محمد انغيمش ، أحد الصيادين ببحيرة البردويل ، عن سعادته بتحقيق مطلب الصيادين ببحيرة البردويل وانشاء قرية سكنية لهم لتوفير الوقت والجهد ويعد بمثابة تأمين حياة كريمة لهم ولأسرهم.
 
WhatsApp Image 2020-07-11 at 6.35.36 PM
 
WhatsApp Image 2020-07-11 at 6.35.37 PM (1)
 
WhatsApp Image 2020-07-11 at 6.35.37 PM
 
WhatsApp Image 2020-07-11 at 6.35.38 PM (1)
 
WhatsApp Image 2020-07-11 at 6.35.38 PM

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق