برأسمال 2 مليار جنيه.. «المالية» تطلق صندوق ضمان لتمويل وتحفيز الاستهلاك

الأحد، 12 يوليو 2020 04:24 م
برأسمال 2 مليار جنيه.. «المالية» تطلق صندوق ضمان لتمويل وتحفيز الاستهلاك
محمد معيط

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن إطلاق صندوق ضمان وتحفيز الاستهلاك لتقديم ضمانات لحصول المواطنين على وحدات الإسكان غير المنطبق عليهم الشروط.
 
كما عرض الدكتور محمد معيط، مبادرة صندوق ضمان وتحفيز الاستهلاك، والتي تأتي استكمالًا للمبادرات التي أطلقتها الدولة لدفع عجلة الاقتصاد المصري والذي تأتي من خلال الحزمة الثانية لمبادرات تحفيز الاستهلاك ودعم الصناعة الوطنية.
 
وأشار معيط إلى أن مبادرة صندوق ضمان وتحفيز الاستهلاك، والتي تأتي استكمالًا للمبادرات التي أطلقتها الدولة لدفع عجلة الاقتصاد المصري، موضحا أن أهميتها تكمن في تشجيع وتحفيز النمو الاستهلاكي، والتي تسهم فى توفير ضمان للهيئات والشركات لمن يقوم بعمليات للتمويل الاستهلاكي، فضلًا عن تسهيل قدرة المواطن على الحصول على السلع والخدمات والعقارات، هذا إلى جانب تقليل المخاطر على الجانب التمويلي لتلك الجهات.
 
وأوضح الوزير أن وزارة المالية قامت بإنشاء صندوق قابض تابع لها لضمان التمويل الاستهلاكى برأسمال قدره 2 مليار جنيه من الخزانة العامة، يهدف إلى تحفيز النمو الاستهلاكى لزيادة مساهمة الانفاق الاستهلاكى فى التنمية الاقتصادية وزيادة حجم الطلب الكلى على السلع والخدمات المحلية والعقارات، فضلًا عن تغطية المخاطر التمويلية لبعض الأنشطة مثل شراء السيارات، والأجهزة المنزلية وغيرها مثل العقارات والمبادرات الاستراتيجية التى تطلقها الدولة، هذا إلى جانب توفير تمويل منخفض التكلفة وذلك لبعض المبادرات والاستراتيجيات والمشروعات التى تطلقها الدولة مثل تمويل مشروع إحلال السيارات القديمة والمتهالكة بسيارات جديدة.
 
كما أشار إلى أن مبادرة "إنشاء 310 آلاف وحدة إسكان" خلال ثلاث سنوات بواقع 250 ألف وحدة إسكان اجتماعي و60 ألف وحدة إسكان متوسط.
 
وأوضح وزير المالية، خلال كلمته في الافتتاحات الرئاسية اليوم، بمشروع "الأسمرات 3"، أن الـ250 ألف وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة تصل إلى 70 مليار جنيه، مخصصة لمحدودى الدخل ذوى مستويات الدخل الأدنى من 5700 جنيه شهريًا، حيث تبلغ مساحة الوحدة 90 مترًا، موضحًا أن الـ 60 ألف وحدة إسكان متوسط بتكلفة تصل إلى 30 مليار جنيه، مخصصة لمتوسطى الدخل ذوى مستويات الدخل من 6000 حتى 8000 جنيه شهريًا، حيث تبلغ مساحة الوحدة من 95 مترًا إلى 120 مترًا.
 
وخلال العرض، سلط وزير المالية الضوء على البرنامج الزمنى لتنفيذ 310 آلاف وحدة إسكان، وذلك من خلال تنفيذ 100 ألف وحدة فى 2020/2021، وكذا تنفيذ 105 آلاف وحدة فى 2021/2022، هذا إلى جانب تنفيذ 105 آلاف وحدة فى 2022/2023.
 
وأشار وزير المالية إلى أن هذه المبادرة تأتى فى إطار الجهود التى تبذلها الحكومة لزيادة مساهمة الاستهلاك فى معدلات نمو الناتج المحلى الإجمالى وتحفيز الطلب المحلى خاصة فى ضوء تباطؤ معدلات نمو الانفاق الاستهلاكى بسبب جائحة فيروس كورونا وزيادة فرص العمل للمواطنين، فضلًا عن زيادة تحفيز الشركات الصناعية والخدمية والعقارية وشركات التمويل الاستهلاكى على البيع بالتقسيط وإقراض المواطنين، هذا إلى جانب زيادة تحفيز الشركات الصناعية والخدمية والعقارية وشركات التمويل الاستهلاكى على البيع بالتقسيط واقراض المواطنين.
 
ولفت وزير المالية إلى أن الدولة كانت قريبة من تحقيق معدل نمو أكثر من 6%، وهو ما كان المستهدف فى العام المالى 2019/2020 مشيرًا إلى أن كل المبادرات التى يتم العمل عليها تعمل على العودة إلى تحقيق الأهداف المرجوة .
 
وأشار وزير المالية إلى أن صندوق النقد الدولى أصدر مقالًا أمس نوه فيه إلى أن ما حققته مصر يمكنها من استعادة تعافى الاقتصاد بسرعة لأنها تمكنت خلال الفترة الماضية من امتصاص الازمة وأخذت إجراءات تمكنها من التعافى والعودة لتحقيق أهدافها، هذا فضلًا عن إمكانية تمويل بعض المبادرات والاستراتيجيات والمشروعات التى تطلقها الدولة مثل ما اشارت إليه وزيرة التخطيط بشأن مشروع إحلال السيارات المتهالكة.
 
ولفت الوزير إلى أن الصندوق يقدم مزايا فى مقدمتها تحريك عجلة الاقتصاد وزيادة معدلات النمو الاقتصادى وخلق فرص عمل جديدة، فضلًا عن مساندة بعض القطاعات والصناعات، هذا إلى جانب حصول المواطنين على السلع بأسعار مخفضة وذلك من خلال التفاوض مع الشركات المصنعة لتخفيض أسعارها، والتفاوض مع البنوك وشركات التمويل لمنح القروض أو التمويل منخفض التكاليف بضمان الخزانة العامة.
 
وأكد وزير المالية أنه رغم قسوة أزمة كورونا واستمرار تبعاتها لعدد من السنوات بدون أدنى شك، فإن برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى قامت الدولة بتنفيذه ساهم فى امتصاص الأزمة، مضيفًا أن نتائج الموازنة العامة للدولة التى انتهت فى 30 يونيو تعد نتائج جيدة جدًا، مشيرًا إلى أنه عند الإعلان عنها سيتضح كيف تمكنت مصر من امتصاص صدمة أزمة فيروس كورونا المستجد، ومواصلة العمل لتحقيق نتائج إيجابية فى الفترة القادمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق