تعرف على فوائد تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

الإثنين، 13 يوليه 2020 01:45 م
تعرف على فوائد تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي
محطات وقود

استخدامات الغاز الطبيعي كوقود للسيارات أحد أهم الملفات التي تعمل عليها الدولة حاليا ويساهم استخدامها في ترشيد الطاقة، وتحقيق الإستفادة الاقتصادية  من الثروات الطبيعية لمصر وتعظيم القيمة المضافة لهذه الثروات، كما يعمل على خفض مخصصات الدعم الموجه للمنتجات البترولية لإعادة توجيهها  لقطاعات أخرى أكثر احتياجاً مثل التعليم والصحة، هذا بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على استيراد منتجات الوقود السائل (البنزين والسولار) اللازمة للسوق المحلي وما يتبعه من توفير العملة الاجنبية.
 
 
ما هي فوائد استخدام الغاز الطبيعى في السيارات؟
الغاز الطبيعى المضغوط يعد من أهم أنواع الوقود البديلة وأكثرها كفاءة لما يتمتع به من اقتصاديات تشغيل تنافسية عالية ومميزات متنوعة. فمن الناحية البيئية يسهم استخدام الغاز في الحفاظ على البيئة وجودة الهواء فى المدن المصرية، وتقليل الانبعاثات الضارة الملوثة وذات التأثير المباشر على الصحة العامة والمنشآت مثل أول أكسيد الكربون وأكاسيد الكبريت والنيتروجين، حيث تمثل الانبعاثات الضارة الناجمة عن المركبات 32% من إجمالي الانبعاثات.
 
 
 كـيـف يـتـم تـحـويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى؟ 
يتم أولاً فحص السيارة فنياً فى مركز التحويل من خلال الفنيين المختصين للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز حيث يجب أن تزيد كفائته عن 70% وأيضاً لتحديد طقم التحويل المناسب وسعة الاسطوانة التى سيتم تركيبها، ثم يتم بعد ذلك تركيب طقم التحويل وتثبيت اسطوانة الغاز وتركيب جميع الوصلات، ويتم الإلتزام بالمواصفات القياسية عند تركيب مكونات طقم التحويل، والإلتزام باشتراطات السلامة المهنية، وللحفاظ على معدلات الأمان العالية في عمليات الصيانة والتشغيل .
 
ما هي تكلفة تحويل السيارة للغاز الطبيعي؟
 
تتراوح تكلفة التحويل بين 5000 جنيه للسيارات الكربراتير وحوالي 7500 لسيارات الحقن الإلكتروني، وتختلف التكلفة كذلك حسب نوع طقم التحويل وعدد الاسطوانات التي سيتم تركيبها في السيارة. والتكلفة الفعلية لتحويل السيارة هي أكثر من ذلك بكثير وتتحمله وزارة البترول بهدف استمرار تشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم للغاز الطبيعى بحيث يتم تقديم تسهيلات للعملاء في سداد قيمة التحويل وذلك من خلال أنظمة متعددة للتقسيط .
 
ما هي الفترة التي تستغرقها عملية التحويل؟
 
يتم تحويل السيارة خلال فترة من حوالي ساعتين إلى أربع ساعات وحسب نوع السيارة.
 
 هل الغاز الطبيعي أوفر لأصحاب السيارات؟
الغاز الطبيعى غاز موفر واقتصادى فسعر الغاز الطبيعى حالياً 3.5 جنيه للمتر المكعب بينما يبلغ سعر البنزين (80) 6.25 والبنزين (92) 7.5 جنيه.
 
وفى حالة استخدام المواطن للغاز الطبيعي في سيارته، فإنه يمكن له تحقيق توفر يصل لحوالي لحوالي 825 جنيها شهرياً عند متوسط استهلاك يومي 10 لتر بنزين "80" بينما يصل معدل التوفير لحوالي 1200 جنيه شهرياً في حالة استخدام بنزين "92"، وبالتالي يمكن للعميل استرداد قيمة التحويل من مبلغ التوفير في استخدام الغاز الطبيعي خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر عند معدل الاستهلاك المتوسط، علماً بأنه كلما زاد معدل الاستهلاك اليومي للبنزين كلما قلت فترة الاسترداد.
 
هل توجد عوامل للأمان في منظومة تشغيل الغاز الطبيعي؟ 
 
منظومة تشغيل الغاز الطبيعي آمنة جداً، فأسطوانة الغاز التي يتم تركيبها بالسيارة مزودة بنظام غلق أوتوماتيكي مهمته غلق الإسطوانة لمنع تسرب الغاز، كما أن الإسطوانة مصنوعة من سبيكة من الصلب المخصوص لتحمل الضغط العالي للغاز الطبيعي الموجود ‏داخلها، ويتم تصنيع أسطوانة الغاز الطبيعي المضغوط وفقاً لمعايير أمان عالية وتحت إشراف جهات تفتيش ‏دولية.
 
بالإضافة إلى ذلك، تخضع أسطوانات الغاز لإختبارات فحص دورية لإعادة صلاحيتها كل ثلاث سنوات من خلال مراكز الإختبار المعتمدة بشركة غازتك حيث يتم تعريضها لضغط مرتفع يعادل مرة ونصف ضغط التشعيل وفحص بأجهزة الموجات الصوتية للتأكد من سلامتها خلال فترة خدمتها بالسيارة.
 
كم يبلغ عدد محطات التموين في القاهرة والمحافظات؟
 
يبلغ عدد محطات التموين في مصر حوالى 200 محطة كما أن عدد المحافظات المتواجد بها محطات التموين 23 محافظة والمحافظات كالتالي: .."القاهرة – الجيزة – القليوبية – المنوفية – الغربية – الدقهلية – الإسكندرية – البحيرة – الشرقية – كفر الشيخ - دمياط – السويس – الإسماعيلية – بورسعيد – الغردقة – العريش – بنى سويف – الفيوم – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – أسوان" كما يبلغ عدد مراكز التحويل 74 مركزا.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق