ظهورات مريم العذراء.. شىء لله يا أم النور

السبت، 18 يوليه 2020 12:03 م
ظهورات مريم العذراء.. شىء لله يا أم النور
السيدة مريم العذراء
عنتر عبداللطيف

ما  تداول على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، من صور قيل إنها لظهور للسيدة العذراء على منارة كنيسة العذراء بدير مواس‏. لم يكن الحدث الأول من نوعه فقد سبق و تعددت ظهورات السيدة مريم العذراء في مصر منذ ظهورها الأول في الزيتون مساء الثلاثاء 2 أبريل عام 1968م وهى الظهورات التى يحتفى بها الأقباط والمسلمون الذين يقولون عقب ذكر اسمها "شىء لله يا عذراء" فى تجانس دينى روحى تتميز به مصر.

الصورة المتداولة لظهور السيدة العذراء على منارة كنيسة دير مواس ‏

صورة متداولة لظهور السيدة العذراء على منارة كنيسة دير مواس ‏

ففى الساعة الثامنة والنصف مساء الثلاثاء 2 أبريل 1968، شاهد بعض الماره  فتاة في ملابس بيضاء تقف على أعلى القبة البحرية للكنيسة فظنوها ترغب في الإنتحار وتجمع الماره صارخين "حاسبى يا ست!"  وبعد لحظات رأى الناس شعاع نوراني باهر ينبثق من فوق القبة الكبرى للكنيسة وتشكل النور إلى فتاة متشحة بثياب بيضاء جاثية فوق القبة الوسطى بجوار الصليب الذى يعلوها وفق موقع كنيسة العذراء مريم بالزيتون.

يقول محمد عطوه سمعت صياح بعض الماره فخرجت مسرعاً لأعرف ما الأمر فوجدت ناس متجمهرين أمام الكنيسة يشيرون إلى القبه فرأيت سيدة تلبس ملابس بيضاء وتقف فوق القبة البحرية وكأنها تنوى الإنتحار ولكنها لم تتحرك .. دققت النظر فوجدتها على شكل راهبة وفجأة طار فوقها حمام أبيض.

ويقول حسين عواد رأيت العذراء فوق قبة الكنيسة جسماً من النور الوهاج يضئ المكان كالشمس،  وكانت العذراء تمسك بيدها ما يشبه غصن الزيتون وبدأت تتحرك والنور يشع من  جسمها إلى جميع الجوانب المحيطه بها وظهر النور بعد ذلك في هيئة دائرة تتوسطها العذراء وهذا المشهد المنظر لم أشهد مثله من قبل.

"أمنا العذراء لها مكانتها الطيبة فى قلوب كل المصريين مسيحيين ومسلمين، ونحن نحتفل بهذه الاحتفالات الكبيرة التى نتذكر فيها عمل الله معنا ونتذكر كيف افتقدنا الله بهذه القديسة على أرضنا فى بلادنا مصر"..هذا ما سبق وأكده  البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية،فى ذكرى تجلى العذراء الـ50 لظهورالعذراء فى الزيتون.

28_20180507173641

ظهور العذراء فى الزيتون

أما القمص قسطنطين موسى كاهن الكنيسة وقتها فقال:"رأيتها بالقبة الشرقية البحرية من الداخل في صورة نصفية بلون برتقالى ثم شاهدتها في ليال متوالية بالقبة المذكورة وبين القباب على السطح وبالحجم الطبيعى متحركة ومنحنية تبارك الشعب الذي كانت تجمعاته تقدر بعشرات الألوف".

تعددت ظهوات السيدة العذراء بعد ذلك حيث  ظهرت في كنيسة القديسة دميانة يوم 25 مارس سنة 1986في شبرا سنة 1986 وقد بدأت مشاهدتها بصورة جماعية مساء الثلاثاء.
1143439-f95b0bbf-b548-487e-aee9-d71e65aa2bf2-1600x1000

البابا تواضروس

وفى منطقة شنتا الحج ظهرت السيدة العذراء خلال صوم العذراء أغسطس 1997، كما ظهرت في أسيوط عامى 2000-2001 كما ظهرت السيدة العذراء مريم  في مناظر روحية نورانية على قباب كنيستها بالزيتون فى مساء يوم الثلاثاء 2 ابريل عام 1968 

المتنيح قداسة البابا شنودة  قال في محاضرة يوم 23 سبتمبر 2009 بشأن ظهوراتالسيدة العذراء مريم :"الأمر الذي يشغل الناس حاليًا: النور - الحمام - العذراء..نحن نعيش في عالم مادي على الأرض، ولكن هناك عالم آخر فوقنا عالم آخر،ذلك العالم الأخر نسميه "سكّان السماء"، ونسميه أيضًا: "عالم النور"

العالم الآخر كل ما فيه نور الله نفسه -تبارك اسمه- نورٌ لا يُدنى منه السيد المسيح من صفاته أنه نورٌ من نور  والعذراء اسمها "أم النور".النور يشمل كل نفس بشرية أيضًا، من النفوس البارة التي صعدت إلى السماء..  فنحن من الممكن أن تأتي لنا زيارة من العالم الآخر، وتلك الزيارة تكون نور أيضًا.

تابع فى المحاضرة التى نشرها موقع الأنبا تكلاهيمانوت :"لذلك، العذراء تظهر ككتلة نور أيضًا، ولكن لها ملامح  والحمام الذي يظهر أيضًا يكون منيرًا، وليس حمامًا عاديًا من الذي يراه الناس والنور الذي يظهر يكون نور مُبهِر ورائع، غير الأنوار العادية.فنحن نفرح إذا جاءت لنا رسالة من السماء لكي تفتقدنا".

أضاف من جهة الحمام، هناك أربعة أنواع من الحمام:1الحمام العادي الذي نراه باستمرار، ومثاله الحمامة التي أطلقها أبونا نوح وأتت إليه بغصنٍ من الزيتون. 2.وهناك الحمام الذي يرمز إلى الروح القدس أيضًا، كما ظهر في قصة العماد (عماد السيد المسيح)، ظهر على رأسه في هيئة حمامه.

3. والحمام أيضًا يرمز إلى السيدة العذراء، فعندما نخرج من الهيكل -ككهنة- ونُبَخِّر لأيقونة السيدة العذراء، نقول لها: "السلام لكِ أيتها الحمامة الحسنة"، فهي صفة من صفاتها 4.  والحمام يرمز إلى كل نفس بشرية بارة يسكنها الروح..  ومن أمثلتها ما ورد في سفر النشيد: "يا حمامتي.. يا كاملتي"..  من المُمكن أن تُطلَق على النفس البشرية، ومن الممكن أن تُطلَق على الكنيسة فمن الممكن أن العذراء تظهر في هيئة حمامة..  ماذا إذن على سرب الحمام الذي كانوا يرونه يسبح في السماء؟  من الممكن أن نقول عليها أنها الأنفس البشرية البارة التي تتبع العذراء وتُحيّيها في ظهورها".

97912-البابا-شنودة
البابا شنودة

يضيف قداسة البابا شنودة:"المهم في ظهور العذراء أنه شهد له أولًا أخوتنا المسلمون..  والمسلمون يؤمنون ببتولية العذراء، وبقدسية العذراء، وبأن الله فضَّلها على نساء العالمين، كما ورد في القرآن. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى).  وأيضًا عندما ظهرت العذراء في الزيتون، كان أول مَنْ رآها بعض من أخوتنا المسلمين أيضًا إن المسلمون يحبون العذراء ويُمَجِّدونها، أكثر من بعض البروتستانت!  ولا أقول أن البروتستانت أنكروا ظهور العذراء، فإن كان فَنْدٌ منهم له اتجاه خاص، فهذا لا يعني الجميع؛ لأني قرأت أيضًا شهادة راعي كنيسة قصر الدوبارة عن ظهور العذراء، وهو بروتستانتي".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق