هل انتهت ذروة الإصابات بفيروس كورونا.. الطب الوقائي يجيب

الأحد، 19 يوليو 2020 03:48 م
هل انتهت ذروة الإصابات بفيروس كورونا.. الطب الوقائي يجيب
فيروس كورونا
كتبت : إيمان محجوب

تتردد كثير من التساؤلات بين المواطنين متعلقة بفيروس كورونا أهمها متى نصل لذرورة الإصابات؟، وهل يوجد موجة ثانية من الفيروس؟ ومتي يتم إنتاج لقاح؟، وغيرها من التساؤلات التي يجيب عنها الدكتور محمد عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية لشئون الطب الوقائي بوزارة الصحة.
متى يتم تسجيل صفر إصابات  في مصر بفيروس كورونا؟
 
قال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطب الوقائي بوزارة الصحة، إننا سوف نصل إلى تسجيل صفر إصابات إذا التزمنا حرفيا بالإجراءات الوقائية والاحترازية تقليل الانتشار المجتمعى والالتزام بالإجراءات الوقائية يمكن أن يجعلنا نسجل صفر إصابات خلال 14 يوما وناشد المواطنين بالحرص على اتباع الإجراءات الوقائية والتزام التباعد الاجتماعي.
 
ماذا عن وجود لقاح لتحصين ضد فيروس كورونا؟ 
ذكر "عبدالفتاح" في تصريحات صحفية أن مصر حجزت عددا كبيرا من جرعات لقاح أكسفورد والذى سيتم خلال ساعات إعلان نتائج المرحلة الثالثة من الدراسات الإكلينيكية على اللقاح، وسيكون اللقاح متوفرًا فى شهر ديسمبر المقبل على أقصى التقديرات مؤكدا أن الدولة تسعى بكل طاقتها لتوفير اللقاحات والأدوية للمواطنين خاصة المتعلقة بفيروس كورونا.
 
متى نصل لذروة الإصابات؟ 
قال الدكتور محمد عبد الفتاح إن إصابات كورونا اليومية انخفضت إلى أكثر من 50% خلال الـ10 أيام الماضية، مؤكدا أنها بشرة خير للجميع بتجاوز مصر للذروة فى الإصابات، وشدد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية حتي لا ترتفع الإصابات مرة أخرى حال عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية والانفتاح غير المدروس.
 
وكشف أن الفيروس ما زال موجودا فى جميع دول العالم ولم يختف بعد ولكن ما حدث هو تراجع الإصابات فى عدد من الدول فقط، لكن الفيروس موجود بمعنى أنه لا يوجد بلد خالٍ تماما من الفيروس ولكن انحسرت فيه الإصابة فقط بفضل تطبيق الإجراءات الوقائية والالتزام بالتباعد الاجتماعي.
 
أما عن وجود موجة ثانية  للفيروس قال: "لا يوجد فيروس جديد أو فيروس متحور ولكن يمكن أن تظهر الإصابات مرة أخرى بين الجميع وفي أى بلد تراجعت فيها نسب الحالات اليومية".
 
وأوضح أن الفاكسين أو اللقاح الجديد سيوفر الكثير ويحمي عددا كبيرا من الإصابة وحتى وأن أصيب ستكون الأمور بسيطة كدور أنفلونزا طبيعي لكن لن يصل إلى حد حدوث مضاعفات خطرة.
 
وأكد أن لحوم الأضاحي والأغذية لا تنقل فيروس كورونا، مشيرا إلى أن مصر من أوائل الدول التي أبلغت منظمة الصحة العالمية عن ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا، عندما كان يطلق عليها التهاب رئوي غير معلوم المصدر.
 
ويبلغ إجمالى العدد الذى تم تسجيله فى مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 87172 حالة من ضمنهم 27868 حالة تم شفاؤها، و4251 حالة وفاة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق