بحضور 5 وزراء.. الحكومة تشارك البرلمان مناقشة التحول الرقمي وربط الكهرباء بالسودان

الأحد، 19 يوليو 2020 04:55 م
بحضور 5 وزراء.. الحكومة تشارك البرلمان مناقشة التحول الرقمي وربط الكهرباء بالسودان
مجلس النواب

يتضمن جدول أعمال مجلس النواب خلال الأسبوع الجاري سلسلة من الملفات الهامة التي تتعلق بملف التحول الرقمي بجانب قضية الأسواق العشوائية وتطوير منظومة الطرق، بما في ذلك كملف المواقف العشوائية وحالة الزحام المروري التي تسببها هذه المواقف في الطرق العامة وخاصة الطرق الرئيسية بين المحافظات حى تعقد لجنة الإدارة المحلية الأسبوع الجاري اجتماعا لمناقشة تقرير اللجنة بشأن المحاور والركائز الرئيسية لتحديث وتطوير منظومة المواقف الرسمية لتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين والحد من المواقف العشوائية على مستوى محافظات الجمهورية لزيادة متحصلات الدولة من هذه المنظومة، وكذا عرض ومناقشة تقرير اللجنة بشأن الأسواق الرسمية والعشوائية على مستوى الجمهورية.
 
فيما يحضر عدد من الوزراء إلى مقر مجلس النواب أو من خلال الفيديوكونفرانس لمناقشة هذه القضايا حيث يحضر وزير الكهرباء لاستعراض مشروعات الربط الكهربائي مع السودان والدول العربية، كذلك يحضر وزير الاتصالات بسبب ملف التحول الرقمي، كما يشارك 3 وزراء اجتماعات لجنة المشروعات الصغيرة.
 
ومن جانبها تنظر لجنة الشؤون الدينية نحو 17 طلب إحاطة الأسبوع الجاري بشأن إعفاء المساجد ودور العبادة من مصروفات (المياه والكهرباء)، وتحايل بعض المساجد على قرار منع صلاة الجماعة.
 
اتصالات النواب تناقش التحول الرقمي 
وتعقد لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماعين هامين على مدار الأسبوع الجاري حول ملف التحول الرقمي، أولهما اليوم بشأن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة القومية للبريد في ظل منظومة التحول الرقمي 2020، بحضور الدكتور شريف فاروق، رئيس الهيئة القومية للبريد، وذلك بمشاركة وزير الاتصالات عمرو طلعت عبر تقنيه "الفيديو كونفرانس".
 
أما الاجتماع الثاني، سيكون بشأن الإجراءات التي اتخذها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في ظل منظومة التحول الرقمي 2020، بحضور المهندس حسام الجمل، رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. 
 
3 وزراء في لجنة المشروعات 
وتعقد لجنة المشروعات الصغيرة، عدد من الاجتماعات بمشاركة  3 وزراء وهم الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وذلك لبحث آليات تنفيذ المبادرة المشتركة بين وزارة الري وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للعمل على تحويل أكبر عدد ممكن من المساحات من منظومة الري والصرف العادي إلى منظومة الري والصرف الحديث عن طريق توفير قروض للمزارعين.
 
تنمية سيناء 
وعلى الجانب التشريعي، تنظر لجنة الدفاع والأمن القومي اليوم الأحد، مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء الصادر بالقانون رقم 14 لسنة 2012، فيما تستكمل لجنة الخطة على مدار يومي الأحد والإثنين، مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون التخطيط العام للدولة.
 
كذلك تستكمل لجنة القوى العاملة، نظر مشروع قانون مقدم من النائب عبد الحميد كمال و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن نقابة العاملين والأخصائيين بالمكتبات والمعلومات والأرشيف الإلكتروني، وتنظر لجنة الشؤون الدينية، يوم الإثنين مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيرى، بحضور الدكتور  أحمد مختار جمعة، وزير الأوقاف. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة