البرلمان البريطاني يطالب بالتحقيق في تدخل روسيا بالانفصال عن الاتحاد الأوروبي

الخميس، 23 يوليو 2020 04:00 ص
البرلمان البريطاني يطالب بالتحقيق في تدخل روسيا بالانفصال عن الاتحاد الأوروبي
البرلمان البريطاني

توتر العلاقات البريطانية الروسية كانت مثار الحديث داخل البرلمان البريطاني، أمس الأربعاء، خاصة في ظل تقرير لجنة الاستخبارات والأمن في البرلمان الذي خلص إلى أن حكومة لندن فشلت في التحقيق بمحاولات روسية للتدخل بهدف التأثير على نتائج استفتاء عام 2016، وعن تدخل روسيا والضغط على بريطانيا في الانفصال عن الاتحاد الأوربي.
 
فيما أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن بريطانيا لم تخضع لأي ضغوط روسية للخروج من الاتحاد الأوروبي، موضحا أن بلاده تتمتع بالاستقلالية وأن الاستفتاء الذي نظم في المملكة المتحدة عام 2016 بشأن "بريكست"، جاء لأن الشعب يريد استعادة السيطرة على شؤونه، وهي التي تقود العالم في توخي الحذر من التدخل الروسي.
 
فيما رفض وزير الأمن البريطاني، جيمس بروكنشاير، أثناء الجلسة البرلمانية بشكل قاطع نتائج تقرير لجنة الاستخبارات، موضحا أن الحكومة اتخذت خطوات للتعامل بصورة فعالة مع أي خطر محتمل من قبل موسكو.
 
وتسبب التقرير الاستخباراتي فى نشوب أزمة بين رئيس الوزراء جونسون وزعيم حزب العمال المعارض، كير ستارمر، الذي اتهم الحكومة بالتأخير في نشر التقرير لأكثر من 10 أشهر ورفض جونسون هذه الاتهامات، واتهم ستارمر في المقابل بالنفاق.
 
وجاء "تقرير لجنة الاستخبارات" على خلفية سلسلة تأكيدات صادرة عن الجانب البريطاني بشأن روسيا، بما في ذلك تحميل موسكو المسؤولية عن محاولة التدخل في الانتخابات العامة التي نظمت في المملكة المتحدة عام 2019 وسرقة بيانات متعلقة بتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، فيما رفض الجانب الروسي قطعيا هذه المزاعم، فضلا عن فشل لندن في تقديم أي أدلة تثبتها واستخدامها عبارة "من المؤكد تقريبا" في حديث عن "محاولة التدخل الروسي" المزعومة في الانتخابات.
 
وطالب نواب بريطانيون بالأمس، حكومة بلادهم بفتح تحقيق في احتمال تدخل روسيا في حملة استفتاء بريكسيت في 2016.
 
واعتبر تقرير لجنة نيابية أن النفوذ الروسي في بريطانيا بات "وضعا طبيعيا جديدا"، وضرورة إجراء تقييم لمدى التدخل الروسي في الحياة السياسية البريطانية، وأن "تعلن نتائج هذا التقييم للعموم"، فيما نفت موسكو أي تدخل لها في المشهد الانتخابي البريطاني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق