دراسة حديثة: 1.6 مليار طفل حول العالم يخسرون تعليمهم بسبب فيروس كورونا

الأحد، 26 يوليو 2020 01:00 م
دراسة حديثة: 1.6 مليار طفل حول العالم يخسرون تعليمهم بسبب فيروس كورونا
فيروس كورونا

هل ينتقل فيروس كورونا من الأطفال بسهولة ويكون أكثر خطورة بينهم؟، تساؤل طرحته دراسة حديثة حول مدى انتقال الفيروس من الأطفال إلى البالغين، حيث حددت الدراسة فئة عمرية معينة لخضوعها للبحث ما بين 10 سنوات ومن هم أقل منه ومدى سرعة معدل انتقاله للبالغين. 
 
ويستعد العالم لعودة الأطفال إلى المدارس فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد مع اتخاذ التدابير اللازمة الأمر الذي دفع كوريا الجنوبية إلى خضوع أكثر من 59000 شخص كانوا على اتصال مع 5706 مرضى بكورونا في كوريا الجنوبية، في الفترة ما بين 20 يناير و27 مارس، ووجدوا أن 11.8% من الإصابات كانت بسبب الاحتكاك المنزلي.
 
وأوضحت الدراسة التى نشرتها المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أنه بالنسبة للأشخاص الذين عاشوا مع الأطفال المصابين الأكبر سنا، فكانت نسبة 18.6% إيجابية للفيروس، بعد 10 أيام من اكتشاف الحالة الأولى، وهو أعلى معدل انتقال بين الفئات العمرية التى أجريت عليها الدراسة.
 
وأكدت الدراسة أن الأطفال دون سن العاشرة ينقلون الفيروس بأقل معدل، على الرغم من أن الباحثين حذروا من أن الرقم قد يكون متأثرا بإغلاق المدارس ويمكن أن يتغير عند إعادة فتحه.
 
وحذرت الدراسة من إعادة فتح المدارس استنادًا إلى عدة أبحاث أخرى أجريت بالصين أكدت أن غلق المدارس ساهم في قلة انتشار الوباء، ورغم مدى خطورة فتح المدارس في الوقت الحالي إلا أن بعض المؤسسات البريطانية أوضحت أن الغلق تسبب في خسارة جيل كامل من الأطفال على مستوى العالم للتعليم، فإجراءات الإغلاق التي فرضت في أبريل لاحتواء كورونا أبقت 1,6 مليار طالب وطالبة بعيدا عن مدارسهم وجامعاتهم، أي نحو 90% من إجمالي عدد الطلاب في العالم.
 
وأشارت إلى أن الظروف الاقتصادية المصاحبة للفيروس قد تؤدّي إلى إفقار ما بين 90 إلى 117 مليون طفل إضافي، مع تأثّر القدرة على دخول المدارس كما أن هناك 12 دولة يعتبر أطفالها الأكثر عرضة لخطر خسارة التعليم، وهي النيجر ومالي وتشاد وليبيريا وأفغانستان وغينيا وموريتانيا واليمن ونيجيريا وباكستان والسنغال وساحل العاج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق