سفير كوريا الجنوبية الجديد: خدمتي في مصر أم الدنيا حلم كبير واسعي لتعزيز العلاقات بين البلدين

الإثنين، 27 يوليو 2020 07:04 م
سفير كوريا الجنوبية الجديد: خدمتي في مصر أم الدنيا حلم كبير واسعي لتعزيز العلاقات بين البلدين
قاله السفير الكوري الجنوبي الجديد هونج جين ووك

 
كانت خدمتي في مصر أم الدنيا حلم كبير ... هذا ما قاله السفير الكوري الجنوبي الجديد هونج جين ووك، في أول مؤتمر صحفي له بمقر السفارة ظهر اليوم، مشيرا إلي أنه مسؤولا عن إدارة افريقيا والشرق الأوسط ومسؤولا عن 68 دولة .
 
وحول العلاقات الثنائية، قال السفير الكوري الجنوبي الجديد إنه قبل أن يأتي إلى مصر فكر فيما تعني مصر لاسيما وإن سياسة كوريا تعتمد على تأمين السلام المستدام، وقال إن كوريا الجنوبية تحيط بها 4 دول كبرى، ولكي يتم تحقيق السلام بين الكوريتين تحمل دول مثل مصر أهمية كبيرة.
 
وتحت شعار " تنويع الأفق الكورية" تسعى بلاده لتوطيد العلاقات مع دول مثل مصر، مؤكدا أهمية مصر في المنطقة وإفريقيا ليس فقط سياسيا وإنما اقتصاديا وثقافيا كذلك. 
 
وأوضح أن القاهرة تحمل  أهمية في تحقيق أهداف السلام في شبه الجزيرة الكورية بما لديها من علاقات جيدة مع الولايات المتحدة والصين وروسيا والدول الأوروبية  علاوة علي علاقتها الطيبة مع كوريا الشمالية لفترة طويلة.
 
ومن الناحية الاقتصادية  قال أن مصر لديها أهمية خاصة لأن اقتصادها من أسرع الاقتصادات نموا في العالم، فضلا عن كونها سوقا ضخما، مضيفا: بفضل وجود قوى عاملة، تتوقع تقارير اقتصادية إن مصر ستكون في المركز 23 عام 2100 اي خلال 80 عاما، أما كورويا الجنوبية فمن المتوقع أن تتراجع وتصل للمركز الـ20 بحلول نفس العام، لهذا تعتبر مصر شريكا اقتصاديا جيدا جدا.
 
وقال إن كوريا الجنوبية من الدول  التي نجحت في التحول من دولة متلقية للمساعدات لدولة تساهم في نجاح العالم اقتصاديا. 
 
وتحدث عن نجاح بلاده في مجال التكنولوجيا والابتكار في مجال تصنيع السيارات والتليفونات المحمولة، مضيفا: "احتلت كوريا الجنوبية المركز الأول في مؤشر الاقتصادات الأكثر ابتكارا حول العالم في عام 2019 ". 
  
ووصف دوره كدبلوماسي كدور "الخاطبة" التي تقرب المسافات بين البلدين وتساعدهم على التعرف أكثر على نقاط القوة لدى البلدين وتوطيد العلاقات. 
 
وتابع قائلا إن بلاده تعمل في مشاريع مختلفة سواء في مجال التعليم العالي أو البنية التحتية وتوسيع خط المترو. وقال إن الحكومتين الكورية والمصرية تعمل على مشروع للذكاء الاصطناعي والمجال النووي والتكنولوجيا.
 
وقال إن هناك نوع من "الزواج الاقتصادي" بين البلدين، مشيرا إلى التواصل على مستوى الرئاسة بين البلدين وذلك تأكيدا على ما تم الاتفاق عليه أثناء لقاء الرئيسين  عام 2018، مؤكدا أن الرئيس الكوري كان سيزور مصر ولكنه ألغى زيارته بسبب كورونا لكنه سيزور القاهرة بمجرد أن تنتهي أزمة كورونا.
 
وقال إنه سيعكف خلال فترته كسفير تنظيم القمة بين الرئيسين في القاهرة، موضحا أن هذا سيشمل زيارة وفود رفيعة المستوى بين البلدين وتوقيع اتفاقيات اقتصادية مهمة 
  
وحول الإصلاح الاقتصادي الذي تبنته مصر ، أشاد السفير بالخطوات التي اتخذتها الحكومة المصرية  قائلا القاهرة تبذل مجهودا ولذلك منحها صندوق النقد قرضا وتمثل نموذجا يحتذى به وقال إن ذلك بالفعل يشجع الشركات الكورية على الاستثمار في مصر 
 
وحول العلاقات بين الكوريتين ودور مصر في المساعدة على جسر العلاقات، قال السفير إن بلاده تسعى للتوحيد بين الكوريتين وهدفها تحقيق السلام في شبه الجزيرة الكورية، ولهذا تتبع سيول استراتيجية متأنية لتحقيق ذلك لتجنب أي تصعيد عنيف أو حرب معتبرا أن ذلك ربما يستغرق وقتا أطول ولكن بلاده لا تمانع في ذلك .
 
وقال إن الرئيس مون يتبع استراتيجية تعتمد على عدم اللجوء للحرب ونزع النووي من البلدين ونشر السلام وزيادة الوعي لتحقيق ذلك.
 
وأضاف أن نزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية هو ما تحث عليه الأمم المتحدة مشيرا إلى تحقيق تقدم لم يكن يتصوره أحد وهي اللقاءات على مستوى الرؤساء ومع ترامب الرئيس الأمريكي.
 
وأوضح أن مصر صديقة الكوريتين ويمكن أن تساهم من خلال الشركات والاستثمارات. 
 
وحول دور بلاده في أزمة سد النهضة، قال السفير الكوري إنها مسألة تخص القارة الأفريقية معتبرا أن الدول الأفريقية تتعاون مع بعضها تحت مظلة الاتحاد الافريقي مؤكدا أنهم سيتمكنون من التوصل إلى حل. 
 
 وعن مكافحة كوفيد 19في مصر، قال إن الحكومة المصرية تمكنت من السيطرة على الوباء مشيدا لأدائها  نشيرا إلي أن بلاده نجحت في احتواء الفيروس حيث تسجل حوالي 20-30 حالة في اليوم باستثناء الحالات الوافدة، مؤكدا علي أن بلاده تعمل كذلك على تطوير تكنولوجيا البلازما مشيرا إلى أن هناك تعاون بين الشركات المصرية والكورية في المجال الطبي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة