دولة أفريقية تستخدم "الشيح" لعلاج كورونا.. هل تفيد الأعشاب ضد الفيروس القاتل؟

الثلاثاء، 28 يوليو 2020 02:00 م
دولة أفريقية تستخدم "الشيح" لعلاج كورونا.. هل تفيد الأعشاب ضد الفيروس القاتل؟
نبات الشيح
كتبت: إيمان محجوب

في ظل تفشي وباء كورونا في أفريقيا وارتفاع عدد الإصابات في دولة جنوب أفريقيا، حيث سجلت الدولة وفقا للإتحاد الأفريقي  445,433  إصابة و769  وفاة في الوقت الذي يتوجه المواطنين لإستخدام الطب الشعبي لمواجه الفيروس
 
يلجأ كثير من المواطنين لاستخدام نبات الشيح لتخفيف أعراض فيروس كورونا وهناك من يعتبرونه وقايه وعلاج واستغلته بعض الشركات في صناعة وصفات طبية في جنوب إفريقيا.
 
ووفقا لتقارير صحفية فإن الطلب ارتفع في جنوب أفريقيا على المنتجات المصنعة من الأعشاب بشكل كبير مما أدى إلى ارتفاع أسعارها ويتم بيعها وتداولها بشكل كبير في كل مكان .
 
WhatsApp Image 2020-07-28 at 11.29.29 AM
 
وأكد كثير المواطنين في جنوب  أفريقيا أنه منذ زمن بعيد يتم إستخدام نبات الشيح كعلاج تقليدي للأمراض الإنفلونزا وأغراضها مثل الحمى والسعال والصداع ،كما أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدامه في علاج حالات الملاريا "غير المعقدة". وفقا لإنسايدر جنوب افريقيا
 
ومن جانبها خصصت وزارة التعليم العالي والعلوم والابتكار في جنوب إفريقيا مبلغ 15 مليون راند للبحث في استخدام الشيح ونباتات أفريقية أخرى تستخدم في علاج أعراض " كوفيد-19 ومع ذلك، حذرت منظمة الصحة العالمية من عدم وجود دراسات علمية منشورة حول فعالية النبات في علاج كوفيد-19، وأنه لا يزال يتعين اختباره لبيان آثاره الجانبية الضارة.
 
ويؤكد البروفيسور" فولفجانج برييزر "الذي يرأس وحدة علم الفيروسات الطبية في كلية الطب بجامعة ستيلينبوش ، إن الشركات والمصانع التي تصنع منتجات هذه الاعشاب لا توفر علاج سحري لـ كوفيد-19 ، ولكن إستخدام المنتجات يمكن أن يشعر المصابين ببعض الراحة للأعراض المصاحبة للاصابه بفيروس كورونا.
 
ويقول "مبهو هوليبي" أحد مواطني جنوب أفريقيا ومقيم في جوهانسبرج :كان إختباري إيجابي لفيروس كورونا قبل أسبوعين ، وساعدني نبات الشيح في تخفيف الأعراض ، بما في ذلك الحمى والتهاب الحلق والعيون الدامعة حيث قمت بغلي ملعقتين صغيرتين من الماء العادي لعمل مشروب سعة 2 لتر أستهلكه طوال اليوم
 
 وأضاف لقد كنت أستخدم العلاج لمدة أسبوعين، وعلى الرغم من أنني لا أستطيع تحديد ما فعله، إلا أنني أشعر بتحسن كبير منذ تناوله، بالاضافة لبعض الفيتامينات."
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق