هدوء حذر في شرق المتوسط.. اليونان تهدد وتركيا ترضخ للتفاوض

الأربعاء، 29 يوليو 2020 04:33 م
هدوء حذر في شرق المتوسط.. اليونان تهدد وتركيا ترضخ للتفاوض
أردوغان

حالة من الهدوء الحذر تشهدها مياه شرق البحر المتوسط، بعد تهديدات يونانية مؤخراً لتركيا، بأن أثينا ستدافع عن مصالحها ضد أي اعتداءات تركية.

ومؤخراً أعلنت اليونان أن قواتها البحرية في حالة تأهب قصوى وأنها ستدافع عن مصالحها في شرق المتوسط ضد أي اعتداءات تركية ونشر سفنها العسكرية في بحر إيجه.

ومع تطورات الموقف التصعيدي بين البلدين، أعلنت أنقرة تعليق مشروعها لاستكشاف المحروقات في منطقة متنازع عليها في شرقي المتوسط في بادرة ترمي إلى تهدئة التوتر الشديد مع أثينا، وفقا لابراهيم كالين المتحدث باسم رجب طيب أردوغان.

واليوم الأربعاء، وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، إن بلاده منفتحة على الحوار مع تركيا، لكن ليس تحديد التهديد- في إشارة إلى تصعيد أنقرة بشرق المتوسط-، مشيراً إلى أنه لا يوجد مسار متفق عليه لأجل بدء المباحثات بين أنقرة وأثينا في الوقت الحالي.

وأمس الثلاثاء، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، إن بلاده قد توقف عمليات استكشاف الطاقة في شرق البحر المتوسط لبعض الوقت، انتظارا لمحادثات مع اليونان، مضيفاً أن أردوغان طلب تعليق أنشطة التنقيب عن البترول في شرق المتوسط لمدة معينة، كنهج بنّاء تجاه المفاوضات.
 
وتصاعد التوتر القائم منذ فترة طويلة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، خلال الأسبوع الماضي، بعدما أصدرت البحرية التركية نشرة تحذيرية حول إجراء عمليات مسح زلزالي في المياه الواقعة بين قبرص وكريت، وهو ما ردت عليه اليونان بأنه في مياهها الإقليمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق