القادم أفضل.. هل تنجح البحوث الأمريكية في منع كورونا من التكاثر؟

الخميس، 30 يوليو 2020 09:38 م
القادم أفضل.. هل تنجح البحوث الأمريكية في منع كورونا من التكاثر؟
تجارب لقاح كورونا

بعد اعلان جامعة أكسفورد نتائج المرحلة الأولى والثانية من تجارب لقاحها المحتمل لفيروس كورونا والذى أثبت نجاحه وقدرته على تكوين مناعة مزدوجة، جاءت نتائج لقاح شركة مودرنا الأمريكية على القرود لتأكد تفوقة على لقاح أكسفورد في هذه المرحلة من التجارب ليمنح البشرية أمل جديد فى القدرة على إنتاج لقاح قادر على وقف هجمات الفيروس.

ويواصل العلماء جهودهم لإنهاء التجارب الخاصة باللقاحات التى ستعمل ضد فيروس كورونا، تقول مودرنا في نتائج نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية، إن حقنتين من اللقاح تحميان من التعرض الشديد للفيروس بمستويين مختلفين من الجرعة، لم تظهر الرئيسيات أي علامة على وجود مرض محسن ، وهي مشكلة ارتبطت في بعض الأحيان باللقاحات.

وقال تقرير لوكالة بلومبرج تشير النتائج، إذا صمدت فى البشر، إلى أن اللقاح قد يكون قادرًا على الحماية ضد Covid-19 في كل من الشعب الهوائية العلوية والسفلية.

وبحسب نتائج الدراسة، لم يتم الكشف عن تكرار الفيروس في أنوف جميع القرود الذين حصلوا على جرعات عالية من اللقاح بعد يومين من إصابتهم بالفيروس، ولم يلاحظ أى تضاعف فيروسى فى سائل الرئة لـ 7 حيوانات من أصل 8 فى مجموعتى الجرعات بعد تحدى الفيروس وأظهرت جميع القرود الستة عشر على الأقل بعض علامات الحماية، مع وجود التهاب محدود فى الرئتين يظهر فى رئتي المجموعتين.

ويجرى اختبار أكبر بكثير لمودرنا، والذى يشمل 30 ألف شخص ستبدأ تجربة المرحلة 3 لتحديد سلامة وفعالية اللقاح فى إنتاج البيانات فى نوفمبر أو ديسمبر.

ووفقاً لتقرير لصحيفة TIME NEWS، فإن هذه النتائج تعتبر حقيقة أن اللقاح منع الفيروس من التكاثر في الأنف أمرًا بالغ الأهمية في منع انتقاله إلى الآخرين، ولم تحدث نفس النتيجة عندما تم اختبار لقاح جامعة أكسفورد على القرود ، على الرغم من أن هذا اللقاح منع الفيروس من دخول رئتي الحيوانات وجعلها مريضة للغاية.

وفى دراسة لقاح Moderna ، تلقت ثلاث مجموعات من 8 قرود ريسوس إما دواء وهمى أو لقاح بمستويين من الجرعات المختلفة - 10 ميكروجرام و100 ميكروجرام.

وأنتجت جميع قرود المكاك المحصنة مستويات عالية من الأجسام المضادة المعادلة التي تهاجم جزءًا من فيروس كورونا المستخدم لغزو الخلايا، ومن الجدير بالذكر أن القرود التى تتلقى كلا مستويات الجرعة أنتجت هذه الأجسام المضادة بمستويات أعلى من تلك الموجودة في البشر الذين تعافوا من كوفيد 19.

 

 

وتسبب اللقاح في إنتاج خلية مناعية مختلفة تعرف باسم الخلايا التائية والتي ربما ساعدت في تعزيز الاستجابة الشاملة.

تقول: لقد تم ربط ما يسمى بتعزيز أمراض الجهاز التنفسي المرتبط باللقاحات (VAERD) بإنتاج نوع معين من الخلايا التائية يعرف باسم Th2 - ولكن هذه الخلايا لم يتم إنتاجها أثناء التجربة ، مما يشير إلى أن هذا اللقاح لن يأتي بنتائج عكسية.

وبعد أربعة أسابيع من تلقى القردة الحقن الثانى، تم تعريضهم لفيروس كورونا من خلال الأنف ومباشرة إلى الرئتين عبر أنبوب، بعد يومين ، لم يتم الكشف عن فيروس متكرر في رئتي سبعة من قرود المكاك الثمانية في مجموعات الجرعات المنخفضة والعالية، على النقيض من ذلك النقيض من ذلك ، استمر وجود الفيروس في المجموعة الثمانية جميعها.

وقالت المعاهد الوطنية للصحة التي شاركت في تطوير اللقاح "هذه هي المرة الأولى التي يُظهر فيها لقاح تجريبي لكورونا تم اختباره في الرئيسيات غير البشرية أنه ينتج مثل هذا التحكم الفيروسي السريع في مجرى الهواء العلوي".

ويستخدم لقاح مودرنا المواد الوراثية في شكل الحمض النووي الريبي الفيروسي لترميز المعلومات اللازمة لنمو بروتين السارس 2 في جسم الإنسان لتحفيز الاستجابة المناعية، تضفي بروتينات السنبلة على فيروسات التاجية مظهرًا يشبه التاج وتستخدم لغزو الخلايا البشرية ، ولكن يُعتقد أنها في حد ذاتها غير ضارة نسبيًا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق