المجازر تفتح أبوابها للمضحيين.. 4 عنابر مخصصة بمجزر البساتين و10 آلاف جنيه غرامة الذبح في الشارع

الخميس، 30 يوليو 2020 07:30 م
المجازر تفتح أبوابها للمضحيين.. 4 عنابر مخصصة بمجزر البساتين و10 آلاف جنيه غرامة الذبح في الشارع

تستقبل المجازر غدا أضاحى عيد الأضحى المبارك، في وقت تشهد فيه إقبالا كبيرا على شراء اللحوم، وهو ما يجعل عمل المجازر لا يتوقف.
 
ومن بين المجازر، مجزر البساتين بمحافظة القاهرة وهو أكبر المجازر الحكومية ويستقبل ثلث المذبوحات يوميا على مستوى الجمهورية.

وهناك استعدادات لمجزر البساتين قبل العيد مباشرة، والإجراءات التي تتم داخل المجزر، يقول الدكتور مصطفى رمضان، مدير عام مجزر البساتين، إن المجزر يتم تعقيمه يومياً بالكلور لمواجهة كورونا، كما يتم تعقيم الشوارع بالإضافة إلى تشديد إجراءات الدخول مع الالتزام بارتداء الكمامات، مشيرا إلى أن المجزر يعمل بكامل طاقته هذه الأيام خاصة مع اقتراب العيد.

وأضاف مدير عام مجزر البساتين، أنه من المقرر أن يتم تخصيص عنابر لاستقبال أضاحى العيد منها عنبر لاستقبال أضاحى الماعز والضأن، وعنبرين للجمعيات بالإضافة إلى إمكانية فتح عنابر أخرى في حالة زيادة الإقبال، مع فتح جميع العنابر أمام الذبائح العادية، مشيراً إلى أن المجزر سيتقبل المواطنين بالمجان مع إجراء الكشف على الأضحية بالمجان أيضا، ولكن عملية الذبح تكون مسئولية المواطن فعليه أن يحضر الجزار الخاص به، بالإضافة إلى أن المجزر يوفر العنبر والمياه والمعدات.

ولفت مدير المجزر إلى أن هناك غرامات لمن يذبح في الشوارع، أقرها محافظ القاهرة، بالإضافة إلى وجود لجان تمر في الشوارع لرصد المخالفات والتعامل مع بلاغات المواطنين لمنع التلوث، موضحاً أن هناك إرشادات هامة يجب اتباعها لضمان أفضل جودة للحوم الأضاحى، بداية من اختيار الذبيحة الجيدة، ومعاملة الحيوان بالحسنى، ومنع الأكل عن الحيوان في ليلة الذبح مع كثرة تقديم المياه له، وعند الذبح يتم ترك الحيوان لتصفية الدم أكثر مدة ممكنة لضمان جودة اللحم، ويتم تبريد اللحم بعد تقطيعه عن طريق تركه في الهواء بعيدا عن الشمس أو لفها بقطعة قماش مبتلة أو وضعها على الأرفف السفلة بالثلاجة، وعقب تبريد اللحم يتم وضعها في أكياس ثم في الفريزر.

وتابع مدير المجزر: عند التسوية يتم نزول اللحم من الفريزر قبل التسوية بساعات، حتى تفك التجميد، مشيرا أن هناك أجزاء يفضل أكلها في الذبيحة وهى تختلف من شخص لأخر، وحسب الحديث الشريف كل ما اقترب للعظم فهو أفضل، وهناك أجزاء في الذبيحة تكون الأفضل حسب نوع الأكلة المعدة فمثلا إذا أردت أن تعد الفتة فتأخذ اللحم من الرقبة أو الدوش، وإذا كانت كباب حلة فتأخذ من الفخذ، وإذا أردت عمل بوفتيك فتأخذ من الفخدة، وهكذا.

ويقول الدكتور عصام السيد، مدير الشئون البيطرية بمجزر البساتين، إن غرامة الذبح خارج المجازر تبلغ 10 آلاف جنيه، متوقعا أن يشهد المجزر هذا العام اقبالا كبيرا، لافتا إلى أن هناك حملات مكثفة تحرر محاضر للمخالفين من بينها محضر بيئة ومحضر ذبح خارج المجزر بالإضافة إلى الغرامة التي أقرها المحافظ وتبل 5 آلاف جنيه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق