لماذا عاقبت رابطة كتاب كرة القدم الإنجليزية "محمد صلاح" باستبعاده من استفتاء أحسن لاعب؟

السبت، 01 أغسطس 2020 11:00 م
لماذا عاقبت رابطة كتاب كرة القدم الإنجليزية "محمد صلاح" باستبعاده من استفتاء أحسن لاعب؟
محمد صلاح
كتب رضا عوض

 
اتهامات بالعنصرية تطال الصحفيين البريطانيين لتجاهلهم ارقام "الفرعون المصرى" في موسم ليفربول الاستثنائى

صلاح ثاني أكثر اللاعبين مساهمة بالأهداف هذا الموسم بعد كيفين دي بروين.. والأكثر تسجيلًا ضد الست الكبار 
 
علامات استفهام عديدة فرضت نفسها فور الإعلان عن حصول محمد صلاح علي "صفر" في استفتاءات النقاد الرياضيين الذي أجرته رابطة كتاب كرة القدم الإنجليزية لاختيار أحسن لاعب في انجلترا هذا العام، لعل أبرز هذه الأسئلة هي، هل هناك علاقة بين رفع "صلاح" لعلم مصر أثناء حفل التتويج ببطولة الدوري الإنجليزي وقرار منحه صفر في الاستفتاء؟.. وهل سيطرت العنصرية علي الرياضة في إنجلترا يهذا الشكل؟
 
وكشفت شبكة "سكاى سبورت" العالمية الأسبوع الماضى عن القائمة الكاملة للاعبين المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب فى مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز البريميرليج بالموسم الجارى 2019 – 2020، من جانب رابطة كتاب كرة القدم الإنجليزية التى نجح جوردان هندرسون، قائد فريق ليفربول في الفوز بها اليوم الجمعة ليصبح اللاعب رقم 12 فى تاريخ الريدز الذى يحصد جائزة الأفضل، وشهدت القائمة استبعاد محمد صلاح رغم المستويات الرائعة التي يقدمها مع الفريق بالإضافة إلى منافسته بقوة على جائزة هداف المسابقة للمرة الثالثة على التوالي.
 
ما حدث مع محمد صلاح، أحسن لاعب في الدوري الإنجليزي لعامين متتالين أشبه بالمؤامرة التي تعرض لها علي يد مجموعة من العنصريين الانجليز، وهو ما أثار دهشة وغضب الكثيرين من الإنجليز الذين راءوا في استبعاده من القائمة قراراً غريباً، خاصة أنه هداف الفريق لثلاث مواسم متتالية، كان اخرها هذا الموسم بتسجيل 19 هدفا في مرمي الفرق الإنجليزية، وهي الأهداف التي ساهمت في أن تتجه البطولة مبكرا لنادي ليفربول والتي غابت عن الريدز ل 30 عاما متتالية، علاوة علي قيامه بصنع 10 تمريرات حاسمة جعلت الريدز يصفه " بالملك المصري"، ونشر له بوستر مميز يجسد الأهداف والتمريرات على حسابه الرسمي في تويتر، حيث تفوق " صلاح " علي كل ساديو ماني وفيرمينو، وكان قريبا من الحصول علي هداف الدوري الانجليز إلا أنه تأخر ب4 أهداف عن الهداف المتصدر.
 
الأرقام تقوم أن صلاح يعد ثاني أكثر اللاعبين مساهمة بالأهداف هذا الموسم في الدوري الإنجليزي بعد كيفين دي بروين، والذي استطاع تسجيل 13 هدفًا وصنع 20 بمجموع 33 هدفًا، كما ساهم في 100 هدف مع ليفربول في الدوري الإنجليزي، حيث سجل 73 هدفًا وصنع 27 آخرين في أقل من ثلاث مواسم فقط، كما أنه لم ينجح أي لاعب في الدوري الإنجليزي خلال فترة تواجد صلاح مع ليفربول في تحقيق مثل هذا الرقم، علاوة علي وتفوق صلاح بفارق 25 هدفًا عن أقرب منافسيه سيرجيو أجويرو.
 
وأصبح النجم الدولي المصري رابع لاعب في تاريخ ليفربول يصل إلى هذا الرقم، ولم يتفوق عليه سوى الثلاثي مايكل أوين ب 148هدف، وروبي فاولر ب 158 هدف، وستيفن جيرارد بـ 212 هدف.
 
وكشفت الإحصائيات أن محمد صلاح هو أكثر لاعب في الدوري تسجيلًا للأهداف ضد الأندية الست الكبار في الدوري، حيث سجل هدفين ضد ارسنال، وهدف ضد مانشستر سيتي، وهدف ضد توتنهام، كما سجل هدف ضد مانشستر يونايتد، كما أنه خامس أكثر اللاعبين صناعة للفرص في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، علاوة علي أنه أكثر لاعب تسديدًا للكرات في الدوري الإنجليزي هذا الموسم بمعدل 3.9 تسديدة في المباراة الواحدة، ويعد ثالث أكثر اللاعبين إحرازًا للنقاط لفريقه في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، إضافة إلي أنه أكثر لاعب يسجل أهدافا لليفربول بعد مباراته الـ 100، مسجلا 70 هدفا.
 
كما سجل " صلاح" الهدف رقم 15 له على ملعب آنفيلد هذا الموسم، وهو الأعلى بين كل لاعبي فرق الدوري الإنجليزي، فلا يوجد أي لاعب آخر سجل أكثر من 10 أهداف داخل ملعب فريقه في موسم 2019-2020، كما أن الهدف هو رقم 47 لصلاح على ملعب أنفيلد خلال ثلاثة مواسم، وهو الرقم القياسي الذي يحمله لاعب يوفينتوس الحالي كريستيانو رونالدو والذي حققه مع مانشستر يونايتد في ملعب أولد ترافورد خلال مواسم 2006-2007 و2007-2008 و2008-2009، ويمكن لصلاح تخطي هذا الرقم بسهولة حسبما كشفت الصحف الإنجليزية.
 
كما حقق " صلاح " تاريخا هاما خلال مسيرته مع أندية إنجلترا بالوصول إلى الهدف الـ50 طوال مسيرته بمسابقة الدورى الإنجليزي الممتاز "البريميرليج" خلال 72 مباراة فقط، ليكون رابع أسرع لاعب يصل إلى هذا العدد من الأهداف فى تاريخ المسابقة.
 
وأشارت الإحصائيات إلي أن " صلاح لعب 2700 دقيقة مع ليفربول بالدوري، مسجلا 19 هدفًا (بينها 3 ركلات جزاء)، محتلا المركز الثالث في قائمة الهدافين، كما ساهم في صنع 10 أهداف، وحصل على بطاقة صفراء وحيدة.
 
أما عن مشاركة " مو صلاح " في دوري الأبطال وكأس العالم للأندية هذا الموسم ، فقد استطاع تسجيل 4 أهداف في 8 مباريات بدورى أبطال أوروبا، كما نجح في صنع هدفين، كما استطاع صنع هدفا في كأس العالم للأندية .
 
أرقام " صلاح " وضعته فى مكانة متقدمة بقائمة أفضل 100 صفقة في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليج"، والتي اختارتها شبكة " ESPN"  العالمية، حيث جاء في المركز الـ17 بقائمة أفضل 100 صفقة في تاريخ البريميرليج، بعد انضمامه لصفوف الريدز في صيف 2017 قادما من نادى روما الإيطالي مقابل 37.8 مليون جنيه استرلينى.
 
يحتل محمد صلاح المركز الرابع فى ترتيب هدافين العرب التاريخيين بدوريات "بيج 5"، حيث يمتلك حتى الآن 107 هدفا في الدوريات، بواقع هدفين مع تشيلسي و6 مع فيورنتينا و29 مع روما و70 مع ليفربول.
 
وقد تحدث مركز الدراسات الرياضية السويسري عن صلاح وقال إنه استطاع تصدر المشهد في الريدز، ولم يتشبع فخر العرب بـ الجوائز الفردية التي حصدها خلال الفترة الماضية ليدخل الموسم الحالي في منافسة شرسة على عدة جوائز أهمها هداف الدوري الانجليزي، وأفضل لاعب فيه.

تبريرات غير منطقية للعنصرية
من جانيها كشفت كاري براون رئيسة رابطة الكتاب والنقاد الإنجليزية، عن أهم الأسباب التي أسهمت في فوز هندرسون، بجائزة الأفضل في الدوري الإنجليزي، حيث قالت: نتفهم حالة الإحباط لدى جماهير مانشستر سيتي، لعدم فوز دي بروين، بعد تألقه وصناعته 19 هدفًا هذا الموسم، واقترابه من رقم تييري هنري.
 
وتابعت: " النموذج الذي يقدمه هندرسون مع ليفربول داخل الملعب وخارجه، كان من أهم الأسباب التي دفعتنا لاختياره على حساب منافسه البلجيكي".
هل ستجبر هذه العنصرية " صلاح " علي الرحيل من إنجلترا؟
 
الظلم الذي تعرض له الفرعون المصري جعله يفكر جديا في الرحيل عن نادي ليفربول بعد الإنجازات الكبيرة التي استطاع تحقيقها، وهو ما تأكد في تصريحه الغامض لاحدي الصحف الكولومبية أثناء الاحتفال بلقب الدوري هو ما استنتجه أيضا عشاق الساحرة المستديرة، عندما أجاب "صلاح" عن عدم تحديد وجهته القادمة قائلا "أريد الاستمتاع باللحظة لا أحد يعرف المستقبل وماذا سيحدث، لنرى ما سيحدث، ولكن في الوقت الحالي فزنا بدوري أبطال أوروبا، فزنا بالدوري الانجليزي الممتاز، وأنا سعيد"، هذه التصريحات وصفها البعض بـ"الغامضة" والتي علق عليها المدير الفني يورجن كلوب قائلا: "بأنه ليس لديه أي فكرة عما إذا كان محمد صلاح سيكون في ليفربول الموسم المقبل أم لا". وهو ما يفسر حالة الغضب التي يعيشها محمد صلاح بسبب استبعاده من قائمة الترشيحات لأسباب غير فنية رغم الموسم الجيد الذي قدمه مع ليفربول وحصوله علي هداف الفريق للموسم الثالث علي التوالي.
 
ومع التكهنات بقرب رحيل محمد صلاح عن ليفربول، بدا البعض الحديث عن قرب تعاقد نادي ريال مدريد معه، وهو الحلم الذي يتمني عشاق صلاح تحقيقه، وقد واكب هذه التكهنات نشر عدد كبير من التقارير الرياضية التي تؤكد رغبة المدير الفني للنادي الملكي زين الدين زيدان في التعاقد مع الجناح الايسر للريدز لتعويض الغياب الذي احدثه غياب رونالدو في ظل مغالاة باريس سان جيرمان في سعر المهاجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي.. وفقا لموقع " إل ديسمارك" الإسباني.
 
ولعل فشل وغياب عدد من نجوم النادي الملكي هذا الموسم وعدم ظهورهم بشكل مميز هو ما دفع زيدان إلي التفكير في تعاقدات جديدة، ومع ارتفاع أسهم ترشيحات " مو " للانتقال لريال مدريد ظهر اسم الفرنسي كيليان مبابي الصفقة الأغلي، حيث طلب باريس سان جيرمان 260 مليون يورو نظير الموافقة علي انتقال المهاجم للنادي الملكي، حيث يرغب زيدان في ضم مواطنه، إلا أن مغالاة النادي الباريسي أوقفت المفاوضات حتي اشعار أخر وأبعدت رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز عن ملاحقة الصفقة، والتوجه لخطة التعاقد مع صلاح. 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق