بلطجي المنطقة: أردوغان يدفع بتركيا في أزمات دولية للهرب من مشاكله الاقتصادية

الأحد، 02 أغسطس 2020 09:00 م
بلطجي المنطقة: أردوغان يدفع بتركيا في أزمات دولية للهرب من مشاكله الاقتصادية
رضا عوض

حالة من عدم الاتزان يعيشها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  دفعته إلي الدخول في صراعات واعتداءات عسكرية مع عدد كبير من الدول دون أي اعتبار للعلاقات الدولية، وهو ما دفعه إلي الدخول في صراع عسكري مع بعض البلدان مثل اليونان، وأرمينيا، والعراق وسوريا، وقبرص، وكذلك ضد دول أخرى مثل ليبيا واليمن. وهو ما ادخل المنطقة كلها في حالة من عدم الاستقرار.

 

وهناك عدد من الأزمات الدولية لأردوغان يد فيها بطريقة أو أخرى، وتراه مساهماً بتأجيجها أو افتعالها من أجل التغطية على هزائمه الداخلية خاصة الاقتصادية منها.

 

الغريب أن الديكتاتور العثماني لم يعد يكتفي بالاعتداءات اللفظية والإعلامية والدعائية على الدول المجاورة لتركيا، وحتّى تلك البعيدة عنها جغرافياً، بل انتقل إلى مرحلة التعدّي عليها سياسيّاً واقتصادياً وعسكرياً.

 

يظهر أردوغان تركيا في محيطها الإقليمي كدولة معتدية تتسبب بالعنف والخراب أينما حلّت، وتساهم عن طريق دعم الجماعات الإرهابية الموالية لها من خلال ذراعها السياسية الممثّلة بتنظيم الإخوان المسلمين العالمي.

 

نظام أردوغان يستهدف عسكريا سوريا والعراق، كما أرسل المرتزقة السوريين إلى ليبيا للاستيلاء على النفط، كما واصل محاولاته الفاشلة بالاعتداء على اليونان وقبرص وهو ما قابلته اليونان بتحريك أسطولها البحري للدفاع عن مياهها الإقليمية حتي أن الحرب لت وشيكة بينهما لولا تدخل المستشارة الألمانية في الللحظا الأخيرة لتوقف المعركة البحرية التي كانت علي وشك الحدوث بين تركيا واليونان.

المثير في الأمر أن أدروغان لم يكتفي بذلك بل علي تأجيج العنف الدائر بين أرمينيا وأذربيجان.

 

كما يحاول الديكتاتور العثماني الاعتداء على عدد من الدول العربية عبر التدخّل في شئونها الداخلية بشكل يثير الاستنكار، إلا أنه يخشي الخول في صراع مباشر له لمعرفته بالنتيجة المسبقة وبالهزيمة التي سينالها ، وهو ما جعله يعمل علي يحرص علي المناوشات " من بعيد لبعيد " ولعل كان أخرها وهو ما ظهر في محاولة التدخل في المنطقة الاقتصادية الخالصة لمصر " في البحر المتوسط وهو ما قابلته مصر ببيان شديد اللهجة .

 

كما استنكرت وزارة خارجية مملكة البحرين التصريحات العدائية لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار تجاه دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، واعتبرتها استفزازا مرفوضا يتناقض مع الأعراف الدبلوماسية.

 

وأكدت على "تضامن مملكة البحرين مع شقيقتها دولة الإمارات العربية المتحدة، ووقوفها صفا واحدا مع دولة الإمارات في موقفها الثابت بشأن التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية والتي تتعارض مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وميثاق منظمة التعاون الاسلامي، وتمثل تهديدا للأمن القومي العربي والأمن والسلم الإقليمي".

 

ودعت الإمارات العربية المتحدة تركيا إلى الكف عن التدخل في الشأن العربي والتخلي عن "الأوهام الاستعمارية" و"منطق الباب العالي"، بعد تصريحات عدوانية لوزير الدفاع التركي تجاه الإمارات.

 

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة على "تويتر"، "منطق الباب العالي والدولة العليّة وفرماناتها مكانه الأرشيف التاريخي. فالعلاقات لا تدار بالتهديد والوعيد، ولا مكان للأوهام الاستعمارية".

 

واعتبر قرقاش أن "التصريح الاستفزازي لوزير الدفاع التركي سقوط جديد لدبلوماسية بلاده "

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق