موسم الحج يتخطى مخاطر كورونا بنجاح.. وإشادات دولية بالتنظيم الدقيق

الإثنين، 03 أغسطس 2020 08:00 م
موسم الحج يتخطى مخاطر كورونا بنجاح.. وإشادات دولية بالتنظيم الدقيق
موسم الحج في زمن تفشي فيروس كورونا

موسم حج استثنائي انتهى يوم أمس الأحد، بطواف الوداع بالمملكة العربية السعودية.. وأثارت تجربة  تنظيم الحج وسط الإجراءات الاحترازية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، ردود أفعال واسعة علي الصعيد العربي والإسلامي، وقد أعلن الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، نجاح خطة أداء طواف الوداع وختام المناسك وسط منظومة متكاملة من الإجراءات. 
 
وأشادت صحيفة «اليوم» السعودية، باكتمال أداء حجاج بيت الله الحرام للنسك وكتبت الصحيفة في افتتاحيتها ً(الحالة الاستثنائية والنجاح التام): «في هذا العام، بذلت المملكة الغالي والنفيس، وضاعفت الدعم والجهود والتخطيط والمتابعة لضمان راحة وأمن وسلامة ضيوف الرحمن خلال حج 1441 هـ، خاصة مع وجود التحدي الاستثنائي من جائحة كورونا».
 
وقد أشاد عدد من الدول العربية بنجاح موسم الحج رغم الظروف الاستثنائية بسبب تفشي فيروس كورونا، فمن جانبه هنأ رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم المملكة العربية السعودية بالنجاح الكبير لموسم الحج.
 
كما هنأت البحرين، المملكة العربية السعودية على التنظيم المتميز لموسم حج هذا العام، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد ، وبعث الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، ببرقية تهنئة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، أعرب فيها عن خالص تهانيه على التنظيم الناجح لموسم الحج هذا العام .
 
وأشادت رابطة العالم الإسلامي بالنجاح المتميّز لخطة حج هـذا الـعام، والـتي أكدت فيها أن المملكة تعاملت بكفاءة عالية مع الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا، حيث كان الحرص علـى إقامة الـحج مع المحافظة التامة على أعلى معايير السلامة الصحية بين الحجاج.
 
من ناحية أخرى،  تعكف وزارة الحج  خلال الأسبوعين القادمين على تقييم تجربة حج العام الاستثنائي والاستفادة من الدروس التي شهدها، وأكد وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج الدكتور حسين الشريف وفق «عكاظ» أن الوزارة ستبدأ قريبا في جمع الدروس المستفادة من الحج الاستثنائي الذي شهد إجراءات صحية وتنظيمية عالية الجودة رغم ما يمر به العالم من ظروف جائحة كورونا، والبدء في الاستعدادات المتعلقة بموسم العمرة القادم.
 
وأشار الشريف إلى أنه وفقا للبروتوكولات الصحية المعتمدة من قبل وزارة الصحة، فإنه يتم الحجر المنزلي للحجاج لمدة 7 أيام في منازلهم وعدم مغادرتها، إذ ستتم متابعتهم من وزارة الصحة للاطمئنان عليهم.
 
وفي تقرير لصحيفة  «عكاظ » فقد عبروا  ضيوف الرحمن عن فرحتهم بإتمام المناسك المقدسة، فمشاعرهم الجياشة عانقت طهر المشاعر المقدسة،  ويرفعون أكف الضراعة إلى السماء، تملؤهم السعادة والسرور، شاكرين تنظيم المملكة التاريخي لهذا الحج الاستثنائي، من بينهم الحاج السوري مازن جمعة، الذى أكد فرحته بأداء فريضة الحج خصوصا أن اختياره ليكون ضمن الحجيج جاء بعد محاولات على مدى السنوات الماضية للتسجيل، مشيدا بجهود المملكة و كل الخدمات التى قدمت ليؤدي ضيوف الرحمن حجهم بسلام وأمان.
 
وأشاد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، برجال الأمن وقادة القطاعات الأمنية المشاركين في مهمة حج هذا العام 1441هـ، بنجاح الخطط الأمنية والتنظيمية التي تم تنفيذها خلال موسم حج هذا العام في ظروف صحية استثنائية. وأضاف أن ما تحقق من دقة  تنفيذ الإجراءات والتدابير الصحية الوقائية من جائحة كورونا والتي مثلت الأساس في تنظيم حج هذا العام ليؤكد ما وصلت إليه المملكة من قدرات ومستويات مميزة في إدارة وتنظيم أداء فريضة الحج في جميع الظروف.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق