الجارديان: آبي أحمد يقمع الأثيبوبيين.. اغتيال هونديسا كشف الوجه الخفي لتداعيات سد النهضة

الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 11:50 م
الجارديان: آبي أحمد يقمع الأثيبوبيين.. اغتيال هونديسا كشف الوجه الخفي  لتداعيات سد النهضة

سلطت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء على تداعيات مقتل هاكالو هونديسا، المغنى الإثيوبى الشهير فى 29 يونيو، وقالت إن اغتيال أحد أشهر الموسيقيين والناشطين فى إثيوبيا كان بداية لبعض الأيام القليلة الأكثر أهمية في التاريخ الإثيوبي الحديث

ونقلت الصحيفة البريطانية عن لايك أمانو ، مالك شاحنة من قومية أمهرة ، كيف طاردته وسائقه وضابط الشرطة من قبل عصابة تحمل العصي والحجارة والسواطير. هربت واختبأت تحت جسر - لقد جاءوا بعدي". "إنهم يطاردونك إذا كنت لا تتحدث لغتهم.

وكان آلاف المتظاهرين قد نزلوا إلى الشوارع عبر أوروميا في الساعات الأولى من يوم 30 يونيو جاءوا لإظهار حزنهم وغضبهم على وفاة الرجل الذي أعطى صوتا  لحركة أورومو الاحتجاجية التي بدأت في عام 2014 وأدت إلى تعيين أبي أحمد رئيسًا للوزراء في 2018.

وقالت الصحيفة أن الأمور أصبحت سيئة، في ليجاتافو ، بلدة في أوروميا بالقرب من العاصمة ، حيث أضرمت النيران في الشاحنات القادمة من الشمال بعد وقت قصير من شروق الشمس، مؤكدة إن أبي، الشاب من أورومو وينتمى إلى الحزب الحاكم ، وعد بالديمقراطية للجميع والعمل على تحسين حياة المهمشين من الأورومو. وبعد ذلك بعام ، فاز بجائزة نوبل للسلام.

وأوضحت الصحيفة أن مشاهد مماثلة وقعت في مكان آخر، في أديس أبابا ، تم تخريب المنازل والشركات وشكل السكان جماعات دفاع ، في حالات قليلة هاجموا سكان أورومو أو المباني التابعة لهم. تم نشر القوات لاستعادة النظام وتم إغلاق الإنترنت في جميع أنحاء البلاد لأكثر من أسبوع. واعتُقل الآلاف ، بمن فيهم زعماء المعارضة الرئيسيون.

ويقول أحد سكان أورومو في المدينة والذي طلب عدم ذكر اسمه: "لقد عرفوا ما كانوا يفعلون ، لقد عرفوا بالتأكيد"، وفي بعض الأماكن بدا العنف عفويًا وعشوائيًا، وقالت إحدى المواطنات إن بعض مهاجميها بدوا سكارى، ولكن في أماكن مثل شاشامان ، على بعد 90 كم جنوب زيواي ، بدت منظمة، حيث تم تحديد ممتلكات تابعة لغير الأورومو لتدميرها.

ويقال إن أكثر من 160 شخصًا لقوا حتفهم في الاضطرابات: قتل بعضهم - في ظروف مروعة غالبًا - على يد الغوغاء. البعض الآخر برصاص قوات الأمن. أضرمت النيران في المنازل والمصانع والشركات والفنادق والسيارات والمكاتب الحكومية في أنحاء أوروميا. فر أكثر من 10000 شخص من منازلهم ، وفقًا لمكتب اتصالات حكومة أوروميا ، خوفًا أو بسبب تدمير ممتلكاتهم.

 وأشار فريق حقوق الأقليات الدولي في بيان التنسيق والتخطيط هو "علامات مميزة للتطهير العرقي" (على الرغم من عدم وجود دليل قاطع على ذلك)، بعد 24 ساعة من الاغتيال ، تم تداول خطاب الكراهية والرسائل التحريضية على وسائل التواصل الاجتماعي وعبر محطة تلفزيونية كان يديرها في السابق ناشط أورومو السياسي البارز جوار محمد.

وقالت الصحيفة إن ما حدث في 29 يونيو وفي الأيام التالية زاد من استقطاب البلاد ، مما أدى إلى تمزق العلاقات بالفعل بين أكبر مجموعتين عرقيتين في البلاد، الأورمو والأمهرة ، وتأليب المخيمات المتعارضة - الإثيوبيين والقوميين العرقيين - بشكل أكثر صرامة ضد بعضهم البعض.

وقد حدث ذلك أيضًا في سياق عملية انتقال ديمقراطي مصطنعة تقول جماعات المعارضة إنها تتعطل ، والتي أصبح فيها استخدام الحكومة للقوة - ظاهريًا لاستهداف المتمردين المسلحين في أوروميا - واسع الانتشار وعشوائيًا، وبحسب أحد نشطاء أورومو ذوي الصلة الوثيقة ، فقد تم التخطيط لاستعدادات للاحتجاجات المناهضة للحكومة لعدة أسابيع قبل مقتل المطرب الشهي.

ومن ناحية هناك أولئك المتعاطفون مع حزب ابي - الذي يضم العديد من الأمهريين - والقومية الاثيوبية التي ارتبطت بها. من ناحية أخرى هم أولئك بما في ذلك العديد من الأورومو الذين هم معادون لما يرون أنه الأجندة المركزية ، والاستيعاب الثقافي لرئيس وزراء أورومو يعتقدون أنه خانهم. والبعض ، ولا سيما من المجموعات العرقية الأصغر ، لا يزالون في الوسط - على الرغم من تقلص هذه المساحة، ومنذ ذلك الحين اتسعت الانقسامات الاجتماعية والسياسية الكامنة وراء أزمة إثيوبيا الحالية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق