اقتصاد لبنان يعاني.. إنفجار بيروت يدمر البوابة الوحيدة لإدخال 80% من الحبوب المستوردة

الأربعاء، 05 أغسطس 2020 02:07 م
اقتصاد لبنان يعاني.. إنفجار بيروت يدمر البوابة الوحيدة لإدخال 80% من الحبوب المستوردة
بيروت

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن انفجار بيروت سيكون له تداعيات خطيرة على الاقتصاد اللبنانى المنهار بالفعل، حيث يعتمد لبنان بشكل كبير على الواردات لإمداداته الغذائية.

وشهدت الأزمة الاقتصادية بالفعل ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة تصل إلى 80٪ في الأشهر الأخيرة.

تفجير بيروت

وأضافت الصحيفة أن الضرر الذي لحق بميناء بيروت سيضيف إلى جروح البلاد ، حيث أن لبنان له حدودان أرضيتان ، إحداهما سوريا ، والأخرى إسرائيل ، وتعد في حالة حرب من الناحية الفنية.

وعلى تويتر، يقول توبياس شنايدر ، الباحث في معهد السياسة العامة العالمي في برلين ، أن لبنان يعتمد على الواردات لـ 90٪ من استهلاكه للقمح (يستخدم القمح لصنع الخبز الأساسي في البلاد) ، والذي يدخل معظمه من خلال محطة واحدة:

آثار تفجير بيروت

وأضافت الإنتاج المحلي للقمح يغطى حوالي 10٪ فقط من الاستهلاك اللبناني. يتم استيراد الباقي - بشكل رئيسي من روسيا. تقريبا جميع الحبوب المستوردة (80٪ +) تدخل من خلال هذا الطرف الوحيد في قلب الانفجار -الميناء.

ووصف الحادث بالكارثة. سيتعين على الحكومة التحرك بسرعة.

انفجار بيروتا

وأضاف "هذا مدمر. كان لبنان يخرج  بالفعل عن السيطرة ، في خضم أزمة سياسية وعملية مع تسارع حالات COVID-19. كان الناس يعانون من الجوع - وهذا أكبر مخزن للحبوب في المدينة هناك."

وقال وزير الاقتصاد اللبناني راوول نعمة لوسائل الإعلام المحلية يوم الثلاثاء إن القمح في مخازن الحبوب في مرفأ بيروت لا يمكن استخدامه وأن الوزارة فقدت مسار سبعة موظفين في مخازن الحبوب ، حسبما أفادت رويترز.

وقال الوزير لوسائل الإعلام المحلية إن لبنان سيستورد القمح ، وأضاف أن البلاد لديها حاليا ما يكفي من القمح حتى تبدأ في الاستيراد.

ومن ناحية أخرى، أصدرت السفارة الأمريكية في بيروت بيانا نصحت فيه الناس بارتداء الأقنعة والبقاء في منازلهم ، بعد "تقارير عن انبعاث غازات سامة في الانفجار."

وجاء فى بيان نحن نتابع عن كثب تقارير عن انفجار في ميناء بيروت أو بالقرب منه في 4 أغسطس.

وأضاف " نشجع المواطنين في المنطقة (المناطق) المتضررة على مراقبة الأخبار المحلية ، واتباع تعليمات الطوارئ المقدمة من السلطات المحلية ، والتسجيل في برنامج التسجيل الذكي للمسافر على step.state.gov لتلقي معلومات الطوارئ الهامة ، ومتابعتنا على Twitter و Facebook للحصول على تحديثات إضافية.

وجاء فى البيان "هناك تقارير عن انبعاث غازات سامة في الانفجار لذلك يجب أن يبقى الجميع في المنطقة في الداخل ويرتدون أقنعة إن وجدت."

وأضاف "نحث مواطني الولايات المتحدة في المناطق المتضررة الذين هم بأمان على الاتصال بأحبائهم مباشرة و / أو تحديث وضعهم على وسائل التواصل الاجتماعي. .

إذا كنت في المنطقة المتضررة وتحتاج إلى خدمات طوارئ فورية ، يرجى الاتصال بالسلطات المحلية ؛ يمكن الاتصال بالشرطة على الرقم 112 ، والدفاع المدني على الرقم 125 ، والصليب الأحمر اللبناني على الرقم 140.

ونحث المواطنين الأمريكيين على تجنب المناطق المتضررة في مكانهم واتباع توجيهات السلطات المحلية. تعد رفاهية وسلامة مواطني الولايات المتحدة في الخارج واحدة من أعلى أولويات وزارة الخارجية. سنستمر في توفير المعلومات لمواطني الولايات المتحدة في المنطقة من خلال التنبيهات وموقع السفارة على الإنترنت.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن سبب الانفجار  لا يزال غير مؤكد ، لكن وزير الداخلية اللبناني قال إن مخازن نترات الأمونيوم تسببت في الانفجار على الأرجح.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق