لبنان ينزف.. كيف تحولت بيروت إلى ركام بعد انفجار المرفأ؟

الخميس، 06 أغسطس 2020 10:26 ص
لبنان ينزف.. كيف تحولت بيروت إلى ركام بعد انفجار المرفأ؟

 
شكل الانفجار الذي وقع في العاصمة اللبنانية بيروت، الثلاثاء، صدمة للعالم أجمع، نظرا لشدة آثاره التي دمرت نصف المدينة، وضخامته التي امتدت إلى جزيرة قبرص، حيث شعر السكان بالهزة التي أحدثها.
 
وأدى الانفجار إلى مقتل 135 شخصا وإصابة نحو 4 آلاف آخرين، حسب حصيلة رسمية أولية، فيما تواصل السلطات البحث عن المفقودين.
وأعلن مجلس الدفاع الأعلى اللبناني بيروت مدينة منكوبة، مباشرة بعد الحادث وأوصى مجلس الوزراء بإعلان حالة الطوارئ.
ووقع انفجار أولي في مرفأ بيروت عند حوالى الساعة السادسة مساء الثلاثاء مما أدى لنشوب حريق ثم تلاه انفجار هائل، حطّم واجهة المرفأ والمباني المحيطة به، حسب "سكاي نيوز "
 
وأظهرت لقطات الفيديو، كرة نارية كبيرة جدا، تصاعدت بشدة فوق صوامع تخزين حبوب كبيرة، ثم سحابة صعدت للسماء تلتها موجة أكبر عبرت المدينة بأكملها.
وأعلن رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب أن 2750 طنا من مادة نيترات الأمونيوم كانت مخزنة منذ ست سنوات في مستودع "خطير"، يعتقد أنها السبب وراء ما حصل، فيما تواصل لجنة خاصة التحقيق في الواقعة.
 
وقد بدأت المساعدات الطبية العاجلة والمستشفيات الميدانية الوصول إلى لبنان الأربعاء، بينما هرعت دول العالم إلى عرض مساعداتها وتقديم تعازيها إثر الانفجار.
 
وأدي الانفجار غير المسبوق سواء في أيام الحرب الأهلية اللبنانية أو في أيام الحرب الإسرائيلية، إلى تضرر السيارات والمباني والأشجار، بالإضافة إلي الخسائر المادية والبشرية.
 
كما تسبب الحادث أيضا في تضرر مخزون الحبوب والقمح الاستراتيجي"، وتعرض مستشفى الروم في العاصمة اللبنانية للدمار بشكل كامل من جراء الانفجار.
 
من جانبه، قال مدير المستشفى عيد عازار، إنهم اضطروا لإجلاء جميع المرضى الذين كانوا يتلقون العلاج داخله بمن فيهم تسعة عشر مصابا بفيروس كورونا.
 
وأضاف عازار أن المستشفى اضطر لرفض عشرات الجرحى ضحايا الانفجار قبل أن يقيم مستشفى ميدانيا للتعامل مع الحالات الواردة عليه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة