كيف روجت الأحزاب لحملاتها الانتخابية لمجلس الشيوخ؟

السبت، 08 أغسطس 2020 10:30 م
كيف روجت الأحزاب لحملاتها الانتخابية لمجلس الشيوخ؟

الالتزام بضوابط الدعاية لـ "انتخابات الشيوخ".. "تنسيقية الشباب" دعت للمشاركة.. و"مستقبل وطن" كلف مرشحيه بالتواصل مع الناخبين
"الحركة الوطنية" أجرت لقاءات مع العائلات.. و"الوفد" استخدم وسائل التواصل الاجتماعي

 
منذ انطلاق سباق انتخابات مجلس الشيوخ وقد دشنت الأحزاب السياسية المشاركة - وعددها 24 حزباً بـ 266 مرشحاً على المقاعد الفردية، بالإضافة إلى القائمة الوطنية من أجل مصر والتى تضم 100 مرشح بنظام القائمة المغلقة - حملات الدعاية الانتخابية لمرشحيها بالمحافظات بشكل يوائم الظروف الحالية، حيث شهدت الفترة السابقة جوًا مختلفًا عما اعتدنا عليه في الانتخابات بسبب جائحة الكورونا وكان من أهم معالمه التزام الأحزاب باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والالتزام بالضوابط التى وضعتها اللجنة العليا للانتخابات وتسخير وسائل التواصل والإعلام الحديثة للتواصل الجماهيري.
 
وتأتي أبرز الأحزاب المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ في حزب مستقبل وطن الذي ينافس في الـ 26 محافظة، بعدد 95 مرشحا، ويأتي في المرتبة الثانية حزب حماة الوطن الذي ينافس في 17 محافظة بعدد 51 مرشحا، وفي المركز الثالثة على خريطة الأحزاب المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ، يأتي حزب الوفد بمشاركة 23 مرشحا في 13 محافظة، ويليه حزب المؤتمر بـ 17 مرشحا في 12 محافظة.
 
وأطلق حزب مستقبل وطن، صاحب النصيب الأكبر في عدد المرشحين لمجلس الشيوخ، حملة الدعاية الانتخابية لمرشحيه والتى تنوعت ما بين اللافتات في الطرق والميادين العامة واستخدام السوشيال ميديا والوسائل الإعلامية المسموعة والمرئية للوصول للناخبين.. كما كلف الحزب أماناته ولجانه الانتخابية الداخلية في المحافظات بالبدء فى الدعاية الانتخابية، والدعم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وأعلن الحزب أن الخطة القائمة لخوض الانتخابات ترتكز على دعوة المواطنين للمشاركة فى التصويت لاختيار من يرونه مناسبًا لمقعد الشيوخ.. كما قام مرشحو الحزب في الإعلان عن برامجهم الانتخابية وخطط تحركهم في عقد اللقاءات وفقًا للإجراءات الوقائية التي أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات.
 
من جانبها، أطلقت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، غرفة عملياتها المركزية لمتابعة انتخابات مجلس الشيوخ، حيث حصلت التنسيقية على تصريح متابعة العملية الانتخابية من خلال الهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك للرصد والتوثيق والمتابعة الإعلامية لموقع التنسيقية ومنصاتها الإعلامية، ويأتي ذلك في إطار حرص التنسيقية على دور الشباب الفاعل بالمشاركة في العملية السياسية والحرص الدائم على تحقيق عملية انتخابية شفافة ونزيهة تخضع للمعايير الدولية المتعارف عليها في الانتخابات.
 
ورحبت التنسيقية بالتعاون مع كل المؤسسات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني المصرية والعربية والدولية، والمجالس القومية المتخصصة الحاصلين على تصاريح المتابعة من الهيئة الوطنية للانتخابات، لمزيد من تحقيق الشفافية والنزاهة في العملية الانتخابية.
 
وأطلق حزب الحركة الوطنية حملات دعائية مكثفة لدعم المرشحين فى انتخابات مجلس الشيوخ، من خلال نشر ملصقات وبنرات فى الشوارع بالإضافة الى استخدام الموقع الرسمي للحزب للتواصل مع الناخبين إضافة الى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع الناخبين وعمل لقاءات مكثفة مع رموز الأسر والعائلات فى جميع محافظات الجمهورية، كما أكد الحزب على عدم إجراء أي مؤتمرات بسبب جائحة كورونا والاقتصار على لقاءات بسيطة مع رؤوس العائلات، مؤكدًا التزامه بالضوابط التى وضعتها اللجنة العليا للانتخابات.
 
وأعلنت غرفة عمليات حزب الوفد عن الالتزام الكامل لمرشحي الحزب بالضوابط والقواعد التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات خلال فترة الدعاية الانتخابية لمجلس الشيوخ.. وقالت الغرفة، في بيان إنه طبقاً لتوجيهات المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس الحزب، فإن مرشحي "بيت الأمة" سواء ضمن القائمة الموحدة أو المرشحين على المقاعد الفردية، ملتزمون بشكل كامل بقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات الخاصة بضوابط الدعاية الانتخابية.. وذكرت أن ذلك يأتي في إطار التدابير والاحتياطات الوقائية اللازمة التي اتخذتها الدولة للحفاظ على صحة المواطنين، وعدم إقامة أي تجمعات أو لقاءات قد تزيد من فرص انتقال العدوى بفيروس كورونا، واستمرار دعم الحزب للدولة المصرية في اجتياز هذا المرض.
 
وأضافت غرفة العمليات، أن رئيس الحزب، أوضح أن مرشحي الوفد اعتمدوا بشكل كبير في الدعاية الانتخابية على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدام كافة وسائل الإعلام الحديثة، والتي تستهدف التواصل مع الناخبين والترويج للبرامج الانتخابية للمرشحين وإمدادهم بكافة المعلومات عن كل مرشح عن الحزب في محافظته حتى يكون هناك مزيد من الوعي لدى الناخبين بمرشحي بيت الأمة.
 
وعملت الغرفة الإعلامية لحزب الوفد خلال الفترة الماضية، على تقديم كافة المعلومات والخدمات الإعلامية للمرشحين وتزويدهم بكافة أشكال الدعم الإلكتروني وتسهيل عملية تواصلهم مع الناخبين لعرض برامجهم الانتخابية والاستماع لشكاوى واحتياجات المواطنين في آن واحد، بما يدعم الأهداف الأساسية لحزب الوفد وهو التواصل مع المواطنين والتعبير عن متطلباتهم واحتياجاتهم.  
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق