نجاح جديد للتحول الرقمي في انتخابات الشيوخ ..والنواب: مؤشر يؤكد قدرة الدولة في استخدام التصويت الإلكتروني

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 02:27 م
نجاح جديد للتحول الرقمي في انتخابات الشيوخ ..والنواب: مؤشر يؤكد قدرة الدولة في استخدام التصويت الإلكتروني

انعكس النجاح الذي حققته مصر في ملف التحول الرقمي علي انتخابات مجلس الشوري والتي جرت في الخارج عل مدار يومين متتالين، وهو النجاح الذي بدأ منذ بدء استخدام التحول الرقمي بناء علي توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ، وهو ما يمكنت معه مصر في مواجهة تفشي فيروس كورونا مستجد بعد تطبيق سلسلة من الإجراءات الاحترازية. 
 
انتخابات الشيوخ تكتب فصلا جديدا في نجاح تجربة التحول الرقمي.. "اتصالات النواب": تصويت المصريين بالخارج جسد نجاح المنظومة وخطوة فاعلة نحو التفعيل الكامل للاقتراع الإلكتروني
لجنة الإتصالات بمجلس النواب
 
 
وتعليقا علي هذا النجاح قال النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن نجاح الدولة في إدارة انتخابات المصريين بالخارج رغم جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، بشكل مبهر، لاسيما وأن الخطي الواسعة التي اتخذتها مصر مُسبقا تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ملف التحول الرقمي، مكنت الهيئة الوطنية من استخدام كافة أدواتها لضبط المنظومة والتعامل مع تداعيات الجائحة.
 
وأضاف، إن التسهيلات التي أتاحتها الهيئة الوطنية للانتخابات للمصريين بالخارج، سواء من خلال التصويت عبر البريد الإلكتروني أو ما سبقها بتسجيل البيانات وإتاحة كافة المعلومات اللازمة وصولاً ليومي الانتخاب من سهولة طباعة أوراق الترشيح عبر الموقع الرسمي للهيئة الوطنية وكذا إقرار التصويت، جسدت مشهدا مشرفا لمصر، ساهم فيها المصريون بالخارج من خلال مشاركتهم الفاعلة.
 
 
وأشار إلي أن ما تحقق من نجاج هو مؤشر حقيقي يؤكد قدرة الدولة المصرية في التحول نحو التصويت الإليكتروني مستقبلا.
 
 
وشدد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أن التطور الهائل في ملف التحول الرقمي الذي وصلت إليه مصر يأتي في ضوء حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على إنجاز المشروع في وقت سريع، لاسيما أن له انعكاسات إيجابية على المؤشرات الاقتصادية.
 
 
وأكد النائب أحمد زيدان أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، علي نجاح تجربة انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين بالخارج من خلال البريد السريع وما يسبقها من استخدام الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات سواء في التسجيل أو الدخول إلى بطاقات الاقتراع لطباعتها تمهيداً للأدلاء بالصوت، معتبراً إياها بداية قوية لاستخدام التكنولوجيا في الانتخابات بمصر.
 
 
وذكر زيدان إن التحول الرقمي مشروع مهم أولته الدولة اهتماما كبيرا في ضوء توجيهات القيادة السياسية التي كانت حريصة منذ البداية على إنجاحه لانعكاساته الهامة.
 
وأضاف أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن ملف التحول الرقمي لعب دوراً هاما في إنجاح تصويت المصريين بالخارج في ظل الجائحة.
 
جدير بالذكر أن شهر يوليو الماضي شهد توقيع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة الوطنية للانتخابات؛ وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرنس؛ بهدف تطويـر البنية الأساسية والمعلوماتية بالهيئة الوطنيـة للانتخابات.
 
وتبلغ مدة العمل بالبروتوكول ثلاثة أعوام؛ ويتضمن نطاق أعماله تنفيذ عدد من المشروعات ومنها مشروع الربط بين الهيئة الوطنية للانتخابات والجهات ذات الصلة لتحديث قواعد بيانات الناخبين والذي يهدف إلى توفير آلية للربط المؤمن ووضع قواعد لتحديث البيانات بين الهيئة الوطنية للانتخابات والجهات ذات الصلة ومن أهمها وزارة العدل، ووزارة الصحة، ومصلحة الأحوال المدنية، ووزارة الدفاع، ووزارة الداخلية مع إمكانية إضافة أي جهة مستقبلا خلال فترة البروتوكول.
 
 
 
 
 
وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أن بروتوكول التعاون يأتي في إطار المشروعات التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير البنية التكنولوجية التي تدعم خطط الدولة لتحقيق التحول إلى مجتمع رقمي.
 
 
 
وأوضح الدكتور عمرو طلعت أن البروتوكول يهدف إلى توفير البنية الأساسية والمعلوماتية بالهيئة الوطنيـة للانتخابات من خلال توفير الأنظمة والأجهزة اللازمة لتيسير أعمال الهيئة في الاستحقاقات الانتخابية القادمة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة