روسيا تكتشف أول لقاح لعلاج كورونا.. هل ينجح في القضاء على الفيروس القاتل؟

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 03:05 م
روسيا تكتشف أول لقاح لعلاج كورونا.. هل ينجح في القضاء على الفيروس القاتل؟
بوتين

أعلنت روسيا اليوم عن تسجيل أو لقاح لكورونا فى بلاده، لتكون موسكو أول دول العالم التي توفر لقاح ضد فيروس كورونا الذى أصاب 20 مليون شخص فى شتى أنحاء الأرض فى الأشهر الأخيرة.
 
و أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال اجتماع حكومى اليوم، الثلاثاء عن هذا اللقاح، وقال : "بقدر ما أعلم، هذا الصباح ولأول مرة فى العالم تم تسجيل لقاح ضد عدوى كورونا المستجد".
 
وذكر بوتين أيضا أن إحدى ابنتيه قد أجرت اختبار لقاح كوفيد 19 على نفسها، وأنها تشعر أنها فى حالة جيدة، مشيرا إلى أن أول لقاح لكوفيد 19 يشكل خلايا مستقرة ومناعة من الأجسام المضادة وقال "أعلم هذا جيدا، لأن واحدة من ابنتى حصلت على اللقاح، وبذلك، هى شاركت فى الاختبار".
 
وأشار إلى أنه بعد أول حقنة من لقاح كورونا، كانت درجة حرارة ابنته 38 درجة، وفى اليوم التالى ارتفعت الحرارة قليلا عن المعدل الطبيعى 37 درجة. وبعد الحقنة الثانية، أصيب بارتفاع طفيف فى درجة الحرارة، ثم أصبح كل شىء على ما يرام، وهى تشعر أنها بصحة جيدة ولديها عدد مرتفع من الأجسام المضادة.
 
وأشار بوتين إلى أن بعض الناس ليس لديهم اعراض بعد أن حصلوا على حقنة اللقاح. ويوجد لدى الرئيس الروسى ابنتان، ماريا مواليد 1985، وكاترينا مواليد 1986.
 
وفى وقت سابق، قال وزير الصحة الروسى إن التجارب السريرية على اللقاح الذى تم تطويره من قبل مركز حاماليا للبحوث الوطنية للأمراض الوبائية والأحياء الدقيقة التابع لوزارة لصحة قد انتهى.
 
من ناحية أخرى، قال نيكولاى بريكو، خبير الأمراض الوبائية الروسى، إنه لا يوجد أساس لتأجيل تسجيل اللقاح. وأضاف فى تصريحات لوكالة تاس الروسية إن اللقاح لم يتم تطويره من الصفر، فمركز جاماليا البحثى لديه أبحاث هامة وجادة على اللقاحات، وتكنولوجيا تطوير مثل هذا اللقاح كانت ممتازة. لذلك، ربما، تم الإسراع فى العملية بسبب حقيقة أن اللقاح لم يتم تصنيعه من الصفر. ومن المهم ان كل المراحل الخاصة بأبحاث اللقاح يتم إتباعها والوفاء بالمتطلبات الدولية أيضا.
 
 
وقالت وكالة تاس إن العاملين فى الرعاية الطبية والمدرسون سيكونون أول من يحصل على لقاح كوفيد، وذلك بحسب ما أفاد وزير الصحى ميخائيل موراشكو، خلال الجلسة التى جمعت الرئيس بوتين بوزراء حكومته.
 
 
وأضاف أنه سيكون هناك استخدام مدنى للقاح على مراحل، وفى البداية، سنود أن نقدم اللقاح لهؤلاء الذين اتصلوا على المصابين شخصيا فى العمل، وهم العاملون فى الرعاية الطبية، وأيضا المسئولون عن صحة الأطفال، المعلمون.
 
وسبق أن أشار وزير الصحة الروسى إلى ان لقاح كورونا أثبت فعاليته وسلامته، وقال إن ما شهدوه هو أن هناك كفاءة للقاح والسلامة تم تأكيدها، لكن دائما، عندما يكون هناك عدد أكبر من الناس مشاركين، نحصل على المزيد من المعلومات".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة