انتخابات مجلس الشيوخ.. تفقد وفود من جامعة الدول العربية اللجان الانتخابية

الأربعاء، 12 أغسطس 2020 05:30 م
انتخابات مجلس الشيوخ.. تفقد وفود من جامعة الدول العربية اللجان الانتخابية
أمل عبد المنعم

تفقد وفد من جامعة الدول العربية أحد لجان منطقة سيدي جابر بالإسكندرية، وذلك لمتابعة انتظام سير العملية الانتخابية وتسهيلات استقبال الناخبين، لإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ، وقام الوفد بمتابعة الإجراءات الصحية الوقائية، التي تحمي المشرفين على اللجان والناخبين من فيروس كورونا، ومدى إلتزام الناخبين بالتباعد الوقائي.

ووفد جامعة الدول العربية يراقب الانتخابات بموجب بروتوكول موقع مع الهيئة المشرفة على الانتخابات، وقد قام بالأمس بزيارة مدرسة أشرف الخواجة بمنطقة سيدي جابر أيضاً، كما تفقد وفد أخر من جامعة الدول العربية اللجان العامة بمدينة الشروق، لمتابعة انتظام سير العملية الانتخابية بلجنتي الطبري والشهيد ياسر جنينة، وأثنى الوفد على العملية التنظيمية والجهود الأمنية المبذولة، مع توجيه الشكر لجميع القيادات الأمنية باللجنتين.

وعلى الجانب الأخرالتقى الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، بالمشاركين من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، قبل توجيهم لمقار اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، في اليوم الثاني، وحمل المشاركين لافتات تحمل شعار"انزل.. شارك"، في دعوة لحث المواطنين للنزول، وذلك من أمام مبنى إدارة الجامعة،  لتوفير أتوبيسات لنقل المشاركين إلى مقار اللجان الانتخابية بمناطق الإسكندرية المختلفة.

وفد الجامعة

ويتنافس في انتخابات مجلس الشيوخ 787 مرشحاً في 27 دائرة بالنظام الفردي، بينما يتم انتخاب قائمة واحدة لكل دائرة من الدوائر الـ4 المخصصة لنظام القائمة، لاختيار 200 عضواً بمجلس الشيوخ الجديد، بنظام الاقتراع السري المباشر، بينهم 100عضواَ بالنظام الفردي و100 بنظام القائمة.

وتستمر انتخابات مجلس الشيوخ 2020 اليوم الأربعاء، ويدلى فيها نحو 63 مليونا ناخباً بأصواتهم على مدار 11، 12 أغسطس، ويتم إعلان النتيجة يوم 19 أغسطس، وهذا حسبما أعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وانطلقت انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين بالخارج يومي الأحد، والإثنين  10 ، 9 أغسطس الجاري.

ثم تبدأ انتخابات الاعادة لمجلس الشيوخ للمصريين في الخارج يومي 6،7 سبتمبر، وتتم الإعادة في الداخل يومي 9،8 سبتمبر، لتكون النتيجة النهائية يوم 16 سبتمبر القادم.

وسائل الاستعلام عن لجنة انتخابات مجلس الشيوخ

- الدخول عبر موقع الهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg، وادخال الرقم القومي المكون من 14 رقماً، وبعدها يظهر رقم اللجنة الفرعية ورقم الناخب في الكشوف.

- الاتصال بالخط الساخن 141.

- ارسال رسالة قصيرة، متضمنة الرقم القومي على الهاتف رقم 5151.


دور مجلس الشيوخ

 عبارة عن مجلس تم اقرار انشاؤه في التعديلات الدستورية المصرية 2019، على أن يكون له صلاحيات ومهام واضحة، مثلما المجالس الموجودة في دول العالم، وتم استبعاد هذا المجلس في دستور مصر 2014 وكان تحت مسمى "مجلس الشورى".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة