بعد وفاته بأزمة قلبية.. ننشر تاريخ وتصريحات وقضايا عصام العريان مع جماعة الإخوان

الخميس، 13 أغسطس 2020 04:14 م
بعد وفاته بأزمة قلبية.. ننشر تاريخ وتصريحات وقضايا عصام العريان مع جماعة الإخوان
عصام العريان
أمل عبد المنعم

توفى منذ ساعات قليلة القيادي الإخواني عصام العريان، داخل محبسه بسجن طرة، اليوم الخميس، أثر أزمة قلبية  بعد نشوب مشادة كلامية بين عصام العريان وأحد قيادات الجماعة داخل المحبس.

وكان عصام العريان صدر ضده العديد من الأحكام  بالسجن المؤبد في قضايا" قطع طريق قليوب"، " اقتحام الحدود الشرقية"، و " أحداث البحر الأعظم"، "التخابر مع حماس"، واستمر عصام العريان أكثر من 30 عاماً في انتمائه لجماعة الإخوان الإرهابية.

عصام العريان وتحريضه على العنف

واشتهر عصام العريان بتصريحاته المثيرة للجدل والتحريض لاستخدام العنف ضد المعارضين، وبالأخص في فترة 2012- 2013، فكان يطالب بترخيص السلاح لشباب الأخوان، وطلب هذا بشكل صريح في إحدى المداخلات الهاتفية، وهذا الأمر أثار الرعب  والدهشة في نفوس المعارضين والطوائف الأخرى.

وجاء على لسان الدكتور ثروت الخرباوي، المنشق عن جماعة الأخوان، خلال لقاؤه في أحد البرامج قبل ساعات قليلة من الذكرى الـ 7 لحادث فض اعتصام رابعة العدوية، قائلا" قابلت عصام العريان صدفة قبل فض اعتصام رابعة، وقال لي هنرجع بعد شهر للحكم،، وهنعلكم على المشانق"،، وكان هذا التصريح يحمل العنف والعداء الشديد للمعارضين.

وهاجم عصام العريان عام 2012 من خلال لقاؤه على أحد الفضائيات،  أثناء إنتماؤه لحزب الحرية والعدالة، الرئيس الراحل جمال عبدالناصر قائلاً" ما فعله عبدالناصر مع اليهود في مصر ساهم في احتلالهم لأراضي الغير"

تاريخ عصام العريان مع جماعة الأخوان

ولد عصام العريان عام 1954 في قرية ناهيا بالجيزة، وأنضم لجماعة الأخوان عندما كان طالباً في جامعة القاهرة، عام 1986، وانتخب عضواً في مجلس إدارة نقابة الأطباء ، وشارك عصام العريان في العديد من المؤتمرات والمنتديات التي كانت تروج لفكر الجماعة خلال فترة الاستيلاء على عدد من مناصب الدولة.

اعتقال عصام العريان

اعتقل عصام العريان 3 مرات في حياته، كانت أول مرة في عام 1981 أثناء حملة الإعتقالات التي اطلقها السادات ضد المعارضين، وكانت المرة الثانية في عام 2005 ولمدة 5 أشهر، بينما المرة الثالثة كانت في عام 2013 لاقتحامه الحدود الشرقية وحكم عليه بالسجن المؤبد مع 10 آخرين من قيادات الجماعة الإرهابية.

علاقة عصام العريان بالمحاكم

عاقبت محكمة جنح الإرهاب بالإسماعيلية، عصام العريان بالحبس 6 أشهر وكفالة 5 آلاف جنيه، مع 3 أخرين لاتهامهم بالتحريض على التجمهر في محافظة الإسماعيلية.

وقضت محكمة جنح أول أكتوبر بتغريم عصام العريان 15 ألف جنيه، مع وقف تنفيذ العقوبة 3 سنوات، أثر اتهامه بسب وقذف الإعلامية جيهان منصور في أحد مداخلاته الفضائية.

كما قضت محكمة استئناف القاهرة برفض رد الطلب المقدم من عصام العريان ضد قاضي محاكمته بقضية "التخابر مع حماس، وتغريمه 4 آلاف جنيه، وكان عصام العريان تقدم لرد مخاصمة الدائرة 11 إرهاب في محكمة جنايات القاهرة، والتي تنظر إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و21 أخرين في القضية المعروفة باسم" التخابر مع حماس".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مسجل خطر!

مسجل خطر!

السبت، 17 أكتوبر 2020 06:00 م