لقاح كورونا الروسى يواصل إثارة الجدل.. اعرف الدول التي أبدت اهتماما بـ" Sputnik V"

الخميس، 13 أغسطس 2020 07:04 م
لقاح كورونا الروسى يواصل إثارة الجدل.. اعرف الدول التي أبدت اهتماما بـ" Sputnik V"
لقاح كورونا

وسط حالة من الارتباك ما بين مؤيد ومعارض، مازال لقاح كورونا الروسى الذى تم الإعلان عنه منذ يومين يثير حالة من الجدل في العديد من دول العالم.
 
 روسيا قالت إنها ترى اهتمامًا عالميًا قويًا بأول لقاح لفيروس كورونا يطلق عليه اسم "سبوتنيك الخامس" مضيفة أن الدولة تخطط لإجراء تجارب المرحلة 3 في بلدان مختلفة ، بما في ذلك الهند.
 
تقرير صحيفة timesnownews الهندية، أكد نفى المسؤولون في وزارة الصحة الهندية ذلك و نفوا مزاعم موسكو قائلين إنه لم يتم إجراء مثل هذا الحديث عن التعاون.
 
d2497c8b-3f19-494a-8db8-098c2fa19cba_16x9_1200x676

وفي يوم الثلاثاء 11 أغسطس ، تم تسجيل اللقاح الذي طوره معهد أبحاث ووزارة الدفاع الروسية من قبل وزارة الصحة لاستخدامه وسط مخاوف أمنية واسعة النطاق أثارها خبراء مختلفون من جميع أنحاء العالم. 

كما أعلن الرئيس بوتين الموافقة على لقاح Sputnik V، مدعيا أنه أول لقاح في العالم ضد فيروس SARS-CoV-2 ، الفيروس المسبب لـ COVID-19.

وذكر تقرير من موقع المعلومات الأول على Sputnik V أن روسيا تخطط لإجراء المرحلة 3 من التجارب السريرية في بلدان مختلفة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات والبرازيل والهند والفلبين.

كما زعم صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF)، الذي يمول إنتاج Sputnik V في روسيا ، أنه يخطط لبدء الإنتاج الضخم في بلدان أخرى بالشراكة مع صناديق الثروة السيادية المحلية ، بما في ذلك الهند وكوريا الجنوبية والبرازيل ، وكذلك كما في المملكة العربية السعودية وتركيا وكوبا.

ونفى مسؤول كبير في المجلس الهندي للأبحاث الطبية (ICMR) أي معلومات حول هذه المسألة ، مؤكدا لا يوجد تحرك على هذه الجبهة حتى الآن. إلى جانب ذلك ، لا توجد أيضًا بيانات من تجربة المرحلتين الأولى والثانية للقاح الروسي حتى الآن ،

وأضاف التقرير، نقلاً عن مصادر، أن روسيا قد تواصلت مع شركة بهارات للتكنولوجيا الحيوية لإنتاج لقاح Sputnik V. ومع ذلك ، لم تؤكد الشركة المصنعة للقاح ومقرها حيدر آباد هذا الادعاء.

ما هي الدول التي أبدت اهتمامًا بلقاح Sputnik V؟


وأعلنت روسيا أن 20 دولة على الأقل ، بما في ذلك الإمارات والسعودية وإندونيسيا والفلبين والبرازيل والمكسيك والهند ، أعربت عن رغبتها في الحصول على Sputnik V. وقالت موسكو إنها تخطط لبدء الإنتاج الضخم للقاح في سبتمبر وتكثيف الإنتاج إلى 200 مليون جرعة بنهاية عام 2020 ، منها 30 مليون جرعة في روسيا.

وقالت الفلبين إنها قبلت عرض روسيا للمشاركة في التجارب السريرية ، وإمداد اللقاح وإنتاج Sputnik V.  وأكد المتحدث باسم Rodrigo Duterte أن الرئيس سيكون جاهز لتجارب  اللقاح الروسي، حيث سيتم تسجيل Sputnik V في الفلبين من خلال إجراء تجربة إكلينيكية محلية من المرحلة 3 ، وربما متزامنة مع المرحلة 3 من التجارب السريرية في روسيا

وبالمثل ، وقعت ولاية بارانا البرازيلية صفقة لاختبار وإنتاج لقاح COVID-19 الروسي ، على الرغم من أن المسؤولين شددوا على أنه سيتعين عليهم التأكد من سلامة اللقاح وفعاليته أولاً.

بينما تم تسجيل التجارب السريرية للمرحلة الأولى للقاح الروسي في يونيو 2020 ، لم يتم نشر أي نتائج في الأدبيات العلمية وخضع اللقاح لمرحلتين من التجارب في شهري يونيو ويوليو شملت المرحلة الأولى 38 مدنيا و 38 متطوعا عسكريا وذكرت صحيفة موسكو تايمز أن المرحلة الثانية ضمت نحو 100 شخص.

علاوة على ذلك ، فإن المرشح لم يخضع بعد للمرحلة النهائية من الاختبار التي تتطلب أعدادًا كبيرة من المتطوعين لتقييم سلامة وفعالية اللقاح، بدأ تسجيل المتطوعين لتجارب المرحلة الثالثة يوم الثلاثاء ، وستجرى الدراسات أيضًا في دول أخرى ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والفلبين ، وفقًا لرئيس صندوق الاستثمار الروسى كيريل دميترييف.

وقال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو إن الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا من المرجح أن يتم إطلاقها في غضون أسبوعين ، مضيفا أن التطعيم سيكون طوعيا، وقالت تاتيانا غوليكوفا ، نائبة رئيس الوزراء المسؤولة عن القضايا الصحية ، إن المسؤولين يأملون في أن يبدأ تطعيم العاملين الطبيين بحلول أواخر أغسطس أو أوائل سبتمبر بينما من المتوقع أن يبدأ الإنتاج الضخم للقاح في سبتمبر ، تخطط موسكو لبدء حملة تلقيح واسعة النطاق في أكتوبر.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق