جهات رقابية كويتية ترصد 20 آخرين.. تفاصيل تورط 10 من مشاهير السوشيال في قضايا غسل أموال

الخميس، 13 أغسطس 2020 11:00 م
 جهات رقابية كويتية ترصد 20 آخرين.. تفاصيل تورط 10 من مشاهير السوشيال في قضايا غسل أموال
المشاهير المتورطين فى القضية

 
تورط  عدد من الوجوه المعروفة على مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت، وظفوا التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق مكاسب غير مشروعة على حساب مرتادي مواقع السوشيال ميديا فى قضايا غسل أموال بالكويت وفق جهات التحقيق الكويتية.

وبدأت خيوط قضية سقوط مشاهير السوشيال ميديا، عندما فجرت النيابة الكويتية مفاجأة من العيار الثقيل بإعلان تورط عدد من مشاهير السوشيال ميديا بالكويت في غسل مئات الملايين من الدولارات، بعد تحقيقات استغرقت أشهر على خلفية تضخم أرصدتهم البنكية، في القضية التي هزت الرأي العام وعرفت باسم "غسل أموال مشاهير الكويت".

 

قرار النائب العام الكويتى
قرار النائب العام الكويتى

وأعلنت النيابة الكويتية قائمة المتهمين، ضمت 12 من المشاهير ومكاتب شركات شهيرة كدفعة أولى، حسب قولها، موضحة أن هناك نحو 27 مشتبها تحت الرصد بينهم تجار خمور ومخدرات يجري التحري حول أعمالهم وثرواتهم.

ووفق وسائل إعلام كويتية، اتخذ النائب العام الكويتي قرارات مبدئية شملت تعميم أسماء المتهمين ومنعهم من السفر في انتظار صدور قرار الضبط والإحضار لبدء مقاضاتهم، فضلا عن التحفظ على أموالهم وتجميد أرصدتهم في البنوك.

المشاهير المتورطين فى القضية
المشاهير المتورطين فى القضية

وقالت النيابة الكويتية، إن معظم الأموال مصدرها من الخارج، مؤكدة أنه في حال ثبوت الإدانة بحق المتهمين فسيدفعون ضعف المبالغ المتورطين بغسلها، وذلك بعد شبهات كثيرة حامت حول مصادر الأموال.

وفجرت النيابة الكويتية القضية بعد أن ألقت وزارة الداخلية الكويتية، القبض على شبكة تجري عمليات غسل أموال، في 13 يوليو الماضي، وذلك بناء على تحريات استمرت أشهر وركزت على تتبع تحركاتهم داخل مناطق عدة في الدولة.

 

بيان وزارة الداخلية الكويتية وقت ضبط الشبكة
بيان وزارة الداخلية الكويتية وقت ضبط الشبكة

 

وأضافت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية الكويتية، عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر: "بعد اكتمال التحريات اللازمة تم مداهمة موقع إقامة الرأس المدبر للشبكة الواقع في أحد الشاليهات بمنطقة بنيدر، و4 مواقع أخرى يستخدمها المتهم".

واستطردت الداخلية الكويتية: "المواقع عبارة عن منزل ومزرعة وشقة في مدينة الكويت وأخرى في منطقة السالمية، وجرى تفتيشها والتحفظ على العديد من الممتلكات التي تم العثور عليها والقبض على أحد أفراد الشبكة في مطار الكويت الدولي قبل محاولة هروبه".

وأوضحت الداخلية الكويتية أن نتائج التفتيش انتهت إلى العثور على:

- سيارات فارهة وكلاسيك مخزنة في مزرعة بمنطقة الوفرة.

- دراجات رباعية الدفع.

- ساعات ومجوهرات ثمينة.

- مبالغ مالية بالعملة المحلية وعملات مختلفة.

-عدد من كراتين يشتبه بداخلها مواد مسكرة.

واختتمت النيابة بيانها بالتأكيد على استمرارية التحقيقات للتوصل الى جميع الأشخاص المتورطين في القضية والكشف عن الشبكة التي أدارت العمليات المشبوهة، وإحالتهم الى جهات الاختصاص القضائية بعد الانتهاء من التحقيقات.

المشاهير المتورطين
المشاهير المتورطين

وكشفت النيابة الكويتية تفاصيل جديدة خلال التحقيقات مع شبكة غسل الأموال، أعلنت عن بعضها وتركت الأخرى للصحف المحلية التي تولت المهمة، وبينها الموقع الإلكتروني لجريدة "القبس"، الذي كشف بعض التفاصيل التي دارت داخل أروقة النيابة الكويتية، واعترافات مثيرة نقلها على ألسنة مصادر مطلعة.

النجوم المتورطين
النجوم المتورطين

وبحسب "القبس"، قالت المصادر المطلعة، إن الأجهزة الأمنية رصدت المتهمين 3 أشهر وكانت البداية عبر رصد ومتابعة حساب على "أنستجرام" لبيع الساعات الثمينة، ما قاد إلى حساب آخر لبيع السيارات الفارهة، وتبيّن أن صاحب هذا الحساب الأخير على علاقة بمقيم إيراني، يمتلك مكتبَي سيارات وسفريات، كشفت التحريات تردد الإيراني على محال صرافة محددة لتحويل مبالغ كبيرة.

ووفق المصادر، فإن 5 من المتهمين وهم (كويتيان ومصري وإيراني وبدون يحمل جوازاً بلجيكيا)، اعترفوا خلال التحقيقات أمام "أمن الدولة" الكويتي، بأن مصدر الأموال تجارة الخمور، غير أن رجال الأمن يكثِّفون التحقيقات لكشف المصدر الحقيقي لهذه الأموال.

المتهمون من المشاهير
المتهمون من المشاهير

وكشفت التحريات الأمنية، أن المتهم صاحب حساب "انستجرام" الذي يروّج عبره للسيارات الفارهة على علاقة بعدد من مشاهير السوشيال ميديا، ومع توسع التحقيقات أعلنت النيابة العامة في الكويت تورط 10 من المشاهير في القضية، ونشرت وسائل إعلام الكويتية أسماءهم وهم:

1- يعقوب بوشهري

2- فوز الفهد

3- دانة الطويرش

4- مشاري بو يابس

5- حليمة بولند

6- عبدالوهاب العيسى

7- فرح الهادي

8- جمال النجادة

9- شفاء الخراز

10- مريم رضا

وفي خضم تلك الأحداث، أصدر وزير المالية الكويتي براك الشيتان، قرارا بتشكيل لجنة لدراسة تعديل القانون 106 لسنة 2013 بشأن أعمال وحدة التحريات المالية، في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وكانت إدارة التنفيذ الجنائي "الإنتربول" أصدرت نحو 650 مذكرة بشأن استرداد متهمين للكويت من كل الجنسيات لمعاقبتهم، وفقا لآخر إحصائية سنوية.

"القبس" الكويتية نقلت عن مصدر مطلع قوله إن الجهات الرقابية الكويتية رصدت 30 من المشاهير وفحصت الحسابات البنكية لبعضهم، حيث تأكد وصول أموال خارجية ضخمة جدّاً إليهم، زعموا أنهم حصلوا عليها نظير إعلانات، موضحا أن العدد الإجمالي للبلاغات ضد المشاهير وصل إلى 20 حتى مطلع أغسطس، بينهم 10 أعلن أسماؤهم سابقا.

وقال إنه من المتوقع صدور قرارات بمنع المتهمين الـ10 الجدد، وأكد المصدر أنه سيتم منعهم من السفر وتجميد أرصدتهم فور التحقيق مباشرة، كما أن إجراءات الضبط والإحضار قد تصدر الأيام المقبلة.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة