يؤجج التوتر ..الاتحاد الأوروبي يدين عمليات التنقيب لتركيا في الشرق الأوسط وقبرص تحذر

الإثنين، 17 أغسطس 2020 11:51 ص
يؤجج التوتر ..الاتحاد الأوروبي يدين عمليات التنقيب لتركيا في الشرق الأوسط وقبرص تحذر

لم يكتف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتصدير الإرهاب إلى البلاد العربية والتدخل في الشؤون الداخلية لها، بل امتدت أطماعه إلى توسيع عمليات البحث والتنقيب عن الغاز بشكل غير شرعي في منطقة الشرق الأوسط.
 
وطالب الاتحاد الأوروبى وقف عمليات التنقيب لتركيا فى شرق المتوسط، مؤكدا أن ما تفعله أنقرة من تنقيب فى منطقة تابعة لقبرص ومصر يقوض الأمن الدولى وأضاف الاتحاد الاوروبى، أن تجديد تركيا لأنشطة التنقيب فى المتوسط يؤجج التوتر، مطالبًا أنقرة بوقف أنشطتها فى المتوسط فورا والمشاركة بالحوار.
 
وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، إن ما أعلنته أنقرة يؤجج للأسف التوتر وانعدام الأمن، موضحا أنه على خلفية التوتر في شرق المتوسط يساهم هذا الإعلان في تقويض الجهود لاستئناف الحوار والمفاوضات، كما لن يساهم في خفض حدة التوتر الذي هو السبيل الوحيد نحو الاستقرار والحلول الدائمة.
 
ودعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي السلطات التركية إلى وقف أنشطتها فورا وإطلاق حوار بحسن نية مع الاتحاد الأوروبي، وخلال اجتماع دعا وزراء الخارجية الأوروبيون تركيا إلى خفض حدة التوتر فورا وإعادة تحريك الحوار.
 
وفي يوليو الماضى، تم تكليف وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، بالتحضير لتدابير مناسبة لمواجهة التحديات التي تطرحها تركيا، من جانبه تعهد جوزيب بوريل، أن يعرض على الوزراء عدة خيارات خلال اجتماعهم في برلين نهاية أغسطس والإجماع ضروري لفرض عقوبات.
 
وأصدرت قبرص، تحذيرا ملاحيا مضادا لتحذير تركيا بالإبقاء على سفن تنقيبها، وقالت قبرص، إن التنقيب التركى فى مياهنا الاقتصادية غير شرعى، فيما أدان وزير الخارجية النمساوي الكسندر شالينبرج، الممارسات والانتهاكات التركية فى شرق البحر المتوسط، داعيا الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات رادعة ضد النظام التركي.
 
 
وقال الوزير النمساوي إن الولايات المتحدة شريك لا غنى عنه  لنا ونحن نتشارك في نظام قيم مشترك قائم على الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية، وبحث وزير الخارجية النمساوي، مع نظيره اليوناني نيكوس دنياس، التوترات المتنامية فى شرق المتوسط.
 
فيما أثارت صورة حديثة لرئيس الوزراء اليونانى كرياكوس ميتسوتاكيس بجانب المقاتلة «إف - 16» أثناء تفقده للقوات اليونانية، ذعر وسائل الإعلام الموالية للنظام التركى، والتى وصفت سياسة اليونان بـ"الاستفزازية".
 
ووفقًا لقناة " تركيا الآن" التابع للمعارضة التركية، تداولت وسائل الإعلام الموالية للرئيس التركى رجب طيب أردوغان، صورة حديثة لرئيس الوزراء اليوناني بجانب المقاتلة «إف - 16»، وهى محملة بالقنابل فى القاعدة الجوية بجزيرة كرييت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق