العام الهجري الجديد 1442.. الدعاء خير ما نبدأ به عام جديد ونختم به عام مضي

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 06:49 م
العام الهجري الجديد 1442.. الدعاء خير ما نبدأ به عام جديد ونختم به عام مضي
العام الهجري الجديد
ريهام عاطف

تحتفل الدول العربية والاسلامية غدا ببداية العام الهجري الجديد وذلك بعد أن أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية أن غدا الخميس الموافق 20 أغسطس 2020 هو غرة شهر المحرم 1442 هجريا .

ويولد هلال شهر المحرم مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 42 فجرا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعاء الموافق 29 من ذي الحجة 1441 وهو يوم الرؤية.

ومن جانبه كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية أن الهلال الجديد سيبقي في سماء مكة المكرمة خلال 35 دقيقة، أما في القاهرة فسيظل لمدة 37 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية، كما يبقي الهلال الجديد في سماء باقي محافظات الجمهورية لمدة تتراوح مابين "35 :38" دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والاسلامية فسيبقي الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح ما بين "20 إلى 42". 

السنة الهجرية الجديدة
السنة الهجرية الجديدة

 

دعاء العام الهجري الجديد

 اكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أن تخصيص يوم معين في العام بدعاء معين من أدعيه الصالحين ومجرباتهم أو عبادة معينة يعد جائز شرعا ونص أهل العلم من مختلف المذاهب علي جوازه ومشروعيته .

قائلا دعاء أول السنة هو "اللهم أنت الابدي القديم ،وهذه سنة جديدة ،أسالك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه ،والعون علي هذه النفس الامارة بالسوء والاشغال بما يقربني إليك ، يا ذا الجلال والاكرام".

أما دعاء آخر العام فنقول "اللهم ما عملت في هذه السنة مما نهيتني عنه ،ولم ترضه ولم تنسه ، وحملت عني بعد قدرتك علي عقوبتي ،ودعوتني الي التوبة من بعد جرأتي علي معصيتك ،فأني أستغفرك منه ،فاغفر لي ، وما عملت فيها مما ترضاه ووعدتني عليه الثواب ،فأسألك أن تتقبله مني ، ولا تقطع رجائي منك يا كريم"

إجازة العام الهجري الجديد

احتفالا بالعام الهجري الجديد 1442 هجريا قرر الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أعتبار الخميس غدا إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين بالوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الادارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الاعمال العام

 كما قرر البنك المركزي احتفالا بالعام الهجري الجديد 1442 هجريا تعطيل العمل بالبنوك غدا الخميس علي أن يتم أستئناف العمل بالبنوك صباح الاحد الموافق 23 أغسطس الجاري وذلك بعد قضاء العطلة الاسبوعية يومي الجمعة والسبت.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق