"ما يغلاش عليك".. 7000 سلعة مخفضة بالمبادرة الرئاسية فى ظل أزمة كورونا

الخميس، 20 أغسطس 2020 09:00 ص
"ما يغلاش عليك".. 7000 سلعة مخفضة بالمبادرة الرئاسية فى ظل أزمة كورونا
منتجات - أرشيفية

أطلقت الدولة عدة مبادرات لدعم المواطن المصرى فى ظل أزمة كورونا ومنها مبادرة ما يغلاش عليك والتى تهدف إلى دعم السلع والمنتجات المصرية الرئيسية وذلك لتشجيع المواطن على الشراء، حيث ذكرت وزارة المالية أن إجمالى المشاركين فى المبادرة حتى الآن 170 صانعا، بجانب 1500 تاجر و7000 سلعة ومنتج، وبخلاف تلك المبادرات نجحت الدولة فى توفير السلع بأسعار مناسبة طوال فترة كورونا وهو ما أجمعت عليه جميع الشعب والغرف التجارية.

وأعلن التجار عن سيعهم المستمر من أجل توفير السلع للمواطن وبأسعار مناسبة حيث أكد إبراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية استمرار مساندة كافة الغرف لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "ما يغلاش عليك" لدعم المنتج المحلى وتشجيع الاستهلاك من خلال تعريف مميزات المبادرة ومردودها الإيجابى على السوق والمواطن الذى يعتبر العنصر الأهم بالنسبة للتجارة والصناعة.

وتنظم غرفة القاهرة لقاءات كثيرة ومتنوعة مع الجهات المعنية لشرح وتوضيح أهداف المبادرة وكيفية الاشتراك بها والمردود الإيجابى على المبيعات، ومن ثَمّ على الحركة التجارية والاقتصاد بشكل عام.

وبناء على توجيهات المهندس إبراهيم العربى استقبل أحمد الوسيمى نائب رئيس غرفة القاهرة أمين خضرى رئيس قطاع تفعيل المنتجات والدعم الفنى بشركة خالص لبحث كيفية زيادة عدد المشتركين فى المبادرة من خلال مناقشة كافة الاستفسارات التى يطرحها منتسبو الغرف التجارية على مستوى الجمهورية.

وقال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أن احتياج السوق لمثل هذه المبادرة المهمة لا يقل أهمية عن احتياج المواطن لها، كونها مبادرة مهمة لمساندة المواطن وتنشيط السوق ودعم الاقتصاد، ولذلك نبحث دائمًا عن سبل إنجاحها ومن بين هذه السبل توضيح أهمية هذه المبادرة لمنتسبى الغرف التجارية والتنسيق مع الجهات المعنية للإجابة عن كافة الاستفسارات والتساؤلات التى تزيد من المشتركين فى المبادرة التى جاءت فى وقت مهم ومناسب للغاية.

وأكد "العربي" أن تنظيم لقاءات مع الجهات التى لها علاقة بالمبادرة ومناقشة كافة الاستفسارات وتوضيحها ووضع مقترحات حلول للمعوقات التى تواجه التجار والصناع أمر مهم لجذب مزيد من المشتركين لإنجاح هذه المبادرة.

وفيما يخص ما قدمته الدولة لدعم المواطن خلال أزمة كورونا فأكدت الشعب التجارية أن معظم السلع تم طرحها بأسعار جيدة طوال فترة أزمة كورونا حيث أكدت شعبة الخضروات والفاكهة أن معظم الأصناف شهدت انخفاضا بالرغم من الاقبال الذى حدث على بعض الأصناف فى بداية فترة الإجراءات الاحترازية.

وأشار حاتم النجيب إلى دور الإجراءات الاقتصادية التى أقرتها الحكومة من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى نجحت من خلاله الدولة زيادة الرقعة الزراعية مما ساهم فى ضخ كميات كبيرة من المنتجات والمحاصيل الزراعية ساهمت فى خفض الأسعار بالأسواق، مشيرا إلى أن أسعار معظم الأصناف شهدت انخفاضا بين 30 – 40 % منذ بداية أزمة كورونا وحتى الآن.

بينما أكدت شعبة صناعة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة أن قطاع الدواجن شهد طفرة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، مشيرة إلى إعلان مصر دولة خالة من انفلونزا الطيور وهو ما يفتح فرصا كبيرة للتصدير.

وأوضح سامح السيد رئيس شعبة صناعة الدواجن، أن سوق الدواجن يشهد انخفاضا فى الأسعار بفضل زيادة المعروض وانخفاض الطلب بسبب فترة عيد الأضحى، موضحًا أن أسعار الدواجن اليوم تعتبر هى الأقل هذا العام، حيث أن سعر الكيلو فى المزرعة 18 جنيها.

وأشار السيد أن الدواجن والتى تمثل الأكلة الشعبية الثانية فى مصر بعد الفول والطعمية أصبحت من السلع التى يتم إنتاجها محليا وبها فائض فى السوق ولذلك فإن فرص التصدير للدواجن متاحة خاصة فى ظل تحقيق الاكتفاء الذاتى محليا.

وأشاد السيد بالإجراءات التى اتخاذتها وزارة الزراعة خلال الفترة الماضية من أجل زيادة الاستثمار الداجنى عقب إعلان مصر دولة خالية من انفلونزا الطيور ولذلك فرص جذب استثمارات للقطاع مفتوحة حاليا وقد يدخل إليها مستثمرين جدد.

وعن فرص التصدير أكد رئيس شعبة صناعة الدواجن أن المنتج المصرى من الدواجن يتمتع بجودة تساعده على التنافس أمام الدول الأخرى التى تتمتع بميزة السعر المنخفض ومنها البرازيل ولكن فيما يخص نصر فسمعة الإنتاج المصرى من حيث الجودة تفوق هذه الأسواق وقد يعوض فرق الجودة فارق السعر خلال المنافسة خاصة وأن دول الخليج تفضل الإنتاج المصرى عن غيره نظرا لقرب المسافات.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا