ارتفاع الحاصلين على أكثر من 97.5% بالثانوية العامة يجبر التنسيق على زيادة المقبولين بكليات الطب

السبت، 22 أغسطس 2020 09:00 م
ارتفاع الحاصلين على أكثر من 97.5% بالثانوية العامة يجبر التنسيق على زيادة المقبولين بكليات الطب
التنسيق
إبراهيم محمد الديب

المؤشرات تؤكد: 98.6% للطب و98.5 للصيدلة.. وأماكن خالية في المرحلة الثانية بكليات الهندسة
 
أزمة تتجدد كل عام في المجلس الأعلى للجامعات واللجنة العليا للتنسيق التابعة للمجلس، بعدما أوضح لهم المجمع التكراري للناجحين في الثانوية العامة الدور الأول 2020، أعداد الطلاب المشتركين في كل نصف درجة، فكشف المجمع عن صدمة كبرى في الشعبة العلمية علوم، بسبب ارتفاع المجاميع. 
 
وكشف المجمع التكراري عن وجود زيادة في أعداد الناجحين في هذه الشعبة عن العام الماضي تحديدًا في شريحة الحاصلين على 400 درجة بنسبة 97,5% فأكثر، والذين وصل عددهم إلى 30 ألف و776 طالبًا وطالبة، إضافة إلى اشتراك ما يقرب 2000 طالب وطالبة في كل نصف درجة.

الأعلى للجامعات يفوض العليا للتنسيق بإيجاد حلول
ولم يكن أمام المجلس الأعلى للجامعات أمام هذه العقبة سوى وضع تفويض للجنة العليا للتنسيق بأن تجد حلاً، التي تتطلب زيادة أعداد المقبولين بالجامعات للتعامل مع نتيجة الثانوية العامة المصرية وفق ما أفرزه المجمع التكراري، خاصة جنون ارتفاع الحدود الدنيا لمجاميع الشعبة العلمية علوم، من خلال زيادة أعداد المقبولين بكليات الطب البشري الحكومية؛ لتتخطى 12 ألف مقعد للطلاب بهذه الشعبة.
 
من جهة أخرى كشف مصدر مسئول بالمجلس الإعلى للجامعات أنه في مواجهة الارتفاع الجنوني، للمجاميع، وجد المجلس نفسه مضطراً لتسكين الموقف، وفتح باب القبول لطلاب الشعبة العلمية بكليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات بالجامعات الحكومية المصرية، وقبول طلاب الثانوية العامة شعبة الرياضيات بالأقسام الموجودة أمام شعبة العلوم الطبيعية وأمام شعبة الجيولوجيا في تنسيق 2020.
 
وقال المصدر لـ"صوت الأمة" إنه حينما طرح هذا المقترح لم يجد ترحيبًا كبيرًا من رؤساء الجامعات الحكومية والمسئولين الذين شاركوا في الجلسة الأخيرة؛ لمناقشة أعمال تنسيق 2020، لافتاً إلى أن رؤساء الجامعات لم يجدوا مفرًا في نهاية الجلسة لحل أزمة الارتفاع الجنوني لمجاميع طلاب الثانوية العامة 2020، سوى تقبل هذا القرار بامتعاض شديد، نظرًا لأن كلا الشعبتين ليسا مهيأتين للقبول بكليات الشعب الأخرى، لأن كل شعبة درست تخصصات بعينها دون أن تتطرق إلى دراسة الكليات الأخرى، لكن لم يكن هناك حل آخر.
 
واكد المصدر أن قرار المجلس الأعلى للجامعات الأخير سيترتب عليه تغيرات عدة أبرزها تغيير في لوائح كليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات الحكومية، الأمر الذي سيقره المجلس خلال أيام، خاصة مع إقرار مجلس النواب بأحقية المجلس الأعلى للجامعات في تغيير طريقة الدراسة وفقًا لما تقتضيه الحاجة.
وبالنسبة لعقبة المواد المتطلبة للدراسة في الكليات، أوضح المصدر أنه من المرجح أن الكليات ستشترط على الطلاب الراغبين في الدراسة فيها من الشعبة الأخرى دراسة مقررات إضافية، أي أنه من المرجح أن تشترط كليات الحاسبات والمعلومات على طلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بكليات الحاسبات والمعلومات، دراسة مقررات إضافية للرياضيات، ويدرس طلاب الشعبة العلمي العلوم والملتحقين بأقسام الجيولوجيا والعلوم الطبيعية، مادة أحياء وبعض العلوم الطبيعية.
 
وكان المجلس الأعلى للجامعات وافق، في جلسته الأخيرة بتاريخ 15 من أغسطس الجاري، على قبول طلاب الثانوية العامة شعبة العلوم بكليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات بالجامعات الحكومية المصرية وفق القواعد المنظمة للقبول، كذلك قبول طلاب الثانوية العامة شعبة الرياضيات بالأقسام الموجودة أمام شعبة العلوم الطبيعية وأمام شعبة الجيولوجيا وفق القواعد المنظمة للقبول، وقبول طالبات شعبتي العلوم والرياضيات بالثانوية العامة المصرية (بدلًا من شعبة العلوم فقط) بشعبة الاقتصاد المنزلي بكلية البنات للعام الجامعي 2020/2021.

الحد الأدنى للمرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية 2020
وأعلن المجلس الأعلى للجامعات بعد مراجعة المجمع التكراري وفي ضوء الأماكن المتاحة لكل الكليات والمعاهد، الحد الأدنى للمرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية 2020 لقبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الدور الأول 2020، فتقرر فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لهؤلاء الطلاب اعتبارًا من اليوم السبت وحتى يوم الأربعاء المقبل وفقًا للحد الأدنى التالي "الشعبة العلمية 400 درجة فأكثر أي بنسبة 97.60% فأكثر بعدد 30855 طالبًا، والشعبة الهندسية 387 درجة فأكثر أي بنسبة 94.40% فأكثر 16665، الشعبة الأدبية 327.5 درجة فأكثر أي بنسبة 79.90% فأكثر 102165، بإجمـــــــــالي 149685 طالب وطالبة".

مؤشرات كليات قطاع الطب البشري بتنسيق المرحلة الأولى 2020
ومن واقع المجمع التكراري وفي ضوء الأماكن وترتيب رغبات الطلاب ومن واقع تحليل البيانات، فإنه من المتوقع أن تكون المؤشرات الأولية لتنسيق المرحلة الأولى، أن يتوقف الحد الأدنى لقطاع كليات الطب البشري عند 404.5 درجة أي بنسبة 98.6%، يرجع هذا التوقع إلى أن عدد الحاصلين على هذه الدرجة نحو 12 ألف و343 طالب وطالبة. 
 
أما عن كليات قطاع طب الفم والأسنان، فمن المتوقع أن يقف مؤشر الحد الأدنى عند 404 درجة، أي بنسبة 98.5% نظرًا لإجمالي عدد الحاصلين على هذه الدرجة بنحو 14 ألف و336 طالب وطالبة.

مؤشرات كليات قطاع الصيدلة بتنسيق المرحلة الأولى 2020
وعلى صعيد قطاع كليات الصيدلة فمن المتوقع أن يقف مؤشر الحد الأدنى لقطاع كليات الصيدلة عند 402 درجة بنسبة 98%، حيث يبلغ عدد الحاصلين على هذه الدرجة نحو 22 ألف و682 طالب وطالبة، لكن يوجد بشرى سارة للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات قطاع الصيدلة إنه في حالة تثبيت عدد المقاعد في هذه الكليات عند 8800 أسوة بما حدث في عام 2018، فسينخفض الحد الأدنى لهذا القطاع إلى 401.5 درجة بنسبة 97.9%.

مؤشرات كليات قطاع العلاج الطبيعي بتنسيق المرحلة الأولى 2020
وفي قطاع كليات العلاج الطبيعي، فمن المتوقع أن ينحصر الحد الأدنى ما بين 401.5 و 401 درجة؛ لقبول الطلاب بهذا القطاع المتاح لـ 1700 طالب وطالبة فقط.
 
أما عن كليات الطب البيطري فمن المتوقع أن يقف المؤشر عن 400.5 وبين 400 درجة لقبول الطلاب بهذا القطاع.
 
وبالنسبة لطلاب الشعبة العلمية الهندسية، فمن المتوقع أن تتبقى أماكن خالية بكليات الهندسة في مصر في المرحلة الثانية، فتشير المؤشرات إلى أن قطاع كليات الهندسة سيتوقف عند 386.5 درجة أي بنسبة 94.2%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق