الانفجارات المجهولة وتفشي فيروس كورونا يعمقان الأزمة الاقتصادية في لبنان

الإثنين، 24 أغسطس 2020 12:22 م
الانفجارات المجهولة وتفشي فيروس كورونا يعمقان الأزمة الاقتصادية في لبنان

أوضاع سيئة تعيشها لبنان هذه الأيام بعد الانفجارات الضخمة التي هزت العاصمة بيروت وأدت لمصرع عشرات المواطنين ، حيث تشهد لبنان انفجارات جديدة في بلدتى برجا وبعاصير جنوبى بيروت، حيث سمع الأهالي دوى انفجار بين البلدتين التابعتين لمنطقة جبل لبنان، حيث أفادت المعلومات الواردة أن الانفجار لم يتسبب بوقوع ضحايا، وقد تزامن هذه الانفجارات الجديدة مع تفشي فيروس كورونا.

 

الانفجارات الجديدة - وفقا لشبكة سكاى نيوز الإخبارية-  تسببت في إصابة المواطنين بحالة من الذعر بين سكان المنطقة المحيطة، فيما لم تعرف أسبابه الحقيقية، وحضرت عناصر من قوات الأمن إلى المنطقة، وباشرت التحريات لمعرفة ملابسات الحادث.

 

من ناحيتها خفضت وكالة "ستاندرد أند بورز" للتصنيف الائتماني، تصنيف سندات خزينة لبنان إلى فئة "التعثّر"، ووفقا لوكالة سبوتنيك الروسية، جاءت هذه الخطوة بعد تخلف الحكومة عن سداد الديون فى أوانها، مشيرة إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية فى البلاد بعد الانفجار الكارثى الذى وقع فى مرفأ بيروت مطلع أغسطس الجاري، فيما أكد خبراء لبنانيين على ضيق الخيارات أمام لبنان فى الوقت الراهن، خاصة بعد انفجار مرفأ بيروت، وما خلفه من تبعات اقتصادية.

 

بدوره قال رفيق شلال مستشار رئيس الجمهورية اللبناني، أن ما حدث من انفجار فى لبنان خلال الساعات الماضية هو انفجار عادى حسب الملومات التى وصلت لنا فهى قنبلة يدوية قديمة الصنع كانت موجودة، وحدث حريق، وانفجرت القنبلة على ضوء الحرارة التى نتجت عن الحريق ولم يكن هناك أضرار.

 

أما عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، فاكد مستشار رئيس الجمهورية اللبناني، فى تصريحات لبرنامج حضرة المواطن، المذاع على قناة الحدث اليوم، أن المشاورات التى يقوم بها الرئيس اللبنانى ميشال عون لتشكيل الحكومة الجديدة بدأت وما زالت مستمرة ولن تطول كثيرا وسيتم تحديد اسم رئيس الوزراء خلال الفترة القليلة المقبلة.

 

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية اللبناني، أن سعد الحريرى رئيس وزراء لبنان الأسبق هو أبرز المرشحين لرئاسة الحكومة الجديدة لما له من حضور وتأثير ولكن ما زال الأمر فى إطار الحوار والمفاوضات وهناك أسماء أخرى مرشحة أيضا.

 

وبشأن أزمة كورونا قالت مستشارة رئيس حكومة تصريف الأعمال بترا خورى عبر "تويتر"، أن "عدد الوفيات فى لبنان جراء كورونا يتضاعف كل 23 يوماً".

 

وتابعت خورى - حسبما أوردت النهار اللبنانية: "هذا الرقم أسرع بـ3.3 مرات من المتوسط العالمى للوفيات بمضاعفة الوقت 76 يوماً.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

على هامش الجريمة

على هامش الجريمة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 03:27 ص