"عدم الراحة في المساء " رواية بوكر 2020 .. استحضار رقيق وعميق لطفولة عالقة بين العار والخلاص

الجمعة، 28 أغسطس 2020 04:00 ص
"عدم الراحة في المساء " رواية بوكر 2020 .. استحضار رقيق وعميق لطفولة عالقة بين العار والخلاص

حازت رواية "عدم الراحة في المساء"، للكاتب الهولندي ماريكا لوكاس رينيفيلد علي جائزة البوكر الدولية لعام 2020، وتقاسمتها مع المترجمة ميشيل هاتشيسون وجاء اختيار الرواية من قائمة قصيرة من ستة كتب خلال عملية تحكيم طويلة وصارمة، من قبل لجنة من خمسة حكام ، برئاسة تيد هودجكينسون، رئيس قسم الأدب والكلمة المنطوقة فى مركز ساوث بان.
 
كما تضم ​​اللجنة: لوسى كامبوس، مديرة مركز فيلا جيليت الفرنسى للكتابة الدولية، المترجمة والكاتبة جينيفر كروفت الحائزة على جائزة مان بوكر الدولية،  حصلت على القائمة الطويلة للمؤلفة فاليريا لويزيل، الكاتبة والشاعر والموسيقى جيت ثايل، التى تم ترشيح روايتها Narcopolis فى القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر في عام 2012.
 
 
ويتناول الكتاب حياة فتاة تدعى جاس تبلغ من العمر 10 سنوات، تعيش مع عائلتها الزراعية المتدينة فى ريف هولندا، فى أحد أيام الشتاء ، ينضم شقيقها الأكبر إلى رحلة تزلج على الجليد، استاءت من تركها وشأنها، فتوجه نداءً إلى الله، لا يعود أبدا، بينما يكتسح الحزن المزرعة، تستسلم جاس لدوامة من الأوهام المزعجة بشكل متزايد، وتشاهد عائلتها تتفكك فى ظلام يهدد بإخراجهم جميعًا عن مسارهم.
 
 
وتنهار العائلة فى جنون الحزن، مما جعل الأمر أكثر إثارة للقلق بالنسبة للطريقة الطفولية البسيطة وغير الدرامية التى يتم الإبلاغ عن سلوكياتهم القهرية. يتم اختبارهم أيضًا من خلال وصول مرض الحمى القلاعية إلى المزرعة، مما استلزم ذبح أبقارهم المحببة.
 
كان الوالدان متدينين لدرجة العقاب، ويعتبرون الوظائف الجسدية مصدرا للعار، بعد ذلك يبدو الأمر كما لو أن التعاليم حول الخطيئة والتكفير عن الجسد تتورط بشكل مؤلم مع خسارة الأسرة، ومحاولاتهم اليائسة للسيطرة عليها أو السيطرة عليها.
 
ترفض جاس خلع معطفها الأحمر المثير للاشمئزاز بشكل متزايد، وتحتفظ بدبوس رسم عالقًا فى زر بطنها وتصاب بالإمساك المزمن (هذه الرواية الواقعية المبعثرة ليست للحساسية)، يقوم شقيقها ، أوبى ، بضرب رأسه بشكل هوس على هيكل سريره ويبدأ فى قتل الحيوانات، بينما ترفض والدتها تناول قائمة متزايدة من الأطعمة المعينة.
 
وحققت الرواية ضجة كبيرة واصبحت الاكثر مبيعًا فى هولندا للكاتبة الشابة البالغة 28 عاما والحائزة على العديد من الجوائز، رواية ماريك لوكاس رينيفيلد الأولى تكشف كل شيء، إنه عالم من اللغات لا مثيل له، تجسده ترجمة ميشيل هتشيسون المذهلة بكل جمالها الوحشى والعنيف.
 
ولدت ماريكا لوكاس رينيفيلد فى نيوينديك، هولندا، فى أبريل 1991م، نشأت فى عائلة زراعية مصلحة فى شمال برابانت قبل الانتقال إلى أوترخت، وهى واحدة من أعظم الأصوات الجديدة فى الأدب الهولندى، وحصلت مجموعتهم الشعرية الأولى، Caulf’s Caul ، على جائزة C. فى عام 2018.
 
الكاتبة ماريكا لوكاس نشرت أطلس كونتاكت روايتها الأولى "عدم الراحة فى المساء"، والتى فازت بجائزة ANV المرموقة لأول مرة وكانت من أكثر الكتب مبيعًا على المستوى الوطنى، إلى جانب مهنتهم فى الكتابة.
 
أما عن المترجمة ميشيل هاتشيسون، ولدت فى المملكة المتحدة وعاشت فى أمستردام منذ 2004، وبعد عملها كمحررة أصبحت مترجمة أدبية من اللغة الهولندية.
 
تشمل ترجماتها الكتاب الأكثر مبيعًا "أميرة أمريكية" من تأليف "آنيجيت فان دير زيل" و"منى فى ثلاثة أعمال" بقلم جريت أوب دى بيك وSeaweed لميك زوامبورن - ومؤخرًا كتاب "عدم الراحة فى المساء" لماريكا لوكاس رينفيلد. وهى أيضًا مؤلفة مشاركة فى كتاب "أسعد الأطفال فى العالم".
 
وصف رئيس لجنة التحكيم، الرواية بانها تحمل الجمع بين الإحساس الجديد بنزع السلاح مع ترجمة الحساسية المفردة، فإن The Dis Comfort of Evening "عدم الراحة فى المساء، عبارة عن استحضار رقيق وعميق لطفولة عالقة بين العار والخلاص ، والفائز المستحق بشدة بجائزة البوكر الدولية لعام 2020.
جائزة البوكر الدولية هى جائزة تمنح كل عام لكتاب واحد يترجم إلى اللغة الإنجليزية وينشر فى المملكة المتحدة أو أيرلندا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة