تفاصيل استعدادات إقامة أول مهرجان لسباقات الهجن بعد «كورونا» في جنوب سيناء

الأحد، 30 أغسطس 2020 08:21 م
تفاصيل استعدادات إقامة أول مهرجان لسباقات الهجن بعد «كورونا» في جنوب سيناء
محمد الحر


- المهرجان ينطلق في 12سبتمبر الجاري بمنطقة الرملة بمدينة أبو زنيمة جنوب سيناء

-  مشاركة  قوية لهجن القبائل بمحافظات سيناء والسويس والإسماعيلية ومطروح والصعيد بالسباقات

- مشايخ القبائل وعشاق رياضة الهجن يدعمون جوائز أشواط السباقات بالجهود الذاتية
 
تشهد منطقة سرابيط الخادم بنطاق مدينة أبوزنيمة في محافظة جنوب سيناء، السبت المقبل، عودة لانطلاق اول مهرجان لسباقات الهجن العربية الأصيلة منذ تعليق نشاط سباقات الهجن بمختلف المهرجانات  منذ انتشار جائحة فيروس كورونا، وذلك بمشاركة محلية واسعة.
 
وقال عيد حمدان المزيني، رئيس الاتحاد المصري لرياضة للهجن، إن مهرجان سباقات الهجن العربية الأصيلة سينطلق على مدار يومين بداية من يوم السبت  12  من سبتمبر الجاري بمنطقة الرملة بسرابيط الخادم في نطاق مدينة أبو زينة جنوبي سيناء.
 
وأضاف «المزيني»، أن سباقات الهجن العربية تعد تراثًا بدويًا أصيلًا يحرص أبناء البادية العربية في مصر على حضوره، بمشاركة جميع القبائل من محافظات جنوب وشمال سيناء والإسماعيلية والسويس والشرقية ومطروح والبحر الأحمر ومحافظات الصعيد وخاصة قنا والأقصر.
 
وأشار رئيس الإتحاد المصري للهجن  أنه تم الانتهاء من إعداد مضمار سباقات الهجن  بمنطقة سرابيط الخادم بالجهود الذاتية لأبناء قبائل جنوب سيناء، وعلى رأسهم قبائل العليقات، والمزينة، والحماضة، وتبرع كبار ومشايخ القبائل بالجوائز والدعم النقدي للمهرجان الذي يلقى حفاوة كبيرة من عشاق الهجن بجنوب وشمال سيناء.
 
واعرب الشيخ  عودة جوهر، أحد عشاق رياضة الهجن بمدينة طور سيناء، عن بالغ سعادته بعودة نشاط سباقات الهجن التي تحتل لها مكانة كبيرة في قلوب أبناء القبائل بسيناء شمالا وجنوبا لكونها إحدى ركائز إحياء تراث الآباء والأجداد ولا تقل جماهيريتها عن جماهيرية لعبة كرة القدم لدى أبناء وادي النيل.
 
وأكد الشيخ محمد ابو عنقة، رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد المصري لسباقات الهجن، أنه تم إنهاء كافة الاستعدادات لإقامة سباق الهجن على أرض مضمار الرملة بمنطقة أبو زينة في جنوب سيناء، مع إستعداد اللجنة الفنية للانتقال إلى منطقة المضمار لإنهاء الإجراءات الخاصة بعملية التنظيم التي تسبق انطلاقة السباقات مباشرة وتضم مراحل التشبيه والعينين والتفويج.
 
ولفت أبو عنقة، إلى أن محبي رياضة سباقات الهجن يترقبون بسوق ولهفة بدء انطلاق مهرجان سباق الهجن بعد توقف المهرجانات بمدن جنوب سيناء وخاصة شرم الشيخ نويبع والطور نظرا للعمل بالاجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا، وعودة السباقات تمثل عودة الروح لعشاق هذه الرياضة العربية التي تلقى اهتماما واسعا لدى أهل سيناء ،لافتاةالى تطبيق كافة الإجراءات الوقائية خلال السباقات.
 
وأوضح الشيخ سلامة أبو الشيخ، أحد ملاك الهجن، أن مهرجانات سباق الهجن تمثل سوقا رائجة ولها مردود مادي كبير على ملاك الهجن والعاملين في مجال تضمير الهجن (تدريبها) ومصدر دخل للعاملين بهذا المجال من تدريب ورعاية ومتابعة وطعام.
 
وقال إن السباقات ساهمت في توسع بورصة الهجن المدربة على خوض غمار السباقات  المختلفة، وساهمت في رواج تجارة الإبل الخاصة بالسباقات والتوسعة في إقامة المعارض المختلفة المتعلقة بالتراث السيناوي من ملابس وتطريز وحرف يدوية، بالإضافة إلى معارض زينة واكسسوارات الإبل.
 
WhatsApp Image 2020-08-30 at 6.37.15 PM
 
WhatsApp Image 2020-08-30 at 6.37.14 PM (2)
 
WhatsApp Image 2020-08-30 at 6.37.14 PM (1)
 
WhatsApp Image 2020-08-30 at 6.37.14 PM
 
WhatsApp Image 2020-08-30 at 6.37.13 PM (1)
 
WhatsApp Image 2020-08-30 at 6.37.13 PM

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق