زعماء في ضيافة نجوم الفن من زيارة ماكرون لفيروز.. صداقات الفنانين بالرؤساء فوق المصلحة

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 02:06 م
زعماء في ضيافة نجوم الفن من زيارة ماكرون لفيروز.. صداقات الفنانين بالرؤساء فوق المصلحة
ندى سليم

 
حظى الفنانون العرب بشهرة بالغة تخطت شهرة رجال الساسة والاقتصاد، حيث احتل كبار النجوم العرب بمكانة رفيعة في قلوب الكثير من الزعماء والرؤساء، تجاوزت تلك العلاقة الحدود الرسمية وتحولت إلى تبادل الزيارات والمكالمات الهاتفية، وعلى مدار تاريخ الفن المصرى كان للفنانين المصريين النصيب الأكبر من تلك المكانة في قلوب الزعماء العرب.

ماكرون في ضيافة جارة القمر: تملك مكانة خاصة في قلوب الفرنسيين
 
تعيد زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الى جارة القمر الفنانة اللبنانية فيروز، إلى الأذهان كيف ربطت الصداقة بين نجوم العالم العربى وبعض القادة العرب، فأن حرص الرئيس الفرنسي على زيارة "فيروز" تكشف عن عمق العلاقات الإنسانية وعن مكانتها لدى العالم أجمع، ولم يقتصر الأمر عند تبادل الزيارة فقط والتي كانت داخل منزلها بمنطقة الرابية، حيث استمر اللقاء لمدة ساعة وربع، وانتهى بمنحها بوسام الجوقة وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا.

وذكر الرئيس الفرنسي خلال لقائة بـ" جارة القمر"، أن الفنانة فيروز أيقونة هامة وتملك مكانة خاصة بقلوب الفرنسيين واللقاء معها كان استثنائيا.
 
 
9

كوكب الشرق وعبد الناصر.. علاقة اسرية وفنية من طراز فريد 
 
ومن اللقاء الاستثنائى لجارة القمر، نسترجع ذكريات علاقة كوكب الشرق بالزعماء العرب وخاصة تلك العلاقة الفريدة التي كانت تجمعها بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر، فكانت كوكب الشرق من أبرز الفنانين المقربين للزعيم الراحل وكانت تتردد على منزله دون سابق إنذار، نظرا لقوة العلاقة التي جمعتها بأسرته بالكامل.
 
تجاوزت تلك العلاقة التي جمعت بين الزعيم وأم كلثوم، لتتجلى في العديد من المواقف الهامة فبعد نكسة يونيو خصصت أم كلثوم إيرادات حفلاتها بالخارج لصالح بناء القوت المسلحة، في المقابل منح الزعيم عبد الناصر جواز سفر دبلوماسيًا، وجعلها سفيرة لبلادها شكلًا ومضمونًا، ومجازًا وحقيقة.
وتجلت تلك العلاقة بين زعيمة الفن وزعيم السياسية، بعد قرار الراحل عبد الناصر بالتنحى بعد هزيمة يونيو، لتصدر كوكب الشرق اغنيتها الشهيرة "ابق فأنت الأمل" والتي طالبت خلالها عبد الناصر بالبقاء، مما اثار حماس الجماهير التي احتشدت بالشارع تأكيدا لهذا النداء.
 
 
10
 
العندليب وناصر.. صداقة توجت بـ60 أغنية وطنية 
 
ومن علاقة الراحل "ناصر" بكوكب الشرق الى علاقته القوية بالراحل عبد الحليم حافظ، فكان يطلق على العندلين حينها مطرب جمال عبد الناصر، من شدة العلاقة التي ربطتهما سويا، تجلت تلك العلاقة في الاغانى الوطنية التي  تجاوزت 60 اغنية كانت تلهب حماس الجماهير، والتي اغلبها كانت مخصصة لجمال عبد الناصر، وكان ابرزها اغنية " ناصر..ياحرية".
 
وكان الزعيم الراحل حريص على زيارة العندليب بعد تدهور صحته، فكان يحرص على زيارته داخل منزله بعد ان أصابه نزيفا مفاجىء عقب الانتهاء من الغناء في حفل عيد الثورة عام 1963، بحضور الرئيس عبد الناصر ومجلس قيادة الثورة وكبار رجال الدولة.

الزعيم وياسر عرفات.. علاقة سطرتها حب العروبة   
 
ومن أبرز الصداقات التي جمعت بين الفنانين والزعماء علاقة الصداقة التي نشأت بين الزعيم عادل أمام والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، فكان "عرفات" يحرص على لقاء الزعيم عند زيارته الى مصر، وكان "عرفات" يلقبه دائما بـ" أبو رامى".
 
وتوطدت العلاقة بينهما عندما كان "الزعيم" في طريقه لعرض عمله المسرحى على أحد مسارح تونس، فتلقى مكالفة هاتفية من قبل ياسر عرفات يخبره أن هذا المسرح يملك شخصا صهيونى، فاستجاب الزعيم لطلبه واصر على تغيير مكان عرض المسرحية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة