أين المفر .. علاجات كورونا تفشل في مواجهة الفيروس.. وشركة سانوفي تعلن عدم نجاح دواء التهاب المفاصل الروماتويدى

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 08:00 م
أين المفر .. علاجات كورونا تفشل في مواجهة الفيروس.. وشركة سانوفي تعلن عدم نجاح دواء التهاب المفاصل الروماتويدى
فيروس كورونا

 
لايزال العالم في حيرة غريبة من فيروس كورونا للرجة التي عجز معه العلماء من إنتاج مصل يمكن البشرية من مواجهة هذا الفيروس، حيث لجأ العلماء إلى استخدام بعض الأدوية والعقاقير القديمة الخاصة بأمراض أخرى فى محاوله للتصدى لهذا الوباء الغريب، لكنه  أثبت فشله فى هذه المهمة وأبرزها كان عقار الملاريا هيدروكسى كلوروكين الذى تسبب فى مضاعفات خطيرة للمرضى بالقلب.
 
وأعلنت شركة الأدوية الفرنسية سانوفى، اليوم الثلاثاء، أن عقار كيفزارا لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي فشل فى علاج كوفيد -19 بعد فشل مماثل فى أحد منتجات روش، لينضم إلى قائمة الأدوية الأخرى التى فشلت فى التصدى لوباء كورونا.
 

وقالت شركة Sanofi إن Kevzara التى تنتجه مع شريك Regeneron - قد فشل كعلاج لـ COVID-19 بعد أن أظهرت أحدث مجموعة من التجارب على المرضى فى جميع أنحاء العالم آثارًا سلبية، وسيتم استبعادها للدراسات فى هذا المجال.وفقا لتقرير لوكالة "رويتر
 
وأوضحت سانوفى أن التجارب أدت فى بعض الحالات إلى الإصابة بعدوى الالتهاب الرئوى حتى الموت فى حالات قليلة، وأضافت سانوفى أن الشركتين لا تتوقعان إجراء المزيد من الدراسات السريرية له.
 
كانت التجارب قد أظهرت أن الدواء لم يساعد المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا الأقل حدة، كما قالت الشركات فى يوليو، وأوضح رئيس أبحاث سانوفى جون ريد: "على الرغم من أن هذه التجربة لم تسفر عن النتائج التى كنا نأملها، إلا أننا فخورون بالعمل الذى أنجزه الفريق لتعزيز فهمنا للاستخدام المحتمل لـ Kevzara لعلاج فيروس كورونا".
 
 
وأضاف: "نحن ملتزمون بالمساعدة فى مكافحة جائحة COVID-19 العالمية، بما فى ذلك تطوير لقاحات مرشحة يمكن تصنيعها على نطاق واسع".
 
وتتسابق شركات الأدوية لتطوير علاجات ضد جائحة فيروس كورونا الذى أودى بحياة أكثر من 849000 شخص وأصاب الاقتصادات بالشلل.
 
فى الشهر الماضى قال الرئيس التنفيذى سانوفى بول هدسون إن ثقة سانوفى فى لقاح فيروس كورونا المرشح قد ازدادت خلال الصيف مع استعداد شركة الأدوية لبدء التجارب السريرية.
 
وفى يوليو الماضى قالت شركة Roche السويسرية إن محاولتها لإعادة تجهيز دواء التهاب المفاصل الروماتويدى Actemra / RoActemra لعلاج المرضى الذين يعانون من التهاب رئوى شديد مرتبط بـ COVID-19 قد فشلت فى مرحلة متأخرة من التجارب.
 
وقالت الشركة السويسرية "روش" إن محاولة روش لإعادة تجهيز دواء التهاب المفاصل الروماتويدى أكتيمرا Actemra / RoActemra لعلاج المرضى الذين دخلوا المستشفى المصابين بالالتهاب الرئوى الحاد المرتبط بفيروس كورونا COVID-19 فشلت فى التجربة الأخيرة، حيث أطلقت روش تجربة على 330 مريضًا فى مارس، حيث انضمت إلى شركات أدوية أخرى تسعى إلى إعادة استخدام الأدوية الحالية لمكافحة وباء فيروس كورونا.
 
وأضافت روش "إن تجربة COVACTA لم تؤد إلى تحسين حالة المرضى فى التجارب السريرية لمرضى الالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس كورونا COVID-19، أو خفض الوفيات الناتجة عن المرض".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق