لماذا خسر الدولار جولة جديدة أمام اليورو؟.. تراجع الأخضر يضع الإدارة الأمريكية في مأزق

الأربعاء، 02 سبتمبر 2020 02:00 م
لماذا خسر الدولار جولة جديدة أمام اليورو؟.. تراجع الأخضر يضع الإدارة الأمريكية في مأزق
ندى سليم

سيطر التراجع على أداء الدولار خلال الأيام الماضية، ليسجل خسارة جديدة في الشهر الرابع على التوالي، ليصل الى اقل مستوى له منذ 5 سنوات، ليمثل أطول سلسلة خسائر شهرية منذ صيف 2017، أمام سلة العملات خاصة اليورو الذى يحقق جولة جديدة من المكاسب بدأت منذ ابريل الماضى.
 
وأوضحت الدكتورة بسنت فهمي، الخبيرة الاقتصادية وعضو مجلس النواب، أسباب تراجع أداد الأخضر خلال الفترة الأخيرة، أمام سلة العملات، موضحة أن سوق العملة يعتمد على قانون العرض والطلب بالمقام الأول، فان تراجع أداء الدولار يعنى تراجع الطلب عليه عالميا، مما اسفر عن تكبده خسائر لم يصل اليها منذ 2017.
 
وأشارت الخبيرة الاقتصادية، في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إلى أن توقف حركة التجارة الدولية بسبب تفشى فيروس كورونا، اسفر عن تراجع حجم الصادرات الأمريكية خلال الأشهر الأخيرة وبالتالي تأثرت قوة الأخضر، أمام زيادة الطلب على الصادرات من دول الاتحاد الأوروبي والصين.
 
وأضافت أن الأزمة السياسية التي تسيطر على الإدارة الامريكية اثرت على أداء الأخضر، فضلا عن تراجع النمو الاقتصاد الامريكى، الذى ساهم في تراجع الطلب عليه، وبالتالي نجح اليويو في تحقيق مكاسب جديدة، ليخسر الأخضر المعركة امامه مرة أخرى.
 
وأكدت أن تراجع الأخضر في سلة العملات يسهم في زيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن ، ويسهم أيضا في تغير اعتماد الدول على العملات ليصبح الذهب هو المقياس الوحيد لقوة الاقتصاد في كل دولة .
 
وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الخضراء مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.25 %إلى 96.811 وسجل أكبر خسارة ليوم واحد في أكثر من ثلاثة أسابيع أمام الين اليابان والفرنك السويسري.
 
وأظهرت العملة الأميركية أداء ضعيفا أيضا أمام اليورو الذي صعد 0.2 %إلى 1.1270 دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق