أمريكا تصدم الصحة العالمية.. "الانسحاب المفاجئ" وكورونا قد يكون السبب

الخميس، 03 سبتمبر 2020 02:00 م
أمريكا تصدم الصحة العالمية.. "الانسحاب المفاجئ" وكورونا قد يكون السبب

 
أكدت مسؤولة أمريكية إن بلادها لن تدفع نحو 80 مليون دولار من مستحقات عليها للمنظمة، وذلك في احدث حلقة من خلافات أمريكا مع المنظمة وفي تأكيد جديد على نية الولايات المتحدة الانسحاب من منظمة الصحة العالمية.
 
وتشهد علاقات الولايات المتحدة الأمريكية بمنظمة الصحة العالمية الكثير من التوتر في الآونة على خلفية اعتقاد أمريكي بوقوف المنظمة جانب الصين رغم خروقاتها فيما يخص التعامل مع فيروس كورونا المستجد، وهو جعل واشنطن تهدد بالانسحاب.
 
 
 وقالت الولايات المتحدة إنها ستستخدم المبلغ في سداد جزء مما عليها للأمم المتحدة في نيويورك.
 
وتعتزم الولايات المتحدة ترك منظمة الصحة، ومقرها جنيف، في السادس من يوليو 2021، بعدما اتهمها الرئيس دونالد ترامب خلال أزمة تفشي جائحة كورونا بأنها أصبحت "دمية في يد الصين"، فيما رفضت المنظمة الاتهامات.
 
وقالت متحدثة باسم منظمة الصحة، الخميس، في رد بالبريد الإلكتروني على طلب للتعليق: "نرجو الاطلاع على بياناتنا السابقة التي عبرنا فيها عن الأسف لقرار الولايات المتحدة الانسحاب. نحن بانتظار أي تفاصيل جديدة، وسننظر فيها بعناية".
 
ويلزم قرار مشترك للكونغرس الأمريكي عام 1948، ترامب أن يبلغ بانسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية قبل الموعد المقرر بعام، وهو مطالب بدفع التزامات واشنطن للمنظمة في السنة المالية الحالية.
 
وقالت نريسا كوك، نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون المنظمات الدولية، إن الولايات المتحدة تدين حاليا لمنظمة الصحة بحوالي 18 مليون دولار للسنة المالية 2019، وبنحو 62 مليونا للسنة المالية 2020.
 
وفي تحدي لقرار الكونغرس أضافت المسؤولة الأمريكية : "هذان المبلغان سيوجهان بدلا من ذلك للأمم المتحدة".
 
وكتب لورانس جوستن، الأستاذ الجامعي بمركز جورج تاون للقانون في واشنطن العاصمة على "تويتر"، قائلا إن توجيه أموال منظمة الصحة العالمية لوجهة أخرى "غير أخلاقي وغير قانوني بالقطع".
 
واضاف وفقا لما نقلته عنه سكاي نيوز  إن على الولايات المتحدة أن تفي بكل التزاماتها المالية، مضيفا: "ترامب يتصرف بمفرده دون الكونغرس وفي انتهاك للقانون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق