"عمار يا مصر".. كيف تحولت الأسمرات من منطقة عشوائية إلى تحفة معمارية؟

الخميس، 03 سبتمبر 2020 03:40 م
"عمار يا مصر".. كيف تحولت الأسمرات من منطقة عشوائية إلى تحفة معمارية؟

 
تسعى الدولة  إلى القضاء على مشكلة العشوائيات، ورفع مستوى معيشة قاطني العشوائيات ، والقضاء على الفوضى في المناطق الغير آمنة من خلال وضع الخطط المحكمة لتطوير المناطق العشوائية، إلى جانب إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة، بهدف القضاء على العشوائيات بحلول عام 2030.
 
و استطاعت الدولة  أن تطور 80% من المناطق الخطرة فى مختلف المحافظات، واستهداف الحفاظ على المواطن المصرى، وإعطاءه حقه في معيشة حياة كريمة، بشكل أدمى في منطقة متوفر بها مختلف الخدمات.
 
وكانت من بين هذه المناطق، مشروع حى الأسمرات والذى حول حياة الآلاف من الأسر التى كانت تسكن المناطق العشوائية والخطرة، من النقيض إلى النقيض، حيث انتقل سكانه من مناطق معدومة الخدمات وتهدد حياة قاطنيها، إلى حى به كافة الخدمات ويرفع من المستوى الإجتماعى لسكانه.
 
 ويأتى بالأسمرات 3 مشاريع للإسكان المرحلة الأولى :
 
المرحلة الأولى من مشروع الأسمرات أنشئت على مساحة 65 فدانا وتضم 6258 وحدة سكنية بتكلفة حوالى 850 مليون جنيه، بتمويل من موازنة المحافظة وصندوق تطوير العشوائيات، بخلاف القيمة الفعلية لثمن الأرض المقامة عليها .
 
المرحة الثانية :
 
تم إنشاء المرحلة الثانية من المشروع بتمويل من صندوق "تحيا مصر" على مساحة 61 فدانا، بقيمة تعاقدية 700 مليون جنيه، وتضم 4722 وحدة سكنية، بخلاف إنشاءات المبانى الخدمية والمرافق.
 
المرحلة الثالثة:
 
 أخرهم الأسمرات 3، ويوفر 7440 وحدة سكنية، وكل سكان المناطق العشوائية تسلموا الوحدات مجهزة بالكامل بدون مقابل، وبنظام الإيجار التمليكى بإيجار رمزى 350 جنيه شهريا.
 
ويأتى بالمدينة 18420 وحدة سكنية مجهزة بالكامل، وبها 4 ملاعب متعددة الأغراض وملعب كرة قدم، وحمامى سباحة، وحديقة أطفال و حضانات ووحدات صحية وساحات انتظار سيارات، كما بها مسجدين وكنيسة ومخابز ألية، ومصمم ليكون به كافة الخدمات اللازمة، لخدمة أهالى المنطقة، كما تم انشاء مدينة الأسمرات على مساحة 185 فدانا تقريبا، وتم تسكين المرحلتين الأولى والثانية، وجار التسكين فى المرحلة الثالثة.
 
ووفر فرص عمل لسكان الحى بانشاء مصانع صديقة للبيئة بالمنطقة، كما تم تأهيل عدد كبير من شباب الحى وحصلوا على ميداليات فى الأنشطة الرياضية المختلفة، وتكلف مشروع الأسمرات 3 وحده تكلفة تصل لـ 1.8 مليار واستفاد منه هو فقط 7300 أسرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة