الاتحاد الأوروبي: لولا إعلان القاهرة ما تحقق وقف إطلاق النار في ليبيا

الخميس، 03 سبتمبر 2020 06:26 م
الاتحاد الأوروبي: لولا إعلان القاهرة ما تحقق وقف إطلاق النار في ليبيا
جوزيب بوريل

قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن المبادرة المصرية "إعلان القاهرة" لتسوية الأزمة الليبية والضغوط السياسية المصرية ساعدت كثيراً في حدوث وقف لإطلاق النار في ليبيا.
 
وقال بوريل، خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة اليوم الخميس، مع وزير الخارجية المصري سامح شكري: "أود أن أثمن دور مصر في وقف إطلاق النار في لبيبا ولولا إعلان القاهرة ما تحقق وقف إطلاق النار، وقد مارست مصر ضغوطا سياسية في هذا الشأن".
 
وأضاف "لدينا إمكانية وفرصة للتوصل إلى توافق ليبي ليبي وبهذا نقطع طريق توريد الأسلحة إلى ليبيا"، مشيراً إلى أنه "لم يتم احترام وقف إطلاق النار في ليبيا بشكل كامل والاتحاد يبذل جهده لمنع توريد الأسلحة إلى ليبيا من خلال عملية "إيريني" والأمم المتحدة مسؤولة عن التحكم في منع التوريد براً وبحراً وحققنا بعض النجاح في هذا الشأن".
 
والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق اليوم، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وتطرق لقاؤهما إلى الأزمة الليبية.
 
وأكد السيسي، دعم مصر للجهود الدولية ذات الصلة بداية بمساندة كافة المبعوثين الدوليين إلى ليبيا، مرواً بالمؤتمرات الدولية ذات الصلة وصولاً إلى مسار برلين وصدور مبادرة إعلان القاهرة.
 
قال الرئيس إن موقف مصر ثابت في دعم مسار الحل السياسي للأزمة الليبية، بعيدا عن التدخلات الخارجية والميليشيات المسلحة، مضيفاً  أن مصر ترحب بأي خطوات إيجابية بناءة في هذا الاتجاه تؤدي إلى التهدئة والتسوية السلمية والبناء والتنمية.
 
وأكد الرئيس على دعم مصر للجهود الدولية لحل الأزمة، بداية بمساندة كافة المبعوثين الدوليين إلى ليبيا مروراً بالمؤتمرات الدولية ووصولا إلى مسار برلين وصدور مبادرة "إعلان القاهرة".
 
ومن جانبه، المسئول الأوروبي على الأهمية الكبيرة التي يوليها الاتحاد الأوروبي لدور مصر المحوري الذي يحقق التوازن في الأزمة الليبية، وأثنى على جهود القاهرة المقدرة لدى الاتحاد تجاه مختلف القضايا التي تمثل تحديات بالمنطقة وتمس الأمن والاستقرار بدول المتوسط، خاصة في مجالات استضافة الملايين من اللاجئين على أرض مصر وكذلك منع الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق