لقاحات كورونا في حاجة لدليل ملموس.. هل تنجح العقارات التجريبية في القضاء على الفيروس القاتل؟

الجمعة، 04 سبتمبر 2020 08:00 ص
لقاحات كورونا في حاجة لدليل ملموس.. هل تنجح العقارات التجريبية في القضاء على الفيروس القاتل؟
لقاح كورونا

وصلت عشرات اللقاحات التجريبية لفيروس كورونا، إلى آخر عقبة لاعتمادها، وهي البحث عن دليل مادي على أنها تعمل حقًا وهو ما تحاول إثباته في تجارب المرحلة النهائية في العديد من الدول للتأكد من أمان وفاعليه اللقاح للبدء في تصنيعه وتوزيعه على سكان العالم.

وتضمنت آخر تطورات اللقاحات بالعالم، إطلاق شركة سانوفى الفرنسية دراسات بشرية على لقاح Covid-19 فى 11 موقعًا فى جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، ووفقا لما ذكرته وكالة "بلومبرج"، ستقوم باختبار المراحل المبكرة والمتوسطة من الاختبارات السريرية بتقييم 440 مريضًا فى فئتين عمريتين 18 إلى 49 وما فوق 50.

 

.

وتهدف التجارب إلى الحصول على نتائج بحلول ديسمبر ومن ثم الإسراع فى المرحلة الأخيرة من التجارب، وقالت شركتا سانوفى وجلاكسو إنهما تتوقعان النتائج الأولى للقاح بحلول ديسمبر 2020 وإذا كانت النتائج إيجابية فستخططان لطلب موافقة السلطات المعنية على اللقاح فى النصف الأول من 2021.

أما لقاح الشركة الصينية CanSino Biologics Inc التي بدأت في مارس أول اختبارات بشرية في العالم فتم البدء في اختباره على البشر في روسيا كجزء من بحثها العالمي عن علاج فيروس كورونا.

الشركة المصنعة للأدوية بدأت المرحلة الثالثة من التجارب البشرية لمرشح لقاح Ad5-nCoV بعد تلقي الضوء الأخضر من وزارة الصحة في موسكو وستشارك NPO Petrovax Pharm في التجارب السريرية.

فيما أعلنت شركة AstraZeneca أن لقاحها دخل مرحلة الاختبار النهائية في الولايات المتحدة.

وأظهرت نتائج التجارب السريرية المبكرة أن لقاح Covid-19 الذي صنعته شركة نوفافكس الأمريكية آمن ويؤدي إلى استجابة مناعية ، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine كانت النتائج قد أعلنت من قبل من قبل الشركة في أوائل أغسطس.

وفى تجربة عشوائية أعطى العلماء اللقاح  لـ131 من البالغين الأصحاء، وحصل 83 شخصًا على اللقاح بمادة مساعدة ، وهي عامل لتعزيز استجابة الجسم المناعية وحصل 25 آخرون على اللقاح بدون جرعة معززة وحصل 23 على اللقاح، وتلقى المشاركون أيضًا حقنة ثانية بعد 21 يومًا من الأولى.

وجاء المتطوعون من موقعين في أستراليا وكانوا جميعًا دون سن 60 تم استبعاد الأشخاص الذين أصيبوا بـكورونا أو الذين تعافوا من Covid-19 من التجربة.

وفي المرحلة الأولى من التجربة ، يراقب الأطباء في الغالب لمعرفة ما إذا كان اللقاح آمنًا ، لكنهم يتحققون أيضًا من حدوث استجابة، لمدة 35 يومًا.

وطُلب من المشاركين تسجيل أي أعراض أو وجع محتمل. خضع المتطوعون أيضًا لاختبار مسحة لـ Covid-19 إذا ظهرت عليهم أي أعراض ، وتم اختبارهم بعد 35 يومًا من الحقن الأول.

في اليوم 35 ، لم تكن هناك أحداث سلبية خطيرة أو غير عادية أبلغ أحد الأشخاص عن إصابته بحمى خفيفة استمرت لمدة يوم بعد الحقنة الثانية خلاف ذلك ، لم يكن لدى معظمهم أي رد فعل على الإطلاق.

وبعد التطعيم الثاني ، معظم الناس لم تكن لديهم أي مشاكل ، أو كانت خفيفة، وقد أصيب شخص واحد بالتعب بعد الحقنة الثانية وثمانية يعانون من آلام المفاصل والتعب، وأكد الباحثون أن اللقاح يولد استجابة مناعية طور جميع المتطوعين الذين حصلوا على اللقاح أجسامًا مضادة معادلة بعد الجرعة الثانية.

ووفقا لتقرير لـ CNN في اليوم 35 ، طور المشاركون الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح مع المادة المساعدة أجسامًا مضادة معادلة بمستويات تزيد عن أربعة إلى ستة أضعاف عن المتوسط من الأجسام المضادة التي طورها الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد -19 الأجسام المضادة هي البروتينات التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي لمحاربة العدوى أو السموم.

كما يبدو أن اللقاح ينتج الخلايا التائية ، وهو نوع من الخلايا المناعية التي تساعد أيضًا في حماية الجسم من العدوى ، لدى المتطوعين الستة عشر الذين تم اختيارهم عشوائيًا واختبارهم لاستجابة الخلايا التائية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق