علشان ما حدش يعايرنا بفقرنا.. كيف تحركت الدولة للقضاء على العشوائيات وتوفير مساكن تليق بالمصريين؟ (فيديو)

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 12:12 ص
علشان ما حدش يعايرنا بفقرنا.. كيف تحركت الدولة للقضاء على العشوائيات وتوفير مساكن تليق بالمصريين؟ (فيديو)
تطوير العشوائيات

لطالما عايرت قناة الجزيرة وقنوات الإخوان المصريين بفقرهم ومساكنهم العشوائية، واعتبروها ذريعة لمهاجمة الدولة المصرية، لكن أبى الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ أن تولى مسئولية حكم البلاد، أن يستسلم، مؤكدا في كلمته الشهيرة في عام 2016 أنه «لن يسكت على ذلك»، وهو ما حدث بالفعل بعد أن دارت عجلة التطوير لتطال معظم المناطق العشوائية، وتتحول إلى تحف معمارية ومساكن آدمية.
 
 
 
ويقول الدكتور صابر شاكر أستاذ الاقتصاد والتجارة الخارجية بجامعة حلوان، إن التجربة المصرية للحد من العشوائيات أصبحت تجربة يتم تدريسها في ورشة في صندوق النقد الدولي، وهو ما يؤكد نجاح التجربة المصرية في التطوير، والجهود الضخمة التي تقوم بها الدولة للقضاء على العشوائيات.
 
ويضيف أستاذ الاقتصاد والتجارة الخارجية بجامعة حلوان، في تصريحات صحفية، أن الدولة المصرية تسعى للقضاء بشكل كامل على كافة العشوائيات بمختلف أنواعها سواء مناطق غير مخططة أو مناطق خطرة أو سكن غير ملائم. ويوضح أستاذ الاقتصاد والتجارة الخارجية بجامعة حلوان، أن 40% من المنطقة السكانية كانت مناطق غير مخططة يعيش فيها 22 مليون مواطن.
 
وبحسب شاكر، فإن عدد المناطق الخطرة 351 منطقة خطرة بينهم 71% مسكن غير ملائم، وهو ما يفسر اتجاه الدولة للقضاء على العشوائيات. ويشير أستاذ الاقتصاد والتجارة الخارجية بجامعة حلوان، إلى أن الدولة تسعى للانتهاء من تطوير العشوائيات بتكلفة تصل 400 مليار جنيه، والدولة ستتحملهم للقضاء على العشوائيات. 
 
كما أكد الدكتور محمد البهواشى أستاذ الاقتصاد بجامعة السويس، أن الدولة المصرية نفذت العديد من مشروعات التنمية خلال الفترة الراهنة، التي وفرت العديد من فرض العمل للشباب، بجانب دعم المشروعات الصغيرة للشباب من أجل تقليل معدلات البطالة. وأضاف أستاذ الاقتصاد بجامعة السويس ، في تصريحات صحفية، أن الدولة المصرية تولى اهتماما كبيرا الآن بتقديم الخدمات للقرى الأكثر فقرا، وضمان وصول الدعم للفئات الفيرة ودعمهم بشكل مستمر، لافتا إلى أن الدولة تقوم على تطوير العديد من خدمات الصرف الصحى وإنشاء الطرق والكبارى.
 
ولفت أستاذ الاقتصاد بجامعة السويس، إلى أن الدولة المصرية أيضا عملت على تسهيل كافة الخطوات الخاصة بدعم الشباب في الاستثمار وإنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، من خلال تسهيل التراخيص الخاصة بتلك المشروعات، موضحا أنه لم يعد هناك أي محسوبية أو مجاملة في دعم الشباب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة