أول مطربة سودانية تسجل ألبوما غنائيا في أوروبا.. ورحلت ستونه صاحبة «شيكولاتة»

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 11:30 ص
أول مطربة سودانية تسجل ألبوما غنائيا في أوروبا.. ورحلت ستونه صاحبة «شيكولاتة»
إبراهيم الديب

ذاع صيتها واشتهرت، على أنغام أغنيتها الشهيرة «شيكولاتة» التي لاتزال تحظى بالإعجاب منذ خروجها إلى الجمهور عبر كاميرا فيلم «صعيدي في الجامعة الأمريكية» للفنان محمد هنيدي، لتصبح «ستونه» أحد الشخصيات التي نالت إعجاب واهتمام متابعي السينما قبل عشرون عاما بعد ظهورها في عدة مشاهد بالفيلم.

_640x_47c8132f086e126ec5aa1d3e53a1c380b093e8ade99d8a701d74b708dc254099

ولدت فاطمة علي آدم في العاصمة السودانية الخرطوم في 26 يوليو عام 1962، وسط 8 أشقاء، والتحقت بمعهد الكليات التكنولوجية الذي أصبح جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في عام 1990، ودرست السكرتارية ثم درست المسرح في معهد الموسيقى والمسرح بمدينة «أم درمان»، لتبدأ رحلة تعليمها الموسيقى على يد الموسيقار السوداني يوسف الموصلي.

download (1)

بدأت «ستونه» حياتها العملية، سكرتيرة للسيد جوزيف لاقو، النائب الأول للرئيس السوداني الراحل جعفر نميري، كما عملت سكرتيراً ثقافياً لنادي الخرطوم جنوب للموسيقى والغناء، ثم انتقلت للإقامة والعيش في مصر عام 1990م، لتبدأ انطلاقتها الفنية في العام 1991م من خلال مشاركتها في مهرجان الجامعة الأمريكية بالقاهرة المسمى «the international day».

ورحلت عن عالمنا، صباح اليوم الفنانة «ستونه» عن عمر يناهز الـ 62 عاما، بعدما قدمت العديد من الأعمال الفنية، والمسرحية الهامة، وأغاني تركت بصمة في ذاكرة المشاهدين لنحو 20 عاما كاملة.

download

«الله عليك ياولا»، و «شيكولاتة».. ارتبطت تلك الأنغام بصوتها العذب ولهجة صاحبتها السودانية في أذهان المصريين بعدما اشتهرت فاطمة علي آدم بينهم وأصبحت عبارات أعمالها الفنية تتردد على الألسنة هنا وهناك، بعدما أصبح «صعيدي في الجامعة الأمريكية» نقطة التحول في مسيرتها وشهرتها الفنية.

images

قدمت «ستونه» العديد من الأغاني والأفلام والمسرحيات والمسلسلات كما شاركت في بعض أعمال «فوازير رمضان»، بالإضافة إلى مشاركتها في عدد من المهرجانات، كما أنها أول مطربة سودانية تقوم بتصوير ألبوما غنائيا في أوروبا بعنوان «african cross road»، ثم تلاه ألبوم «queen of the hena»، و «satona life».

R-4304846-1361231233-9189.jpeg

ووقعت في أزمة مع الفنان حكيم، بسبب ألبوم «الطريق إلى السودان» وذلك بعدما اتهمته بسرقة إحدى أغانيها ووضعها فى ألبومه الخاص، ما دفعها إلى رفع دعوى قضائية ضده حسب روايتها لصحيفة «البيان الإماراتية» ما اضطرها إلى رفع دعوى قضائية ضدة مطالبة إياه بتعويض مادي قدره مليون دولار.

download (2)

وفي مجال الغناء قدمت العديد من الأغاني السودانية والمصرية ومنها «كولن كولن، ريرا، جومسو، دلووسة، وتاجاليمو، وماني ايني، وشيكولاتة، الله عليك ياولا، والواد الروش، والعيون الخضرا، وعصافير السلام، وأوبريت الحجر»، كما قدمت «صعيدي في الجامعة الأمريكية»، و «هاللو أمريكا»، و «أمير الظلام»، وعلى المسرح قدمت مسرحية عروس حسب الظروف للمؤلف عبد الله السريع السفير الأسبق للكويت في السودان والتي سودنتها المؤلفة والمخرجة السودانية نعمات حماد التي قدمتها مع فرقة المسرح السوداني في مهرجان الكويت للمسرح الدولي عام 1989، و مسرحية الحصاد والمطر التي تم عرضها في الخليج والكويت والعراق وسلطنة عمان، ومسرحية زيارة لفريق تحت للمخرجة السودانية نعمات حماد، كما قدمت للمسرح المصري عدداً من المسرحيات منها مسرحية «ترنيمة 2» مع الممثلة القديرة سميرة عبدالعزيز والمخرج الدكتور انتصار عبدالفتاح، و مسرحية «مخدة الكحل» للمخرج انتصار عبدالفتاح، و مسرحية «طبول فاوست» مع الممثل سامي العدل والممثلة صفاء الطوخي.

3

وعلى شاشة التليفزيون، ظهرت من خلال مسلسل «مهلاً حبيبتي» مع النجمة بوسي، و «بعد الفراق» مع النجم خالد صالح، ومسلسل «روشنة ستونه»، مع المخرج وائل عبدالقادر، و «قيقا وستونه»، في علبة تونة مع المخرج وائل عبدالقادر، و مسلسل «هاني النفساني» مع المخرج وائل عبدالقادر، كما ظهرت في فوازير «عريس حول العالم» مع النجم سميرغانم، و «مانستغناش» مع النجمة نادين.

واشتهرت الفنانة ستونة أو فاطمة علي آدم بنقش الحناء، حتى صارت الأبرز فيه على مستوى العالم.

_640x_e9c8c5a1eadaddfff03cf697ca50efe4a59c5e317c3485a1d021f67d8d0b3da8
 

وشاركت الفنانة ستونة في العديد من المهرجانات الدولية في كل من الدنمارك وبلجيكا وسويسرا وفرنسا وألمانيا والنمسا وروسيا والبوسنة والهرسك وغيرها وحظيت بالعديد من الجوائز الدولية. ومن أهم المهرجانات التي شاركت فيها مهرجان «حوض النيل من المنبع للمصب» في برلين، و مهرجان «نانت» في فرنسا، و«ملكة هولندا للفنون»، و «المسلة» في باريس، ومهرجان «روسكيلدا» في الدنمارك الذي يعتبر من أكبرمهرجانات أوربا، وقد كانت المطربة الأفريقية العربية الوحيدة التي شاركت في هذا المهرجان، كما شاركت في مهرجان المسرح الإيطالي، ومهرجان الموسيقى في النمسا، ومهرجان موسيقى العالم في ماليزيا، ومهرجان القلعة التاسع عشر للموسيقى والغناء، والمهرجان النوبى العربى الأفريقى 1/ مارس 2012.

download (3)

وحصلت «ستونه» خلال رحلتها الفنية على العديد من الجوائز، منها جائزة أحسن تمثيل في دورها في مسرحية طبول فاوست مع سامي العدل، وجائزة أحسن مطربة شعبية في مصر عام2009 م، والجائزة الذهبية مناصفة مع إحدى الفرق الموسيقية في يوليو2001م في مهرجان موسيقى العالم في ماليزيا، وجائزة الاحتفال بمرور مئتي عام على بدء العلاقات الفرنسية المصرية في مهرجان المسلة في باريس، وتم اختيارها من ضمن أحسن ثلاثين مغنياً في أوربا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة